A2 Hosting : هل صحيح أسرع خدمات الاستضافة؟

تم تأسيس شركة A2 Hosting عام 2001 كشركة ناشئة تحت اسم Iniquinet قبل أن تُغيره لاحقًا إلى A2 بعدما نَمت الشركة بسرعة.

وقد بدأت A2 Hosting أعمالها من مقرها بمدينة Ann Arbor بولاية ميشيغان الأمريكية بعد تأسيسها على يد Bryan Muthig خبير أنظمة اليونكس، والذي بدأ كل ذلك كهواية قبل أن يتطور وضع الشركة بسرعة من مكتب بغرفتين، إلى شركة تقنية ضخمة بمراكز بيانات تنتشر على كامل الكوكب لتوفير أسرع وصول إلى خوادم عملائها.

وقد تدرّجت الشركة من مجرد القيام باستضافة مواقع العائلة والأصدقاء إلى تقديم خدمات استضافة مشتركة وافتراضية متكاملة بالإضافة إلى خدمات إعادة البيع. وقد اشتهرت الشركة بتبنيها لأحدث التقنيات وتطوير خدماتها سنويًا.

وعلى سبيل المثال، كانت شركة A2 Hosting من أوائل الشركات في دعم PHP5 على خوادمها. وقد استمرت الشركة بتركيز جهودها لتوفير أسرع خدمة استضافة ممكنة واستعملت بخوادمها جميع التقنيات الفنيّة والبرمجية لتحقيق ذلك كما سنرى لاحقًا.

A2Hosting
A2Hosting
تبدأ أسعار شركة A2Hosting من 2.96$ لكل شهر، وهي قادرة على دعم موقع إنترنت واحد وخمس قواعد بيانات، كما توفر مساحات تخزينية غير محدودة وعرض نطاق غير محدود
2.96$ 7.99$

باقات A2 Hosting للاستضافة وأسعارها

إذا تحدثنا عن خدمات الاستضافة المشتركة فإن شركة A2 Hosting تقدم ثلاث باقات مختلفة بالإضافة إلى خيار استعمال نظام التشغيل ويندوز أو لينكس بالخادم.

يوجد القليل من الاختلافات بين الخوادم التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز ومثيلاتها العاملة بنظام لينكس، تتعلق معظم الاختلافات الإدارية والفنيّة بسعر الاستضافة على خوادم ويندوز الذي عادةً ما يكون مرتفعًا قليلًا بالمقارنة، إضافةً إلى الاختلاف في لوحة التحكم بالموقع.

يتعلق المثال أدناه بباقات الاستضافة المشتركة التي تستعمل خوادم تعمل بنظام تشغيل لينكس.

أسعار A2 Hosting لباقات الاستضافة المشتركة

 

Lite : تبدأ أسعار هذه الباقة من 2.96$ لكل شهر، وهي قادرة على دعم موقع إنترنت واحد وخمس قواعد بيانات، كما توفر مساحات تخزينية غير محدودة وعرض نطاق غير محدود بالإضافة إلى شهادة SSL مجانية ووصول إلى لوحة التحكم الشهيرة cPanel.

Swift : بسعر يبدأ من 3.70$ شهريًا ستحصل على دعم لعدد غير محدود من مواقع الإنترنت، وبدون قيود على مساحة التخزين أو حجم التبادل أو عدد قواعد البيانات أو عدد أسماء النطاقات المنقولة. بالإضافة إلى شهادة SSL أمنيّة وإمكانية الوصول إلى لوحة التحكم cPanel وخدمة نقل موقع واحد مجانًا.

Turbo : مقابل 7.03$ لكل شهر ستحصل على كل ما سبق ذكره بالإضافة إلى تقنيات إضافية لتسريع الأداء مثل plus Turbo و A2 Site Accelerator اللذان يوفران تحسينات على سرعة موقعك يمكن أن تصل إلى 20 ضعفًا.

هنالك العديد من المواصفات التقنية والمميزات الفنية التي تدعم خدمات A2 Hosting للاستضافة المشتركة بجميع باقاتها وتشمل :

  • تقنيات تخزين RAID 10 الآمنة.
  • إمكانية نقل عدد غير محدود من أسماء النطاقات.
  • مجموعة برمجيات A2 لتحسين المواقع.
  • مساحات تخزينية من نوع SSD لتسريع الأداء.
  • خدمات CloudFare CDN لنقل المحتوى.
  • أداة Patchman للحماية.
  • مميزات إضافية للووردبريس تشمل تضمين إدارة موقع ووردبريس عبر لوحة التحكم cPanel ودعم واجهات سطر الأوامر.
  • بروتوكولات نقل FTP / SFTP.
  • وصول مجاني آمن عبر SSH.
  • شهادة let’s encrypt SSL.


كما تقدم شركة A2 Hosting المزيد من المرونة للمطورين كما اعتادت الشركة على تقديم نسخ محدثة باستمرار من جميع الأدوات البرمجية الشهيرة. إذ لطالما كانت A2 Hosting من أوائل الشركات التي تقوم بتطبيق التقنيات الجديدة كما حدث مع اصداري PHP5 و PHP7.

إذا قمت باختيار خطة استضافة تعمل بنظام لينكس أو ويندوز فستحصل على مجموعة الأدوات والتقنيات.

خصائص إستضافة لينكس
  • جميع اصدارات لغة PHP من الإصدار 5 وحتى 7.1
  • أداة إدارة قواعد البيانات MySQL الإصدار 5.6
  • نظام إدارة قواعد البيانات PostgreSQL بإصدار 9.4
  • لغة بايثون متعددة الاستخدامات بإصدارت 2.6 أو 2.7 أو 3.2
  • خوادم برمجية PERL 5.10 أو Apache 2.2.
  • دعم JavaScript على الخادم.بروتوكولات نقل FTP / SFTP.
  • وصول مجاني آمن عبر SSH.
  • شهادة let’s encrypt SSL.

خصائص إستضافة ويندوز
  • إطار عمل NET شاملًا الاصدارات 2 و 3 و 4.
  • نظام إدارة قواعد البيانات Microsoft SQL Server 2014.
  • نظام Windows Server 2012.
  • نظام إدارة البيانات Access Database من مايكروسوفت.
  • نموذج البرمجيات MVC الإصدار الرابع أو الخامس.
  • محرك Classic ASP.
  • بيئة عمل NET Core 1.1.
  • إطار عمل Silverlight الإصدار 4 أو 5.
  • لغة PHP الإصدار 5 وحتى 7.1.
  • وصول مجاني آمن عبر SSH.
  • شهادة let’s encrypt SSL.

توفر شركة A2 Hosting للاستضافة خيارات واسعة لطرق الدفع مقابل خدماتها، تشمل الطرق التقليدية مثل البطاقات الإئتمانية والدفع بالشيكات والتحويلات البنكية أو بالدفع عبر الإنترنت باستخدام PayPal و Skrill و PayULatam.

خصم 70% من قيمة استضافة A2Hosting

مميزات استضافة A2 Hosting

يمكن إعتبار A2 Hosting أفضل شركة استضافة غير مشهورة يجدر بك العلم بشأنها. إذ أن سرعة خوادمها هي الأفضل، دعمها الفنيّ ودود، خياراتها الأمنيّة متعددة وسياستها للضمان مرِنة كما تفخر الشركة بكونها صديقة للبيئة.

أسرع استضافة مشتركة

إذا قمت بزيارة موقع A2Hosting.com فستلاحظ مدى هوس الشركة بالسرعة. كامل صفحتهم الرئيسية تتحدث عنها، جميع المميزات التي تروّج لها الشركة مصممة لجعل موقعك أسرع ما يمكن. لدرجة أن أسماء باقات الاستضافة جميعها تتعلق بالسرعة (Lite، Swift، Turbo)!

بسبب ذلك ليس من المفاجئ اكتشاف أنها تقدم خدمة استضافة سريعة للغاية، بل كانت أسرع خدمة استضافة مشتركة سبق وراجعتها بمتوسط زمن تحميل يبلغ 317 مللي ثانية طوال فترة الاختبار البالغة 24 شهرًا ويمكنك رؤية مزيد من التفاصيل عن هذا أداء الشركة في ذلك الاختبار من هنا.

كما يبدو أن ذلك الأداء كان مستمرًا للأعوام السابقة. وهذا ليس إنجازًا بسيطًا في عالمٍ قد يمثل فيه زمن تحميل الصفحة الفرق بين الاحتفاظ بالزائر أو فقدانه.

أسرع استضافة مشتركة

قسم دعم فنّي ودود وفعّال

تقدم شركة A2 Hosting مئات المقالات على موقعها يمكنها مساعدتك لإيجاد إجابات سريعة للمشاكل الشائعة والتي يمكن أن تصادفك. أما إذا رغبت بالحصول على مساعدة شخصية فإن الشركة تقدم الدعم الفني أيضًا عبر جميع المنصات الاعتيادية من الدردشات والمكالمات الهاتفية بالإضافة إلى الدعم عبر تذاكر المساعدة والبلاغات.

وقد بدأنا تجربتنا بالتواصل مع موظف الدعم الفني عبر الدردشات، ومن الغريب اكتشاف أن تواصلنا مع الموظف تطلب وقتًا أطول من المعتاد بالنسبة لشركة تركز على السرعة. إذ تطلب ذلك ما وصل إلى خمس دقائق من وقت الإنتظار.

قسم دعم فنّي ودود وفعّال

بغض النظر عن ذلك، سار كل شيء بسلاسة بعد تلك النقطة. إذ كان موظف الدعم ودودًا، كما أجاب عن جميع اسئلتنا بشكل شافٍ خلال 30 ثانية بالمتوسط بدون الحاجة إلى مراجعة معظم إجاباته قبل إخبارنا بها. مما جعلها تجربة منعشة اجمالًا.

خدمات مراقبة أمنيّة مجانية

في العادة لا تتوافق الإجراءات الأمنيّة مع كلا من السرعة والنشاط المستمر على الإنترنت. وذلك بسبب أن إجراءات البحث عن الفيروسات واستعمال الجدار الناري بالإضافة إلى طبقات التشفير عادةً ما تقوم بإبطاء سرعة المستخدمين.

لكن تمكنت شركة A2 Hosting من الحفاظ على سرعتها العالية بدون التضحية بالنواحي الأمنيّة بخدماتها. إذ أن جميع خوادمها محمية من قِبل نظام HackScan وهو خدمة مراقبة أمنيّة تقوم بالكشف وتحييد البرمجيات الخبيثة والهجمات السيبرانية بشكل مستمر طوال الوقت.

كما أن جميع مراكز البيانات التابعة لها تمتلك إمكانيات مرنة للترقية، أي أنك ستحظى بالقوة الكافية لحمايتك من هجمات الحرمان من الخدمة DDoS حال حدوثها. إذ تعتمد تلك الهجمات على إغراق خادمك بمقادير كبيرة من حجم التبادل بدرجة كافية لينهار موقعك وينقطِع من الخدمة. لذا من المريح معرفة أن A2 Hosting قادرة على معالجة تدفقات البيانات الضخمة غير المتوقعة.

نقل مجاني لموقعك

تقدم A2 Hosting خدمة نقل موقعك مجانًا ضمن جميع باقاتها للاستضافة. وكل ما يتطلبه الأمر هو التواصل مع قسم الدعم الفني بالشركة وتزويدهم بمعلومات الدخول إلى لوحة التحكم cPanel وسيهتم موظف الدعم الفني بالباقي.

لكن هناك اختلافات في عدد مواقع الإنترنت التي تقوم الشركة بنقلها مجانًا بين أنواع وباقات خدمات الاستضافة التي تقدمها الشركة. إذ أن جميع باقات الاستضافة المشتركة تسمح بنقل موقع إنترنت واحد فقط، لكن جميع خطط وباقات الاستضافة المخصّصة والافتراضية بالإضافة إلى استئجار خوادم إعادة البيع تقدم جميعها إمكانية نقل ما يصل إلى 25 موقع إنترنت.

تبقى أن نذكر أن كل ذلك يتطلب تزويد موظفي A2 Hosting بمعلومات الدخول إلى لوحة cPanel لموقعك القديم والحالي أيضًا وإذا تعذّر ذلك لمختلف الأسباب فسوف تطلب الشركة رسومًا مقابل الأتعاب الإضافية.

أدوات للمطورين ومنشئ للمواقع

تدعم خدمات استضافة A2 Hosting جميع أنظمة إدارة المحتوى بشكل سلس، ويمكنك تثبيت جميع أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس و Joomla و Drupal و OpenCart وغيرها بضغطة زر بدون الحاجة إلى مساعدة من المطورين.

كما تقدم الشركة ميزات إضافية لمستخدمي تلك الأنظمة مثل إضافة A2 Optimized WordPress لمستخدمي مواقع الووردبريس والذي يحافظ على سرعة موقعك بأقصى أداء ممكن.

أدوات للمطورين ومنشئ للمواقع

كما تمتلك شركة A2 Hosting منشئ مواقع خاص بها تحت اسم SiteBuilder والذي يقدم حلولًا مناسبة للمستخدمين الذين يرغبون بالقيام بتخصيص موقعهم بدون الحاجة لامتلاك معرفة برمجية لتصميم المواقع. لكن يجب إدراك أن أسعار وباقات منشئ المواقع تختلف قليلًا عن باقاتها للاستضافة المشتركة السابق ذكرها.

أيضًا تتوافق جميع باقات A2 Hosting للاستضافة مع نظام Cloudflare CDN لتوصيل المحتوى والذي يساهم بتقليل زمن تحميل زوار موقعك للصفحات عبر استعمال شبكة توزيع لتقليل زمن تحميل محتوى الوسائط المتعددة والملفات الكبيرة بموقعك.

أما إذا كنت مطورًا لمواقع الإنترنت فإن باقات شركة A2 Hosting للاستضافة تأتي بعدد كبير من الأدوات الموجهة للمطورين. إذ ستحصل على وصول جذر أو على مستوى مدير النظام حسب نظام تشغيل خادمك، نقاط استعادة بيانات متعددة ونُسخ متعددة من إصدارات لغات البرمجة تشمل كل ما يعمل على الخادم بدءًا من PHP و MySQL أو PostgreSQL وصولًا إلى Python وإطارات عمل JavaScript وغيرها.

سياسة ضمان استعادة الأموال مرِنة

اعتادت شركة A2 Hosting على تقديم فترة ضمان اعتيادية تبلغ 30 يومًا من لحظة الدفع مثل أغلب شركات الاستضافة التي قمنا بمراجعتها. وإن لم تعلم بشأن ذلك فإن معظم شركات الاستضافة تقدم لعملائها الجدد فترة ضمان لتجربة خدماتهم للاستضافة خلال تلك الفترة، وإن لم يرضى العميل بمستوى الخدمة فيمكنه استعادة أمواله التي دفعها مقدمًا وإلغاء عقد الاستضافة.

لكن قامت شركة A2 Hosting مؤخرًا بإنتهاج نسخة معدَّلة من تلك السياسة خلال الأعوام السابقة لصالح مستخدميها. وهي الآن تقدم سياسة ضمان لاستعادة الاموال صالحة طوال فترة تعاقدك معهم.

أي أن الشركة تُطبق سياسة الضمان الاعتيادية للشهر الأول وتقوم بإعادة كامل الأموال في حال طلب العميل ذلك وبدون طرح أسئلة عن الأسباب. أما في حالة تعاقدك لثلاثة أعوام على سبيل المثال لكنك قررت الانسحاب في العام التالي، فسوف تقوم الشركة بحساب قيمة المتبقي من عقدك وتعيد قيمته إليك عند طلبك لذلك.

لكن هنالك ما يجدر بك معرفته مقدمًا، إذ أن جميع طلبات إعادة الأموال بعد الأشهر الثلاثة الأولى يتم إعادتها عبر تحويلات PayPal. وكما هو متوقع لا يمكنك استعادة قيمة أي من الرسوم الإدارية أو الخدمات الإضافية التي قمت بطلبها سابقًا. مثال على ذلك رسوم تسجيل اسم النطاق واتعاب نقل المواقع. لكنك ستحتفظ بما امتلكته مسبقًا مثل أسماء النطاقات.

خدمة استضافة صديقة للبيئة

تُعرف منطقة Ann Arbor والتي هي مقر شركة A2 Hosting باسم بلدة الأشجار. إذ تقول الإحصائيات المتوفرة على موقعهم بوجود أكثر من 50,000 شجرة و 150 حديقة عامة.

يُشير ذلك إلى امتلاك شركة A2 Hosting لحِسٍ بالواجب نحو حماية البيئة والكوكب من مشاكل التلوث والاحتباس الحراري. وقد قامت الشركة بتوقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة Carbonfund.org غير الربحية لدعم جهود ومشاريع الطاقة المتجددة وإعادة التشجير، كما انضمت الشركة إلى مبادرة FutureServe لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة من خوادمها.

مع أن ذلك لا يجب أن يكون سببًا لاختيار خدماتهم إلا أنه من المريح معرفة أن الشركة التي تدفع لها تهتم وتستعمل بعضًا من أموالك للمساهمة في قضايا حماية البيئة.

زمن نشاط جيد

مع أن سرعة الخوادم تُعد مؤشرًا قويًا لجودة الخدمات وتجربة المستخدم إلا أنها لا يمكنها تعويض الأداء الضعيف بزمن نشاط الموقع. ورغم أن هذه النقطة تبدو بديهية إلا أنها حرجة للغاية.

إذ بدأت تجارب الأداء لمؤشر زمن النشاط بنتائج عالية لخوادم شركة A2 Hosting، لكنها بدأت بالتدهور قليلًا خلال فترة ملاحظتنا لأدائها ضمن فترة الاختبار الممتدة لفترة 24 شهرًا.

لكن تمكنت الشركة من تقديم المستوى القياسي لهذا المؤشر بمتوسط 99.93% مما يمثل فقدانًا للخدمة بمجمل زمن يصل إلى 12 ساعة طوال فترة الاختبار البالغة سنتين. ويمكننا تلخيص أداء الخدمة خلال آخر 12 شهرًا بالنقاط التالية كما يمكنك مراجعة كامل التقرير من هنا :

زمن نشاط جيد لإستضافة A2Hosting
  • في شهر يناير عام 2020 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99%.
  • في شهر ديسمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100%.
  • في شهر نوفمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100%.
  • في شهر أكتوبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99%.
  • في شهر سبتمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99%.
  • في شهر أغسطس عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.95%.
  • في شهر يوليو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.85%.
  • في شهر يونيو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.70%.
  • في شهر مايو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.98%.
  • في شهر أبريل عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99%.
  • في شهر مارس عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.83%.
  • في شهر فبراير عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.94%.

عيوب خدمات A2 Hosting للاستضافة

تمتلك شركة A2 Hosting بداية قوية بتقديمها لمميزات متعددة وأداء عالي على خوادمها، لكن ذلك لا يغطي على عيوب خدماتها وإن قلَّ عددها. وسنوضح في النقاط التالية تلك المشاكل والعيوب.

أسعار تجديد عالية

تقدم شركة A2 Hosting تخفيضات على أسعار خدماتها تتناسب طرديًا مع فترة التعاقد التي ترغب باختيارها. لذا إن كنت ترغب بالحصول على أقل تكاليف ممكنة فعليك اختيار فترة تعاقد تصل إلى ثلاث سنوات.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الشركة بتشجيع العملاء الجدد عبر تقديم خصومات كبيرة لفترة التعاقد الأولى مما يقلل تلك التكاليف إلى أقل من النصف. لكن المشكلة ستظهر عند نهاية تلك الفترة، إذ سيكون عليك تجديد الاشتراك بالأسعار الاعتيادية والتي غالبًا ما تبلغ ضعف ما كنت تدفعه لنفس الخدمة.

أسعار تجديد عالية

تستعمل معظم خدمات الاستضافة هذه السياسة بشكل أو بآخر، إذ تعلم الشركات بأن مشاكل نقل الموقع وإعادة التنظيم ستردعك عن اختيار خدمة منافسة خاصةً إذا كنت راضٍ عن مستوى الخدمة الذي حصلت عليه.

لكن توجد هناك مشكلة إضافية. طبقًا لشروط الاستخدام يجب عليك تقديم طلب الغاء خدمة مكتوب قبل 15 يومًا من تاريخ تجديد الاشتراك عبر واجهة الدعم الفني أو عبر البريد الإلكتروني إلى عنوانهم billing@a2hosting.com.

أما إذا كنت تتسائل عن ما سيحدث إذا تخطيت تلك الفترة، فسوف يتم تجديد اشتراكك تلقائيًا ولن تكون قادرًا على المطالبة بإلغاء الباقة التي تم تجديدها. مما يجعل الشركة تبدو وكأنها تعتمد على نسيانك لتلك النقطة.

قيود على باقة الاستضافة الأساسية

السعر الذي تروجه شركة A2 Hosting لباقة الاستضافة قليلة التكاليف Lite هي 2.96$ لكل شهر، وهذا باعتباره سعرًا ترويجيًا مخفضًا بنحو 51% من السعر الاعتيادي. ومع أننا رأينا أسعار استضافة أقل من هذه إلا أنها لا تزال أسعارًا منافسة.

لكن إذا قمت بمقارنة ذلك السعر مع ما تتوقع الحصول عليه بالمقارنة مع المنافسين لنفس الباقات ستبدأ بعض المشاكل بالظهور.

تمنحك تلك القيمة إمكانية استضافة موقع إنترنت واحد مع مساحة تخزينية غير محدودة و شهادة SSL بالإضافة إلى خدمات نقل الموقع وضمان استعادة الاموال.

لكنك لن تحصل على المميزات التي تجعل من A2 Hosting خدمة استضافة مميزة، إذ أن الخوادم فائقة السرعة متاحة لمستخدمي باقة Turbo فقط. وينطبق ذلك على خدمة نقاط استعادة البيانات والنسخ الاحتياطي خارج الخادم.

وتتكرر هذه الملاحظة عند خدمة منشئ المواقع الخاص بهم، إذ أن الباقة الأساسية والتي تكلف ما يقارب ~4$ شهريًا يمكنها تخصيص صفحة إنترنت واحدة فحسب وليس تصميم الموقع بأكمله.

الخاتمة

بعد ذكر كل من نقاط وقوة خدمة A2 Hosting للاستضافة يمكننا إجابة السؤال المتعلق بما إذا كنّا ننصح باستخدام هذه الخدمة بنعم واضحة. فقد قامت هذه الخدمة بتوفير أفضل سرعة في المجال بثبات واستقرار طوال الأعوام السابقة، كما تحظى الشركة بقسم دعم فنّي ودود وفعّال بالإضافة إلى أن جميع باقاتها للاستضافة المشتركة تأتي بمزايا مجانية عديدة تشمل شهادة SSL أمنية ونقل الموقع، كما ليس هنالك ضعف مؤثر بزمن نشاط الموقع.

وإذا واجهتك أي مشاكل خلال فترة استعمالك لخدماتهم فيمكنك طلب استعادة قيمة ما تبقى من فترة التعاقد.

العيب الرئيسي بخدمتهم هو ارتفاع أسعار تجديد الخدمة ووجود العديد من القيود على مميزاتهم. مثلًا، حتى إن قمت باختيار باقة Turbo فلا زلت ستحصل على خدمة نقل موقع واحد مجانًا.

تلك المشاكل قد تردع بعض المستخدمين وتجعل تلك الخدمة غير متوافقة مع احتياجاتهم. ورغم وضع جميع مميزات خدمة A2 Hosting للاستضافة بالاعتبار إلا أنها ليست أفضل ما رأيناه.

إذ يمكنك رؤية مقالتنا السابقة عن أفضل شركات الاستضافة المشتركة أو الافتراضية لترى مدى التنافس في هذا المجال.

YalaHosting.com