Bluehost : هل فعلا شركة الاستضافة الأكثر استقرارًا؟

تم تأسيس شركة Bluehost قبل 17 عامًا في 2003 على يد Matt Heaton ويقع مقرها في مدينة Provo بولاية Utah الأمريكية. وتُعد هذه الشركة من بين أضخم شركات الاستضافة في العالم، إذ تقدم خدمات استضافة مواقع لأكثر من 2,000,000 اسم نطاق من قِبل أكثر من 750 موظف بمقرها الرئيسي.

في عام 2010 تم الاستحواذ على شركة بلوهوست من قِبل تكتُّل شركات Endurance International Group ثم بدأت لاحقًا بتوفير كل من خدمات الاستضافة الافتراضية والمخصصة عام 2013. كما تشتهر الشركة بتوافقها مع نظام إدارة المحتوى ووردبريس إذ تُوصي منظمة WordPress.org ذاتها باستعمال خدماتهم للاستضافة كما يقوم مهندسي الشركة بالمساهمة في تطوير برمجيات نظام إدارة المحتوى أيضًا.

وتقدم الشركة حاليًا مجموعة خدمات كافية لتغطية احتياجاتك وإنشاء موقع إنترنت أو متجر إلكتروني اعتمادًا على خدمات الاستضافة المشتركة أو استضافة ووردبريس بالإضافة إلى توفير الشركة منشئ مواقع مناسب للمبتدئين. كما تركز الشركة على تعزيز إمكانيات التسويق الرقمي والتأهيل للأعمال الصغيرة.

BlueHost
BlueHost
تبدأ أسعار خدمات Bluehost للاستضافة المشتركة من 2.75$ لكل شهر وتُمكنك من الحصول على مساحة تخزينية ضخمة تصل إلى 50 جيجابايت وحجم تبادل غير محدود بالإضافة إلى تسجيل اسم نطاق مجانًا
2.95$ 7.99$

بلوهوست | باقات Bluehost للاستضافة وأسعارها

تبدأ أسعار خدمات Bluehost للاستضافة المشتركة من 2.75$ لكل شهر وتُمكنك من الحصول على مساحة تخزينية ضخمة تصل إلى 50 جيجابايت وحجم تبادل غير محدود بالإضافة إلى تسجيل اسم نطاق مجانًا للعام الأول أو نقله إلى خدمتهم مجانًا بالإضافة إلى شهادة SSL أمنيّة ودعم موقع إنترنت واحد.

لكن ترتفع تلك التكاليف إلى 5.45$ شهريًا مقابل الحصول على ميزات إضافية تشمل مساحة تخزينية غير محدودة وفلترة للرسائل المزعجة ودعم عدد غير محدود من مواقع الإنترنت وصناديق البريد الإلكتروني.

أسعار باقات Bluehost للاستضافة المشتركة

أمّا بالنسبة إلى أعلى الباقات أداءً في استضافتها المشتركة فإن باقة Choice Plus تُضيف خدمة حماية الخصوصية بسجلات حجز أسماء النطاقات الموحّدة وباقة Codeguard الأساسية لجدولة نسخ بيانات موقعك. كما ستحصل في باقة Pro على عنوان IP مخصص لموقعك.

ويبدو أن سِمة بلوهوست المميزة بتقديمها لقيمة عالية في خدماتهم لا تقتصر على الاستضافة المشتركة فقط، إذ تقدم الشركة خدمة استضافة افتراضية مبنية على نظام لينكس بمساحة تخزين 30 جيجابايت من أقراص SSD و 2 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي بالإضافة إلى نواتين للمعالجة المركزية وحد أعلى يبلغ تيرابايت من حجم التبادل بأسعار تبدأ من 18.99$ شهريًا.

أما مواصفات خدماتهم للاستضافة المخصصة فتبدأ بخوادم تمتلك 500 جيجابايت من مساحة التخزين المعتمدة على أقراص SSD وتستعمل تقنيات RAID للتخزين الآمن بالإضافة إلى 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 4 أنوية معالجة مركزية وحد أعلى يبلغ 4 تيرابايت من حجم التبادل بتكاليف تبدأ من 79.99$ لكل شهر.

وتقدم Bluehost أيضًا خدمات استضافة مواقع الووردبريس كما ذكرنا، ويمكنك اختيار خدمة استضافة ذاتية الإدارة أو يمكنك الإختيار من بين ثلاث باقات رئيسية للاستضافة تستند على خدمات الاستضافة المشتركة أو الافتراضية أو المخصصة والتي بدورها تحتوي على باقات مختلفة بداخلها.

كما توفر شركة بلوهوست العديد من البرمجيات والتحسينات على الخادم لتعزيز التوافق مع نظام إدارة المحتوى بدون زيادة تكاليف الاستضافة كثيرًا عن ما رأيته في باقات الاستضافة المشتركة.

خصم 70% من قيمة الإستضافة بالإضافة الي دومين مجاناً

مميزات خدمات Bluehost للاستضافة

تقوم شركة Bluehost بتوفير جميع خدمات الاستضافة التي يمكنك التفكير بها مثل الاستضافة المشتركة والافتراضية والمخصصة بالإضافة إلى الاستضافة السحابية واستضافة مواقع الووردبريس وخدمات إعادة البيع كما يمكنك اختيار نظام التشغيل الذي ترغب باستخدامه على الخادم ويمكنك أيضًا طلب خدمات استضافة ذاتية الإدارة طالما يناسبك ذلك.

إضافة إلى ذلك تقدم الشركة أداءً ممتازًا بمؤشرات زمن النشاط وسرعة التحميل وتستعمل خدمتها لوحة تحكم cPanel الشهيرة وسهلة الاستخدام لإدارة جميع النواحي الفنية باستضافتها، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأمنية، وتوافُق خوادمها مع جميع تطبيقات الطرف الثالث. وسنذكر كل ذلك وأكثر بالتفصيل في النقاط التالية :

خدمة بلوهوست للإستضافة الأكثر استقرارًا

يُعد مؤشر زمن النشاط من أهم المواصفات الفنيّة التي يجب عليك مراعاتها عند بحثك عن خدمة الاستضافة المناسبة لك، إذ يُعبِر ذلك المؤشر عن زمن انقطاع موقعك عن الخدمة وعدم تمكن المتصفحات من زيارته. لذا يجدر بك وضع ميزة استقرار خدمة الاستضافة ضمن الأولويات عند اختيار خدمة الاستضافة المناسبة لك.

وبعد مراجعتنا لعدد كبير من خدمات الاستضافة اعتدنا على اعتبار الخدمات التي تُقدم متوسط زمن نشاط يبلغ 99.93% من ضمن الشركات التي تؤدي جيدًا بهذا المؤشر، إذ تعني تلك النسبة زمن انقطاع للخدمة يبلغ 30 دقيقة شهريًا أو ما يصل إلى 6 ساعات وثمان دقائق سنويًا. وهكذا يمكنك حساب مقدار الضرر الذي يلحق بأعمالك اعتمادًا على متوسط زمن النشاط الذي تسجله الشركة.

أما بالنسبة إلى شركة Bluehost فقد قامت بتسجيل متوسط زمن نشاط مثير للإعجاب يبلغ 99.99% طوال فترة الاختبار البالغة 24 شهرًا. أي فترة انقطاع للخدمة لا تتجاوز الساعتين طوال فترة الاختبار تلك مما يجعلها أكثر خدمات الاستضافة استقرارًا. ويمكنك رؤية ملخص لآخر 12 شهرًا من ذلك الاختبار أو يمكنك قراءة التقرير كاملًا من هنا :

خدمة الاستضافة الأكثر استقرارًا
  • في شهر يناير عام 2020 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100% أي بدون تسجيل حادثة انقطاع للخدمة.
  • في شهر ديسمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100% أي بدون تسجيل حادثة انقطاع للخدمة أيضًا.
  • في شهر نوفمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100% أي بدون تسجيل حادثة انقطاع للخدمة مجددًا.
  • في شهر أكتوبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.96% أي ما يقارب 17 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر سبتمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99% أي ما يقارب 4 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر أغسطس عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99% أي ما يقارب 4 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر يوليو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100% أي بدون تسجيل حادثة انقطاع للخدمة.
  • في شهر يونيو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.98% أي ما يقارب 9 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر مايو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100% أي بدون تسجيل حادثة انقطاع للخدمة.
  • في شهر أبريل عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100% أي بدون تسجيل حادثة انقطاع للخدمة أيضًا.
  • في شهر مارس عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99% أي ما يقارب 4 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر فبراير عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100% أي بدون تسجيل حادثة انقطاع للخدمة.

بلوهوست إحدى أسرع خدمات الاستضافة

سبق وأن قالت شركة Google في تقرير سابق لها أن معظم مواقع الإنترنت الخاصة بالجوال بطيئة للغاية. وتتضح تجليات تلك المشكلة في نقطتين مهمتين :

  • يمكن لترتيب موقعك على صفحات نتائج البحث أن يتأخر أو يتصدر بالنسبة إلى موقعه الحالي اعتمادًا على تغيُّر سرعة تحميله. مما قد يؤثر بشكل مباشر على عدد الزوار الذي يحظى به موقعك.
  • أثبتت الدراسات أن بطء تحميل موقعك سيُترجم دائمًا إلى نقص في المبيعات – في حالة المواقع التجارية – إمّا بسبب زيادة معدلات الإرتداد أو نقص معدلات تحويل الزوار إلى عملاء نسبةً لسوء تجربة الاستخدام.

لذلك يجدر بك وضع مؤشر سرعة تحميل الموقع في قمة الأولويات التي يجب عليك الانتباه إليها بجانب مؤشرات زمن النشاط، إذ يمتلك كلاهما أثرًا كبيرًا على نجاح موقعك من عدمه.

أما بالنسبة إلى أداء شركة بلوهوست في اختبارات هذا المؤشر فقد حققت الشركة نتائج ممتازة بتسجيلها متوسط زمن تحميل يبلغ 405 مللي ثانية طوال فترة الاختبار الممتدة من شهر فبراير من عام 2018 وحتى يناير من هذا العام، مما يجعلها إحدى أسرع خدمات الاستضافة التي قمنا بمراجعتها. ويمكنك رؤية نتائج أداء أكثر تفصيلًا بالصورة التالية أو يمكنك مراجعة كامل التقرير هنا :

Bluehost  : إحدى أسرع خدمات الاستضافة

تكاليف ابتدائية قليلة

هذه الجزء من المقال يتعلّق بأسعار الاستضافة للفترة الأولى من تعاقدك مع شركة Bluehost، أمّا بالنسبة إلى الأسعار الاعتيادية فسوف نذكرها لاحقًا بقسم عيوب الخدمة.

إذا كنت مستخدمًا جديدًا وقمت بتفحص أسعار باقاتهم للاستضافة فسوف تجد أن أقل سعر ترويجي هو 2.75$ لكل شهر. مما يجعلك تشعر بأنها صفقة جيدة خاصةً وأن السعر مخفّض من إجمالي 7.99$ شهريًا.

مقابل ذلك السعر ستحصل على كل ما تحتاجه لدعم موقع إنترنت واحد، ويشمل ذلك 50 جيجابايت من مساحة التخزين باستعمال أقراص SSD وعرض نطاق غير محدود بالإضافة إلى شهادة SSL أمنيّة وغيرها. وهكذا يمكنك ملاحظة حصولك على قيمة عالية مقابل السعر الذي دفعته كما ستحظى أيضًا بخدمة مستقرة وسريعة أيضًا.

خيارات أمنيّة متعددة 

بالرغم من أن شركة Bluehost تُروج عن نفسها كإحدى أرخص خدمات الاستضافة إلا أننا سعداء بكون ذلك لم يأتي على حساب مزايا إضافية أو حرجة مثل الخدمات الأمنيّة. إذ تقدم الشركة العديد من الخدمات الأمنية بشكل مدمج ضمن باقاتها للاستضافة.

يشمل ذلك توفير الشركة لشهادة SSL مجانية لكل باقة، كما تأتي جميع خطط الاستضافة بخدمة حماية خصوصية معلوماتك الشخصية التي قمت بتسجيلها عند حجزك لاسم النطاق إذ تحرص شركة Bluehost على إخفاء البيانات الشخصية ومعلومات التواصل وإلا حصلت على سيل لا ينتهي من الرسائل المزعجة والترويجية بصندوق البريد الإلكتروني الذي قمت بتسجيله، كما ستتفادى الاستهداف من قبل المخترقين الذين يستعملون عناوين البريد الإلكتروني غير المحمية لتنفيذ هجمات الاحتيال والحصول على معلومات حساسة.

تقوم الشركة أيضًا بتضمين أداة SiteLock لحماية موقعك من البرمجيات الخبيثة والهجمات السيبرانية والتي أصبحت اعتيادية لدى مواقع الووردبريس.  وهناك أيضًا أداة CodeGuard للقيام بجدولة النسخ الاحتياطية لموقعك يوميًا وتوفير نقاط لاستعادة بيانات موقعك لمجابهة الحوادث والاختراقات.

وأخيرًا هناك أداة Postini من شركة Google والتي توفر حماية من الازعاج لحسابات بريدك الإلكتروني المرتبطة بنطاق موقعك. ويعتمد نظام Postini على الحوسبة السحابية لفلترة الرسائل المشبوهة ومنعها من الوصول إلى صندوق الوارد الخاص ببريدك الإلكتروني.

بوضع تلك الخدمات والميزات الأمنية مع بعضها ستدرك مدى قوة حزمة الأمان التي تحظى بها عند استعمالك باقات الاستضافة من شركة Bluehost.

التوافق مع تطبيقات الطرف الثالث

توفر شركة Bluehost وصولًا إلى عدد كبير من البرمجيات والتطبيقات المختلفة لتسهيل تضمين أشهر الخدمات على الإنترنت بموقعك. مثلًا، تمتلك الشركة مديرًا لأسماء النطاقات يمكنك عبره شراء وإدارة نطاقات متعددة بشكل متزامن ويمكنك أيضًا جدولة نسخ احتياطي لإعداداته يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا.

كما يمكنك استعمال مثبت البرمجيات الخاص بالشركة لتنصيب أشهر البرمجيات بضغطة زر ويشمل ذلك أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس و Drupal وغيرها من أنظمة التجارة الإلكترونية. وبالرغم من أنك تستطيع استعمال أي خدمة استضافة لإنشاء موقع ووردبريس إلا أن ضعف توافق خدمة الاستضافة مع الووردبريس سيُضر بتجربة الاستخدام التي يقدمها موقعك.

أما بالنسبة إلى خدمة Bluehost لاستضافة مواقع الووردبريس فهى إحدى ثلاث خدمات استضافة توصي بها منظمة wordpress.org مما يضمن حصولك على أفضل توافق لموقعك مع نظام الووردبريس إذا كنت تخطط لاستخدامه.

وأخيرًا، تدعم شركة Bluehost استعمال شبكة توصيل المحتوى CDN في جميع خدماتها للاستضافة. تقوم تلك الشبكة باستضافة الصور وملفات الوسائط والملفات الضخمة وازاحة ذلك الحمل عن خادمك ثم استعمال تقنيات تسريع لتوصيلها لزوار موقعك اعتمادًا على موقعهم الحالي مما يساعد كثيرًا في تقليل زمن تحميل موقعك وزيادة سرعته.

سهولة الاستخدام للمبتدئين

العديد من خدمات الاستضافة التي قمنا بمراجعتها مناسبة للخبراء فقط وتتطلب معرفة مسبقة بإدارة الاستضافة ولوحة التحكم. إذ أن هنالك عدّة خدمات استضافة جيدة لكنها تفتقر إلى واجهة استخدام مناسبة لغير التقنيين، وإذا كنت مبتدئًا فستواجه الكثير من الصعوبات عند استعمال خدماتهم.

لكن تستعمل شركة Bluehost لوحة تحكم cPanel مصممة بشكل يُسهِل استخدامها عبر استعمال فأرة الحاسب والنقر لإجراء معظم العمليات.

مع أن هنالك العديد من الميزات التي تتطلب خبرة أو معرفة تقنية إلا أن المبتدئين يمكنهم تثبيت نظام الووردبريس بسهولة أو يمكنهم استخدام أدوات إنشاء المواقع مثل Weebly أو Drupal لتخصيص قوالب التصميم عبر واجهات تعتمد على سحب وإفلات عناصر الصفحة لتشكيل الموقع.

سهولة استخدام شركة Bluehost

ضمان استعادة الاموال

عند اختيارك لخدمة استضافة المواقع، عادةً ما تقوم بالتحضير لاستخدامها لفترة طويلة تبدأ من بضع أشهر إلى عدة سنوات. يشمل ذلك شركة بلوهوست أيضًا لكنها تقدم ضمان لاستعادة الاموال يمتد لفترة 30 يومًا على جميع خططتها للاستضافة. 

يُمكِّنك ذلك من اختبار جودة خدماتهم وأدائها في تلك الفترة ثم طلب إعادة أموالك إذا لم ترقى الخدمة لتوقعاتك، لكن هناك ما يجدر بك الانتباه إليه. طِبقًا لشروط الخدمة بشركة Bluehost هناك ما ينطبق ولا ينطبق عليه ذلك الضمان :

  • ينطبق الضمان على تكاليف خدمة استضافة المواقع فقط، لن تقوم الشركة بتعويضك عن استخدام المنتجات والخدمات الأخرى مثل تسجيل اسم النطاق وغيرها من الإضافات.
  • ستقوم الشركة بخصم مبلغ 15.99$ من مبلغ الضمان إذا حصلت على اسم نطاق مجاني في باقة الاستضافة التي قمت باختيارها.
  • لن تقبل الشركة أي طلبات ضمان بعد مضيّ 30 يومًا من تاريخ الدفع.

من هذا يمكنك ملاحظة أن شركة Bluehost تقدم سياسة ضمان أقل مرونة من بعض المنافسين لذا تأكد من كونك موافقًا لتلك النقاط قبل تسجيلك بالخدمة.

دعم فنّي جيد لشركة BlueHost

تشمل خدمات الدعم الفني لإستضافة بلوهوست قاعدة المعارف والإرشاد بموقعها، الدردشات الحيّة، تذاكر المساعدة والبلاغات بالإضافة إلى الدعم عبر المكالمات الهاتفية. وقد قمنا باختبار خدمة الدعم عبر الدردشات وحصلنا على تواصل سريع مع موظف الشركة خلال دقيقتين فقط من وقت الإنتظار.

وقد لاحظنا خلال اختبارنا تأخيرًا طفيفًا بين الردود على أسئلتنا، لكن كان الموظف ودودًا وقام بتوفير إجابات مباشرة وواضحة على جميع الاسئلة. مما جعلها تجربة جيدة بالمجمل وتؤكد على قدرتهم لتوفير دعم فنّي فعّال لموقعك.

دعم فنّي جيد لشركة بلوهوست

عيوب خدمات Bluehost للاستضافة

تؤدي شركة Bluehost بشكل جيد على جميع نواحي الاستضافة الفنيّة والتقنية، لكنها تمتلك مشاكل بنقطتين رئيسيتين تتعلقان بزيادة تكاليف خدمة الاستضافة التي تقدمها الشركة وهما :

أسعار تجديد عالية

هذه نقطة ضعف معتادة في معظم خدمات الاستضافة التي قمنا بمراجعتها. إذ يتطلب الحصول على السعر المخفّض الذي تروّج له الشركة الدفع مقدمًا لفترة ثلاث سنوات في أغلب الحالات.

أسعار تجديد عالية

من جهة ستحصل على تكاليف شهرية قليلة للغاية مقابل خدمة الاستضافة، لكن من جهة أخرى يتضمن ذلك الدفع مقدمًا لفترات استخدام تتراوح بين 12 إلى 36 شهرًا مما يقفز بفاتورة الاستضافة من بضع دولارات إلى ما قد يبلغ 100 دولار.

هنالك نقطة أخرى يجب عليك وضعها بالاعتبار وهي ارتفاع أسعار تجديد الاشتراك بعد انتهاء فترة التعاقد الأولى تلك. في هذه الحالة يبدو اختيار فترة تعاقد تبلغ ثلاث سنوات بمعدّل 2.75$ لكل شهر فكرة جيدة إذ ستحافظ على تكاليف استضافتك منخفضة لأطول فترة ممكنة.

لكن بانتهاء تلك الفترة تنتظرك أسعار تجديد مرتفعة تتراوح بين 7.99$ و 23.99$ حسب خطّة الاستضافة التي تستخدمها وفترة تجديد الاشتراك التي ستقوم باختيارها.

خدمة نقل المواقع مُكلِّفة

العديد من مزودي خدمات استضافة المواقع يقومون بنقل موقعك الحالي إلى خوادمهم مجانًا. ويمكن اعتبار ذلك بادرة حسن تعامل من الشركة لعملاء الشركة الجدد. لكن شركة Bluehost لا تقوم بفعل ذلك، ليس مجانًا على الأقل.

إذ تطالب الشركة برسوم تبلغ 149.99$ مقابل نقل ما يصل إلى خمسة مواقع إنترنت و 20 صندوق بريد إلكتروني بالإضافة إلى جميع قواعد البيانات وملفات تلك المواقع.

بالرغم من أن شركة Bluehost تعد بإجراء الخدمة بشكل سلس وبدون أي انقطاع لموقعك من الخدمة إلا أن دفع ذلك المبلغ مقابل هذه الخدمة سيظل إحدى أكبر عيوب الشركة

خدمة نقل المواقع مُكلِّفة

الخاتمة

تحتل شركة Bluehost ولفترة طويلة مراكز متقدمة ضمن المنافسين في كلا من مؤشرات زمن النشاط وسرعة تحميل الصفحات. إضافة إلى ذلك تقدم شركة بلوهوست خدمات تأمين قوية ودعم فني ودود وفعّال مع تطبيق سياسة ضمان مُشجِعة لاستعادة الاموال، كما تتوافق خوادمها بشكل جيّد مع تطبيقات وبرمجيات الطرف الثالث. وتقدم الشركة كل ذلك بأسعار تبدأ من 2.75$ شهريًا.

بالرغم من تلك المزايا إلا أن خدماتهم للاستضافة ليست مثالية، إذ أن أسعار تجديد خدماتهم ترتفع كثيرًا عن سعرهم الابتدائي كما ستدفع بشكل منفصل إذا أردت استعمال خدمة نقل الموقع بينما تقدمها شركات منافسة أخرى مجانًا.

مع ذلك، نحن ننصح بالاعتماد على شركة بلوهوست لتوفيرها خدمات استضافة مستقرة وعالية الأداء مما يضمن حصولك على قيمة عالية لما ستدفعه بالمقارنة مع خدمات الاستضافة المشتركة المنافسة.

YalaHosting.com