حجز دومين : أفضل 10 شركات لشراء دومين مقابل 0.95 دولار

تحتاج جميع مواقع الإنترنت إلى حجز دومين معبر وسهل التذكر لمساعدة زوارها على تصفح الموقع إذ لدى ذلك الاسم تأثير مباشر على شعبية المواقع أو الأعمال على الإنترنت، وبفضل الانتشار الكبير لمواقع الإنترنت أصبح اختيار دومين لموقعك عملية صعبة وتزداد تعقيدًا باستمرار بزيادة أعداد مواقع الإنترنت يوميًا.

اسم النطاق او دومين هو عنوان موقع الإنترنت الذي تقوم بإدخاله إلى المتصفح لزيارة الموقع عوضًا عن إدخال عنوان IP الخاص بخادم الموقع لتحميل صفحاته، إذ أن تذكر عنوان قصير أسهل بكثير من تذكر عنوان IP يتكون من ما قد يصل إلى 12 خانة من الأرقام لكل موقع.

ما هو مسجل الدومين – Domain registrar

مسجل الدومين هو شركة تقوم بحجز وشراء أسماء النطاقات وجميع هذه الشركات تمتلك تصريح للقيام بتلك العملية من مؤسسة تُعنى بتسجيل أسماء وأرقام مواقع الإنترنت ICANN وهي مؤسسة غير ربحية تقوم بإدارة أسماء النطاقات لمواقع الإنترنت.

تساعد هذه الخدمة مواقع الإنترنت بالسماح لهم باختيار كلمات سهلة التذكر كعناوين لموقعهم مثل Google.com أو Yalahosting.com لتقوم خوادم DNS لاحقًا بتحويلها إلى عناوين IP الخاصة بالموقع بالخلفية بدون الحاجة ليتعامل زوار الموقع بأي من ذلك.

جميع أسماء الدومين مخزنة في مراكز بيانات موحدة تسمى بالمسجلات، ولكي يتعرف متصفح الإنترنت على عنوان موقعك يجب أن يكون العنوان مسجلًا هناك بكافة المعلومات المتعلقة به. وتملك تلك الشركات تصريحًا من ICANN يسمح لها بالتعديل على معلوماتك المخزنة على قاعدة بياناتها بالنيابة عنك كما توفر تلك الشركات أدوات سهلة تمكنك من إجراء تلك التعديلات عبر متصفحات الإنترنت.

كيف تختار خدمة حجز دومين المناسبة لك

لا تمتلك جميع شركات حجز دومين تصاريح لبيع جميع لواحِق أسماء النطاقات. مثلًا، العديد من شركات حجز دومين لا تبيع سوى أسماء النطاقات التي تنتهي بلواحق خاصة بالدول على غرار io ، .in. أو ly.

كما تقدم تلك الشركات خدمات مختلفة بالإضافة إلى حجز دومين بعضهم يقدم تلك الخدمة بتكاليف قليلة وبعضها يضيف العديد من الخدمات الإضافية مجانًا لجذب العملاء، لذا عند بحثك عن مزود الخدمة المناسب ضع بالاعتبار النقاط التالية:

السعر وفترة التسجيل

بطبيعة الحال ستفكر بسعر الخدمة قبل أي شيئ لكن ضع بالاعتبار أن بعض الشركات تقدم أسعارًا منخفضة عند تسجيلك للعام الأول لكنها تطالب برسوم تجديد عالية.

بعض الشركات تطلب فترة تسجيل لعامين كحد أدنى وصولًا إلى 10 سنوات بعقد واحد رغم أن العديد من المنافسين تبدأ عروضهم بعام واحد على الأقل.

نقل الدومين

يمكن نقل الدومين من شركة إلى أخرى ورغم أنك لن تحتاج لهذه الخدمة في العادة إلا أنه عليك التأكد من كونه خيارًا متاحًا في حال لم تكن راضيًا بخدمتك الحالية. لكن عليك تذكر أنك لا تستطيع نقل الدومين خلال أول شهرين من تسجيلك له وهذه الفترة اشترطتها مؤسسة ICANN ذاتها.

بعض الشركات تسمح بنقل الدومين مجانًا وبسهولة لكن البعض يتعمد تعقيد العملية أو يطالب بتكاليف إضافية مقابلها.

سياسة إنهاء الخدمة

يتم حجز الدومين لفترة محددة ويمكنك تجديد الحجز قبل انتهاء تلك الفترة وإلا فإن فترة التسجيل ستنتهي ويصبح ذلك الدومين متاحًا لأي شخص آخر في حال نسيت تجديده.

بالنسبة للأعمال على الإنترنت فهذا يعني أن شخصًا آخر يمكنه الحصول على دومين الشركة على الإنترنت ولمنع ذلك يمكنك تفعيل خاصية التجديد التلقائي لحجز الدومين الخاص بالشركة. لكن عليك أيضًا فحص سياسة إنهاء الخدمة الخاصة بمزود الخدمة الذي تتعامل معه فبعضهم يقدم فترة تمديد إضافية لتجديد حجز الدومين حتى بعد انتهاء الفترة السابقة.

الخدمات الإضافية

عليك أيضًا دراسة الخدمات الإضافية التي يقدمها مسجل الدومين الخاص بك حتى وإن لم تكن تلك الخدمات تهمك، فمن الأفضل معرفة أنها موجودة في حال احتجتها مستقبلًا.

الخدمات الإضافية التي تقدمها تلك الشركات قد تشمل خصوصية معلوماتك على قاعدة البيانات الموحدة، فترات تمديد لتجديد الخدمة واحيانًا تقدم تلك الشركات خدمات استضافة ومنشئ للمواقع وخدمات أخرى.

تجربة الاستخدام

معظم شركات حجز الدومين تحاول جعل موقعهم سهل الاستخدام للحفاظ على ولاء عملائهم ولكن بعضهم لا يفعل ذلك مما يصعّب من عمليات التعديل على إعدادات خدمة الدومين الخاصة بك إذ ستحتاج للقيام بذلك إذا أردت نقله لشركة أخرى. ولكي تعرف ذلك مقدمًا عليك بقراءة مراجعات تلك الشركة على الإنترنت للحصول على فكرة عن ما ستواجهه لاحقًا.

التكاليف الخفية والفواتير اللاحقة

بعض شركات حجز الدومين تقوم بإضافة ميزات مدفوعة عند إجرائك لعملية الحجز وقبل الدفع مباشرةً، وإذا لم تلاحظ ذلك فستجد أن قيمة الخدمة أعلى كثيرًا مما توقعت. في العادة يتم فعل ذلك بتحديد ميزات إضافية كمميزات ترغب بها عند شراءك للخدمة لذا عليك الإنتباه لذلك بصفحة فاتورة خدمة تسجيل الدومين ولاحظ مقدار التكاليف الكلية لشراء الدومين.

بعض الشركات تقدم خصمًا كبيرًا على خدمة حجز الدومين للعام الأول فقط وإذا لم تلاحظ فقد تُصدم بتكاليف تجديد خدمة غير متوقعة كما أن البعض يطالب برسوم مقابل السماح بنقل الدومين لشركة أخرى.

اختيارك الحكيم لمزود الخدمة قد يجنبك الكثير من المشاكل مستقبلًا ويساعدك في حماية مشروعك على الإنترنت أو علامتك التجارية بالإضافة إلى تسهيل عملية نقل موقعك إلى شركة استضافة أو مزود خدمة آخر. وقد قمنا بمراجعة بعض الشركات لمساعدتك لاختيار الأنسب لك.

أفضل 10 شركات حجز دومين لموقعك بسعر رخيص

 Domain.com لخدمة حجز الدومين

Domain.com : حجز دومين بأقل من دولار للسنة الأولى

تم تأسيس شركة Domain.com عام 2000 وهي إحدى أشهر مسجلي الدومين في العالم وتسمح الشركة بتسجيل جميع لواحق أسماء النطاقات عالية المستوى (TLDs) بالإضافة إلى العشرات من اللواحق المرتبطة بالمواقع الجغرافية (ccTLDs).

تمتلك خدمة Domain.com أدوات بحث لاسم الدومين لمساعدتك في إجراء بحثك عن اسم الدومين المناسب لك وتتيح لك رؤية أسماء النطاقات المميزة أيضًا. 

تتيح لك خدمة Domain.com الوصول إلى جميع أدوات إدارة أسماء الدومين التي تتوقعها من شركة رائدة في هذا المجال، من بينها خصوصية التسجيل، سياسة whois لحماية بيانات العملاء، التسجيلات المتعددة، تسهيل نقل الدومين، إدارة DNS سهلة، حساب بريد إلكتروني والعديد من الخدمات الإضافية وإذا رغبت يمكنهم توفير خدمة استضافة المواقع أيضًا.

إذا كنت ترغب في خدمة حجز الدومين فقط فهذه الشركة هي إحدى أفضل خياراتك، أما إذا أردت تسجيل الدومين بالإضافة إلى استضافة المواقع فالشركة التالية هي توصيتنا الخاصة.

Bluehost : أكبر شركة استضافة مواقع

تُعد شركة Bluehost من أكبر شركات استضافة مواقع الإنترنت في العالم بالإضافة إلى كونهم شريك موصى به من مؤسسة WordPress، وكجزء من خدمتهم لاستضافة المواقع فهم يقدمون أيضًا خدمات حجز الدومين.

توفر الشركة لعملائها الجدد كل من خدمات حجز الدومين بشكل مجاني للعام الأول، شهادات SSL مجانية وتخفيض على خططهم للاستضافة. بشكل عام يمكنك الحصول على دومين واستضافة لموقعك مقابل 2.75$ لكل شهر.

HostGator

شركة HostGator هي إحدى الشركات الشهيرة التي تقدم كل من خدمات استضافة المواقع المشتركة وتسجيل الدومين. كما تقدم قائمة من الإضافات، سياسة خصوصية متعلقة بحجز الدومين و مجموعة أدوات إدارة DNS.

لديهم أيضًا أدوات بحث سهلة الاستخدام يمكنها مساعدتك في اختيار الدومين المناسب لأعمالك كما أن منطقة إدارة الدومين بموقعهم سلسة وسهلة التعلم ويمكنك نقله لشركة أخرى بسهولة.

بالإضافة إلى خدمات الاستضافة و حجز الدومين تقدم الشركة منشئ مواقع يعمل بالسحب والإفلات باسم Gator. كما تقدم هذه الشركة خدمات حجز الدومين ومنشئ المواقع بشكل مجاني في كل خططهم لاستضافة المواقع ويمكنك قراءة مقالنا السابق لمزيد من التفاصيل.

Godaddy

تُعتبر شركة GoDaddy من أقدم وأشهر مزودي خدمة حجز الدومين وقد قاموا بتسجيل أكثر من 77,000,000 دومين وخدمة أكثر من 18,000,000 عميل.

توفر الشركة خيارات عديدة من لواحق أسماء النطاقات للاختيار من بينها مقابل أسعار منافسة كما تقوم الشركة أحيانًا بتقديم خصومات على خدمات حجز الدومين للعام الأول.

تمتلك استضافة جودادي واجهة مستخدم سهلة وقوية لإدارة الدومين الخاص بك ومعلوماته كما تتيح لك نقله لشركة أخرى بسهولة إذا رغبت بذلك.

Namecheap

شركة Namecheap هي أيضًا شركة كبرى في مجال حجز الدومين وتملك أدوات بحث سهلة لحجز الدومين يمكنها مساعدتك في اختيار الدومين المناسب لك أو اقتراح بدائل أن لم يكن الاسم المرغوب متوفرًا.

توفر الشركة أيضًا خدمات إضافية مثل خصوصية معلوماتك على قاعدة البيانات الموحدة وخدمات DNS مميزة. منطقة أدوات إدارة الدومين قوية وسلسة لكنها ليست بسهولة منطقة GoDaddy بالنسبة إلى المستخدمين الجدد.

DreamHost

DreamHost هي شركة كبرى تقدم كلا من خدمات حجز الدومين واستضافة مواقع الإنترنت كما توفر هذه الخدمة مجانًا على خطتها للاستضافة المشتركة غير المحدودة.

لكن يمكنك حجز الدومين بدون خدمات استضافة المواقع مقابل 8,99$ سنويًا يتضمن ذلك خدمة حماية خصوصية معلوماتك. توفر هذه الشركة أكثر من 400 لاحقة لأسماء النطاقات TLDs جميعها تأتي بأدوات إدارة الدومين المتوقعة من كبرى شركات تسجيل الدومين.

1&1

تم تأسيس هذه الشركة عام 1988 مما يجعلها إحدى أقدم الشركات في هذا المجال وتقدم الشركة الألمانية العديد من الخدمات تشمل نقل الدومين، منشئ مواقع، متجر إلكتروني للتصاميم الجاهزة، جميع أنواع استضافة المواقع وحسابات بريد إلكتروني للأعمال.

تقدم الشركة تخفيضات على خدماتها للعام الأول إذ تبلغ 1$ سنويًا لكنها تصبح 15$ للاحقة com. و 20$ للاحقة biz. سنويًا. كما تقدم الشركة خدمات حماية الخصوصية مجانًا ضمن عروضها لتسجيل الدومين.

Name.com

تم تأسيس شركة Name.com في عام 2003 ومنذ حينها تعاملت الشركة مع أكثر من 320,000 عميل وقامت بتسجيل أكثر من 2,000,000 دومين خلال تلك الفترة.

تقدم الشركة خدمات نقل الدومين، شهادات SSL، منشئ مواقع وحسابات بريد إلكتروني بالإضافة إلى خدمات استضافة المواقع كما تقدم الشركة خدمة تسجيل الدومين مجانًا في حال اختيارك لإحدى خططتهم لاستضافة الووردبريس وبعض خطط الاستضافة الأخرى. لكنها لا تقدم خدمات حماية الخصوصية بشكل مجاني إذ تكلف تلك الخدمة 4,99$ سنويًا.

 

Shopify

منصة Shopify هي إحدى أشهر المنصات التجارية التي تتيح لأي شخص بدء متجر على الإنترنت بدون مهارات تقنية وهي أيضًا مزود شهير لخدمات حجز الدومين كما تتيح لك تلك المنصّة إنشاء متجر إلكتروني باسم نطاقك المخصص.

تملك الشركة مولد أسماء تجارية لمساعدتك في العثور على الاسم المناسب لمتجرك كما تسمح الشركة بنقل الدومين إلى أي شركة منافسة إذا أراد العميل ذلك. لكنها لا توفر حسابات بريد إلكتروني لأسماء النطاقات إذ تنصح باستخدام خدمات طرف ثالث مثل G Suite أو Office365.

BuyDomains

تتيح لك شركة BuyDomains البحث عن أسماء الدومين المميزة المطابقة لشروط بحثك. أسماء الدومين المميزة هي أسماء تم شراؤها بالفعل من قِبل طرف ثالث لكنها متاحة للبيع. تلك الأسماء عادة ما تكون قصيرة وسهلة التذكر ويسهل استعمالها كاسم علامة تجارية لهذا تُعد أسماء دومين مميزة.

إذا لم تجد الدومين المناسب لك لكنك مستعد لإنفاق ميزانية إضافية فيمكنك الإعتماد على خدمات شركة BuyDomains لاختيار الدومين المميز المناسب لأعمالك.

هناك الآلاف من الشركات التي تقدم خدمات حجز الدومين وخدمات إعادة البيع للدرجة التي يصعب فيها الاختيار بينها خاصةً أن معظم تلك الشركات تقدم عروض خدمات متطابقة مع منافسيها. لذلك قمنا بتقديم قائمة مختصرة لأفضل مزودي خدمات حجز الدومين من وجهة نظرنا لمساعدتك على اختيار أفضل شركة تناسب معاييرك.

بشكل عام ننصح باختيار Domain.com لتسجيل الدومين لكل من الشركات الكبرى والصغرى إذ لديهم أفضل المميزات وأقل الأسعار.

أما إذا أردت بناء موقع إنترنت فنحن نصح باختيار بلوهوست أو  نيم شيب فكلاهما يقدم خدمة حجز الدومين بشكل مجاني عند اختيارك لإحدى خططهم للاستضافة. كما يمكنك الاستعانة بخدمات شركة BuyDomains لإعادة شراء الدومين المميز الذي تضع عينك عليه مقابل بعض التكاليف الإضافية.

 

YalaHosting.com