دليلك إلى استخدام إضافة Elementor بالووردبريس

بالنظر إلى العقود السابقة كان من العَصّي إجراء التحديثات على صفحات مواقع الإنترنت إذ تطَلب ذلك الكثير من الأخذ والرد بين المبرمجين وصنّاع المحتوى ومشرفي الموقع أيضًا. وعادةً ما يستغرق ذلك عدة أسابيع لإضافة القليل من التحديثات إلى موقعك.

أما الآن فلم يعد من الضروري امتلاك معرفة برمجية لتتمكن من إنشاء موقع إنترنت متجاوب وفعّال، إذ أن برامج إنشاء مواقع مثل Elementor يمكنها مساعدتك لبناء أي موقع ووردبريس ترغب بإنشائه.

Elementor هو منشئ مواقع شهير ويتوافق مع معظم ثيمات الووردبريس. يسمح لك منشئ المواقع هذا بالتحكم بجميع عناصر الواجهة الرسومية لصفحات الموقع الخاص بك، كما يمتلك العشرات من الواجهات المصغّرة (widgets) التي يمكنك تركيبها بالاعتماد على واجهة سحب وإسقاط سلسة وفعّالة.

ويُعد أداة فعّالة لتصميم أي صفحة على موقعك من صفحات الهبوط إلى صفحات عروض المنتجات وحقول التواصل. لكن يجب أن تتذكر أن Elementor ليس ثيم ووردبريس، بل هو إضافة يمكنها التعديل على الثيمات التي تستخدمها لموقعك. وخلال هذا الدليل سنوضح كيف تقوم بتثبيت إضافة Elementor على موقعك وكيفية استخدامها.

ما الفرق بين النسخة المجانية والمدفوعة لـ Elementor

هناك العديد من الاختلافات الأساسية بين هاتين النسختين. إذ تقدم نسخة Elementor Pro المدفوعة مزيدًا من المميزات وإمكانيات التخصيص بالمقارنة مع النسخة المجانية. مثل :

  • تخصيص كل جزء من تصميم موقعك على نحو شخصي : باستخدامك لميزات النسخة المدفوعة من Elementor لن تظل مقيدًا بإمكانيات الثيمات المحدودة. إذ يمكنك تصميم كل من هوامش أعلى الصفحة، الهوامش السفلية، صفحات الأرشيف، صفحات المنشورات بالإضافة إلى تصميم الأجزاء المختلفة الأخرى من موقعك بشكل شخصي وبدون الحاجة إلى مهارات برمجية. مقارنة بذلك، من الصعب إيجاد ثيم أو إضافة ووردبريس تقدم هذه الامكانيات وتجعل كامل عملية تصميم موقع مهمة بصرية بدون تدخل أكواد برمجية مما يسرع من انجاز تلك المهام بشكل أسرع من ذي قبل.

  • تصميم حقول الادخال ودمجهم بالصفحة بسلاسة : تُعد حقول الادخال جزءًا أساسيًا من مواقع الإنترنت، إذ تمثل أفضل طرق التواصل مع إدارة الموقع. لذلك يقدم Elementor Pro مجموعة متطورة من حقول الادخال الجاهزة ويمكن إضافتها إلى موقعك عبر واجهات بصرية ثم يمكنك ربطهم بأي منصة تسويقية أو أنظمة إدارة العملاء (CRM) بضغط بضعة أزرار.

  • +300 قالب وتصاميم جاهزة احترافية : توفر لك إضافة Elementor Pro المزيد من القوالب الجاهزة وعناصر الواجهة سهلة التعديل لمساعدتك في تصميم موقعك الخاص. جميع تلك القوالب والتصاميم الجاهزة متوافقة مع عناصر الواجهة الخاصة بالنسخة المدفوعة. لذلك يمكنك إنشاء صفحات متميزة تضم معرض صور، عناوين متحركة، حقول إدخال متخصصة والمزيد من التصاميم الإحترافية.

  • مميزات وعناصر واجهة أساسية إحترافية : يقدم Elementor Pro بعض المميزات والعناصر الأساسية والتي تُعد ذات أهمية حرجة لأي مصمم محترف. مثل العناوين المتحركة والواجهات المصغرة للمنشورات بالإضافة إلى الواجهات التجارية المصغرة، معارض الصور المتغيرة، الخلفيات المصوّرة وخط الكتابة المخصص.

  • ضمان استعادة الاموال : تقدم إضافة Elementor سياسة الضمان الاعتيادية لاسترداد أموالك لمدة 30 يومً إذا كنت غير راضٍ عن خدمات الإضافة.

  • هناك العديد من الاختلفات بين النسختين، يمكنك قراءة المقارنة الكاملة بين النسخة المدفوعة والمجانية من خلال هذا الرابط.

سعر النسخة المدفوعة Elementor Pro

إذا رغبت باختيار إحدى النسخ المدفوعة من هذه الإضافة فيجب أن تعلم أن الشركة تعرض ثلاثة خيارات تقدم جميعها نفس المميزات ولكنها تختلف في عدد التراخيص التي يمكنك استعمالها.

سعر نسخة Elementor المدفوعة | Elementor PRO

اصدار Personal التمتع بكل المميزات المدفوعة مقابل 49$ سنويًا وستحصل على ترخيص واحد يسمح لك باستعمال تلك النسخة على موقع إنترنت واحد.

إصدار Plus يسمح لك باستغلال تلك الميزات المدفوعة في ثلاثة مواقع إنترنت مقابل 99$ سنويا.

إصدار Expert يسمح لك بالحصول على تراخيص لتشغيله على 1,000 موقع إنترنت مقابل 199$ سنويًا.

الموقع الرسمي للإضافة

تحميل وتثبيت اضافة Elementor.

بعد القيام بتثبيت نظام إدارة المحتوى ووردبريس واختيار التصميم المناسب لموقعك يمكنك اختيار إحدى طريقتين لتثبيت الإضافة على موقعك :

تحميل النسخة المجانية عبر دليل إضافات الووردبريس

قم بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الوردبريس الخاصة بموقعك ثم توجّه إلى قسم الإضافات واضغط زر Add New او أضف جديد كما وضّحنا بالطريقة السابقة. لكن هنا ستستخدم شريط البحث الموجود ضمن شريط التنقل بأعلى يمين الصفحة.

تنصيب الاضافات في WordPress

ليس عليك هنا سوى إدخال اسم الإضافة التي ترغب بها لتعثر عليه مباشرةً. قم بالبحث عن Elementor عندها يمكنك الضغط على زر Install Now لبدء التحميل ثم زر Activate لتفعيل الإضافة بعد اكتمال التحميل.

قم بالبحث عن  Elementor

ستعثر عليها في قائمة الإضافات المثبتة على لوحة التحكم بالوردبريس من الآن فصاعدًا. كما ستمتلك هذه الإضافة قسمًا خاصًا بها بالقائمة الجانبية كما هو موضح أدناه. ومن هناك يمكنك التعديل على إعدادات إضافة Elementor بشكل مباشر.

 

إعدادات إضافة Elementor

يجدر بنا ذكر أن هذه الإضافة وعلى عكس معظم إضافات الووردبريس، تعمل على صفحات موقعك ذاتها. أي أن معظم استخدامك لهذه الإضافة سيكون عند إنشاء صفحات جديدة على موقعك أو عند التعديل على الصفحات الموجودة مسبقًا.

تحميل النسخة المدفوعة من موقع Elementor

يمكنك زيارة الموقع الرسمي والحصول على النسخة المدفوعة من إضافة Elementor بـ 49 دولار.

تحميل النسخة المدفوعة من الموقع الرسمي

بعد شراء الإضافة، انتقل إلى قسم الإضافات الموجود بلوحة التحكم بالووردبريس ثم اضغط على زر Add New وقم برفع الملف المضغوط الذي قمت بتحميله من الموقع عبر الضغط على زر Upload Plugin الموجود بأعلى الصفحة وسيقوم الووردبريس بتثبيت تلك الإضافة تلقائيًا.

كيفية إستعمال Elementor لتصميم صفحات الموقع

بشكل عام تقتصر إمكانيات النسخة المجانية من إضافة Elementor على تعديل تصميم صفحات الموقع أو تصميمها من الصفر. لإنجاز تلك المهمة يمكنك اتباع الخطوات اللاحقة أو رؤية مقطع الفيديو التالي :

يتميز منشئ المواقع Elementor عن منافسيه بسهولة الاستخدام، إذ ستتمكن من بناء صفحات موقعك بدون إدخال أكواد برمجية عبر اتباعك للإرشادات التالية :

  1. توجّه إلى لوحة التحكم بالوردبريس
  2. اضغط على Add New بقسم Pages,
  3. اضغط على زر Edit with Elementor لبدء تشغيل منشئ المواقع.
كيف تستعمل Elementor لتصميم صفحات WordPress

ستبدو واجهة Elementor مشابهة للصورة التالية

تشغيل منشئ المواقع.

عناصر الواجهة المدمجة لمنشئ الصفحات

بشكل عام، يستعمل Elementor واجهة سحب وإفلات لتشكيل صفحة مكوّنة من أقسام وعناصر واجهة صغيرة. ذلك النظام يتكون اساسًا من :

  • أقسام : وهي أجزاء من الصفحة تحتوي الأعمدة التصميمية وعناصر الواجهة.
  • الأعمدة : وهي أجزاء من القسم تقوم بتنظيم ظهور عناصر الواجهة داخلها.
  • عناصر الواجهة : وهي عناصر الصفحة التي يتم عرضها مثل النصوص والصور.

يمكنك الاعتماد على الصورة المتحركة أدناه للحصول على رؤية أوضح.

عناصر الواجهة المدمجة

تُعتبر عناصر الواجهة أبسط أنواع المحتوى التي يمكنك استعمالها لتخصيص صفحات موقعك. لكن يمكنك الوصول إلى العناصر الأساسية فقط عند استعمالك للنسخة المجانية من Elementor. تلك العناصر الأساسية تتضمن :

  • العناوين
  • الصور
  • محرر النصوص
  • مقاطع الفيديو
  • المُقَسِّم
  • الأيقونات
  • الأزرار
  • المساحات الفارغة
  • الأقسام الداخلية

تمنحك النسخة المجانية وصولًا إلى 30 عنصر واجهة اساسية. وهي تفي بالغرض في معظم الاحوال ولا يتطلب استعمالها سوى سحبها وإفلاتها على المكان المناسب بالصفحة.

لكن في حال رغبت بالمزيد من عناصر الواجهة يمكنك شراء النسخة المدفوعة من إضافة Elementor التي تسمح لك باستعمال ضعف عدد عناصر الواجهة السابق ذكرها. لكننا سنُذَكِر أن النسخة المجانية تحوي كل ما تحتاجه لإنجاز ما تفعله النسخة المدفوعة لكنها قد تتطلب وقتًا أطول فحسب.

أيضًا يجدر بنا ذكر أن إضافة Elementor متوافقة مع العديد من عناصر الواجهة المصممة من قبل الطرف الثالث. أي يمكن العثور على المزيد من عناصر الواجهة وتحميلها إلى Elementor بشكل منفصل لتوسيع خياراتك عند تصميم صفحات موقعك. كما توجد الكثير من الإضافات بمستودع الووردبريس للبرمجيات يمكنها العمل بالتوافق مع Elementor ومع ثيمات الووردبريس.

إستعمال القوالب الجاهزة – Elementor Templates

انقر على Add Template واختر من بين مجموعة كبيرة من نمادج صفحات المجانية والمدفوعة.

الاعتماد على القوالب الجاهزة Templates

يمكنك التعديل على القسم المقصود بالضغط على الزر الأيمن بالفأرة على تلك المنطقة الزرقاء. أيضًا يمكنك الاعتماد على القوالب الجاهزة (Templates) كأجزاء من الصفحة والتعديل عليها بما يناسب تصميم موقعك.

كما يتيح لك Elementor استخدام شريط البحث لإيجاد قوالب محددة عبر تحديد نوع الصفحة، اسم القالب أو تصنيفه. وجميع تلك القوالب متجاوبة مع حجم شاشة العرض ونوع الأجهزة المستخدمة لزيارة موقعك ولا يتطلب استخدامها في أي صفحة سوى ضغطة زر. ولتصفح تلك الخيارات اتبع الخطوات التالية :

  • من على شاشة التعديل الرئيسية اضغط على ايقونة المجلد
  • لفحص قالب بعينه اضغط على ايقونة العدسة المكبرة
  • عند العثور على القالب المناسب لك، قم بالضغط على زر Insert الموجود بأعلى يمين التصميم المقصود لتطبيقه مباشرة على صفحتك الجديدة.

بعد ذلك يمكنك التعديل على المحتوى باستخدام عناصر الواجهة السابق ذكرها ولمراجعة تلك التعديلات قم بالضغط على ايقونة العين لرؤية كيف تبدو النسخة المعدلة من صفحتك بشكل مباشر أثناء عملك عليها. وبعد أن تصبح راضيًا عن شكل الصفحة الحالي يمكنك الضغط على زر publish لتطبيق تلك التغييرات وإضافة تلك الصفحة إلى موقعك.

تصميم صفحة موقع ووردبريس من الصفر

إذا لم تكن ترغب بالاعتماد على التصاميم الجاهزة أو لم تُرضك أي منها فلا يزال لديك خيار تصميم كامل الصفحة بنفسك. إذ يمكنك استعمال إضافة Elementor لبناء صفحات موقعك من الصفر بالاعتماد على واجهته البصرية ومجموعة الأدوات وعناصر الواجهة التي يوفرها. وسيتيح لك مقطع الفيديو التالي رؤية مثال حي عن طريقة إنشاء صفحة هبوط من الصفر :

الميزات المدفوعة في Elementor Pro

تقدم النسخة المدفوعة من Elementor المزيد من الميزات الإضافية مثل منشئ للثيمات، عناصر واجهة إضافية، منشئ للنوافذ المنبثقة وإمكانيات تخصيص حقول الإدخال.

إنشاء نوافذ منبثقة | Popups

النوافذ منبثقة

يمكن لعناصر النوافذ المنبثقة وحقول الإدخال مساعدتك في جمع عناوين البريد الإلكتروني من زوار موقعك لاستخدامها لاحقًا. يمتلك Elementor طريقة سهلة لفعل ذلك عبر منشئ النوافذ المنبثقة باتباع الإرشادات التالية :

  • من على لوحة التحكم بالوردبريس توجّه إلى القوالب (Templates) ثم اختر النوافذ المنبثقة (Popups) واخيرًا اضغط على زر إضافة جديد (Add New).
  • قم باختيار اسم جديد للقالب ثم اضغط على زر Create Template
قم باختيار اسم جديد للقالب
  • يمكنك من خلال مكتبة التصاميم اختيار قالب جاهز لحقول الإدخال أو يمكنك تصميم واحد بنفسك.
  • قم بإختيار التصميم وإبدأ بتغيره بنفسك.

يمكنك أيضًا الاعتماد على الصورة المتحركة أدناه للحصول على رؤية أوضح لطريقة تغيير النوافد المنبتقة.

شرح إنشاء Popups عن طريق اضافة Elementor

تخصيص المواقع التجارية باستعمال Elementor Pro و WooCommerce

هناك الكثير من المنصات التي تساعدك في إنشاء متجر إلكتروني مثل WooCommerce لخدمة مشروعك على الإنترنت. وبمساعدة هذه إضافة يمكنك تخصيص صفحات موقعك لخدمة متجرك بالشكل الأمثل.

لتطبيق هذا المثال عليك تثبيت وتفعيل WooCommerce على موقع ووردبريس الخاص بك، أيضًا تحتاج لإضافة بعض المنتجات لتجربة كيف ستبدو مخرجات التعديلات التي ستُجريها.

نمادج من مكتبة Elementor لقوالب المواقع التجارية.

  • قم بإضافة عناصر الواجهة المناسبة لمنتجاتك على ذلك القالب لتخصيص تلك الصفحة. أيضًا يمكنك الاستعانة بارشادات شركة Elementor المفصّلة في هذه النقطة.
نمادج من مكتبة Elementor لقوالب المواقع التجارية.

الخاتمة

يوفر Elementor الكثير من الأدوات لتخصيص صفحات موقع ووردبريس الخاص بك، لكن اتقانه سيتطلب بعض الوقت والممارسة. أيضًا عليك ألّا تغفل عن مواكبة التطورات في هذا المجال إذ أن هنالك العديد من إضافات بناء المواقع التي ظهرت بقوة على الساحة وهي تقدم مجموعة مختلفة من المميزات المنافسة لإضافة Elementor مثل Astra وغيرها. أيضًا يمكن لمقالاتنا السابقة مساعدتك في إعداد موقع ووردبريس الخاص بك بسهولة إذا لم تكن قد أنشأته بالفعل.

YalaHosting.com