مراجعة لشركة الاستضافة GoDaddy

تم تأسيس شركة GoDaddy Inc في عام 1997 بولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية على يد Bob Parsons. وقد بدأت الشركة اعمالها باسم Jomax Technologies والذي تم تغييره إلى GoDaddy لاحقًا في شهر فبراير من عام 2006.

بعد أن حصلت شركة GoDaddy على تصاريح تسجيل أسماء النطاقات تسارع نموها بشكل كبير. إذ تحولت من شركة صغيرة بعام 2001 إلى أكبر مسجل لأسماء النطاقات على الإنترنت في شهر أبريل عام 2005.

وفي عام 2018 امتلكت شركة GoDaddy أكبر حصة سوقية بمجال استضافة المواقع بأكثر من 62,000,000 اسم نطاق مسجل. وفي نفس العام بشهر مارس تحديدًا، أعلنت منصة أمازون لخدمات الإنترنت (AWS) أن شركة GoDaddy قامت بنقل خدماتها إلى منصة امازون (AWS) للاعتماد على بنيتها التحتية للخدمات السحابية لتحقيق نقلة نوعية في جودة خدمات الاستضافة التي تقدمها.

Godaddy
Godaddy
تبدأ أسعار خدمات Godaddy للاستضافة المشتركة من 4.33$ لكن بعد الخصم يصبح سعرها 1$ شهريا وتُمكنك من الحصول على 100 جيجابايت من مساحة التخزين، عرض نطاق غير محدود وحساب بريد إلكتروني مرتبط بنطاق موقعك بالإضافة إلى حجز مجاني
1$ 4.33$

خطط GoDaddy للاستضافة وأسعارها

تقدم شركة GoDaddy لعملائها أربعة خطط دفع لخدمات الاستضافة، قادرة على تغطية نطاق واسع من احتياجات موقعك وهي :

أسعار GoDaddy للاستضافة

Economy : تقوم خطتهم الاقتصادية بخدمة موقع واحد مقابل 4.33$ شهريًا بسعر تجديد يصل إلى 8.99$ لكل شهر بعد انتهاء فترة التعاقد الأولى. وتقدم 100 جيجابايت من مساحة التخزين، عرض نطاق غير محدود وحساب بريد إلكتروني مرتبط بنطاق موقعك بالإضافة إلى حجز مجاني لاسم النطاق للعام الأول.

Deluxe : تقوم هذه الخطة بخدمة عدد غير محدود من مواقع الإنترنت مقابل 7.99$ لكل شهر برسوم تجديد تبلغ 11.99$ شهريًا. وتأتي بكل ميزات خطتهم الاقتصادية بالإضافة إلى مساحة التخزين غير المحدودة وإمكانية استخدام أسماء النطاقات الفرعية.

Ultimate : تشتمل هذه الخطة على جميع ميزات خطة Deluxe بالإضافة إلى ضِعف قوة المعالج والذاكرة العشوائية، شهادة SSL مجانية للعام الأول، خادم DNS محسّن وعدد غير محدود من قواعد البيانات. كل ذلك مقابل 12.99$ شهريًا وسعر تجديد يبلغ 16.99$ لكل شهر.

Maximum : مقابل 19.99$ شهريًا ورسوم تجديد تصل إلى 24.99$ لكل شهر، ستحصل على كل ما سبق ذكره بالإضافة إلى ضِعف الحد الأقصى من حجم التبادل، ضعفي قوة المعالجة والذاكرة العشوائية بالإضافة إلى شهادة SSL مجانية طوال فترة استخدامك لهذة الخطة.

وتقدم شركة GoDaddy واجهات سهلة للتسجيل في موقعها لاستعمال خدماتها كما تقوم بتوفير حجز مجاني للدومين للعام الأول ثم سيتوجب عليك الدفع مقابله لاحقًا. وتقبل الشركة طرق الدفع عبر البطاقات الائتمانية بالإضافة إلى PayPal.

أيضًا تقدم الشركة العديد من الخدمات المدفوعة المرتبطة باستضافة المواقع مثل خدمات نقل المواقع، النسخ الاحتياطي، شهادات SSL والعديد من أدوات الحماية المتقدمة. كما توفر وصولًا إلى لوحة تحكم cPanel القياسية. أي أنك ستتمكن من تثبيت التطبيقات والبرمجيات الخارجية مثل ووردبريس بسهولة.

اضغط هنا للحصول على الخصم

مميزات خدمة GoDaddy للاستضافة

تمتاز خدمة استضافة المواقع الخاصة بشركة GoDaddy باستقرار زمن نشاط الموقع وكذلك سرعة استجابة خوادمها. إذ تقدم خطتها الاقتصادية للاستضافة قيمة عالية مقابل السعر وتتوافق خوادمهم مع أكثر من 125 من أشهر تطبيقات الإنترنت. وسنقدم المزيد من التفاصيل عن كل نقطة بشكل منفصل  :

زمن نشاط عالٍ

رغم أن شركة GoDaddy تشتهر بخدمات تسجيل أسماء النطاقات إلا أنها تمكنت من توفير أداء مستقر في اختبارات زمن نشاط الموقع. وينطبق ذلك على خدماتهم للاستضافة المشتركة أيضًا.

رغم أن أداء الخدمة تعرّض لنكبة أثناء الاختيار بتسجيلها لزمن نشاط 99.84% في أكتوبر عام 2019، إلا أنها أعقبت ذلك بسلسلة من الأداء العالي الذي يتراوح بين 99.99% – 100% في الأشهر التالية محققةً متوسط أداء يبلغ 99.97% خلال فترة الاختبار البالغة 24 شهرًا.

يضع هذا الأداء شركة GoDaddy بمصافي شركات استضافة المواقع. إذ تبلغ تلك النسبة ما يوازي إحصائيًا 13 دقيقة شهريًا من زمن انقطاع الخدمة. مما يقلل من خطر تأثر أعمالك سلبًا بسببه. ويمكننا تلخيص أداء الخدمة في العام السابق بالنقاط التالية كما يمكنك مراجعة كامل التقرير هنا

  • في شهر يناير عام 2020 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99%.
  • في شهر ديسمبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.96%.
  • في شهر نوفمبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 100%.
  • في شهر أكتوبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.84%.
  • في شهر سبتمبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 100%.
  • في شهر أغسطس عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99%.
  • في شهر يوليو عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.95%.
  • في شهر يونيو عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 100%.
  • في شهر مايو عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 100%.
  • في شهر أبريل عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99%.
  • في شهر مارس عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.97%.
  • في شهر فبراير عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99%.

سرعة استجابة وتحميل عالية

عادةً ما تكون هذه النقطة هي مصدر الخلل في معظم خدمات الاستضافة قليلة التكاليف، لكن يبدو أن ذلك لا ينطبق في حالة شركة GoDaddy. إذ سجلت الشركة ما متوسطه 554 مللي ثانية من وقت تحميل الصفحة طوال فترة الاختبار البالغة 24 شهرًا.

يمتلك مؤشر سرعة تحميل الصفحات أهمية خاصّة عند تقييم جودة تجربة الاستخدام التي يقدمها موقعك. إذ تقول الدراسات أن سرعة تحميل الصفحات تؤثر بشكل مباشر على احتمالية فقدان موقعك لزواره، كما يؤثر ذلك سلبًا على تقييم وترتيب موقعك على صفحات نتائج محركات البحث ويقلل من معدل تحويل الزوار إلى عملاء.

ساهمت تلك النقاط السابقة في جعل مؤشر سرعة تحميل الصفحات أحد أهم ما يجب عليك مراجعته عند اختيارك لخدمة استضافة جديدة لموقعك. خاصةً أنها ليست مشكلة يمكن معالجتها لاحقًا، إذ أنها خارجة تمامًا عن سيطرة مطوري ومدراء المواقع.

مثلًا يمكن لمدراء المواقع معالجة مشاكل بطئ التحميل التي يسببها كمية المحتوى الكبير على موقعهم بالاعتماد على حلول برمجية كتقنيات التحميل الكسول وإدارية مثل استعمال خدمات توصيل المحتوى (CDN) لتقليل العبء على خوادم الموقع.

بشكل أو بآخر يمكن إدارة معظم مشاكل تأخير تحميل موقعك، إلا في حال تعلقت المشكلة ببطء سرعة خادم موقعك بحد ذاته. في تلك الحالة لا يوجد مقدار من حسن الإدارة أو براعة في البرمجة يمكنها مساعدتك.

لكن لا داعي للقلق عند استعمالك استضافة GoDaddy. إذ حافظت الشركة على زمن تحميل مستقر بنحو 554 مللي ثانية طوال فترة الاختبار. ويمكنك مراجعة تفاصيل تقرير الأداء هذا من هنا.

مثبت برمجيات بأكثر من 125 تطبيق

تمتلك شركة GoDaddy منشئ مواقع خاص بها يعمل باستخدام واجهة سحب وإفلات سهلة الاستخدام لمساعدتك في بناء صفحات بسيطة بدون الحاجة لمعرفة برمجية لذلك.

لكن إذا أردت بناء موقع إنترنت أكثر قوة فستحتاج إلى استخدام مثبت البرمجيات الذي يتيح لك تنصيب أكثر من 125 من أشهر البرمجيات وتطبيقات الطرف الثالث على الإنترنت ويتضمن ذلك أنظمة إدارة المحتوى أيضًا مثل ووردبريس و Joomla و Drupal.

أيضًا يمكن لمثبت البرمجيات ذلك تنصيب أدوات مساعدة للمطورين، مثل لوحة تحكم cPanel، أداة MySQL، نظام CloudLinux، لغة Python البرمجية بالإضافة إلى إصدارات متعددة من لغة PHP. وبذلك تستطيع خدمة GoDaddy توفير خيارات كافية لتغطية جميع احتياجات العملاء من المبتدئين إلى مطوري الأنظمة المخضرمين.

قيمة عالية لخطتهم الاقتصادية

اعتادت شركة GoDaddy على تقديم خطط استضافة عالية التكاليف حتى عند خططهم الاقتصادية كما لم تحتوي تلك الخطط على العديد من الميزات المنافسة. لكن يبدو أن الشركة قد غيرت سياستها التسويقية مؤخرًا.

حاليًا تبلغ تكاليف خطتهم الاقتصادية 4.33$ شهريًا فقط وبدون الحاجة لاستعمال أكواد للخصومات. وستحصل مقابل تلك القيمة على كل ما ستحتاجه لدعم موقع إنترنت واحد، ويتضمن ذلك 100 جيجابايت من المساحة التخزينية وحجم تبادل غير محدود.

كما تقوم الشركة حاليًا بتوفير حجز مجاني لاسم النطاق بالإضافة إلى حساب بريد إلكتروني مجاني للأعمال عبر خدمة office 365 للعام الأول. 

بشكل عام، يصعب العثور على خدمة استضافة تؤدي بشكل جيد في اختبارات الأداء وتقدم الكثير من الميزات التنافسية في نفس الوقت. يُعد ذلك مشكلة شائعة في مجال استضافة المواقع. إذ عادةً ما تجد شركات تقدم أداءً متفوقًا لكنها تفرض الكثير من القيود على خوادمها أو العكس.

تُعد حالات كتلك أمثلة كلاسيكية من موازنة الأداء مع الخدمات الإضافية التي تقدمها الشركة. بطبيعة الحال لن تحصل على خدمة مثالية ورخيصة في نفس الوقت وإلا تكبدت تلك الشركات خسائر مؤكدة.

رغم أن شركة GoDaddy تقدم أداءً جيدًا بالإضافة إلى العديد من الخدمات الإضافية مجانًا. إلا أن خدماتهم للاستضافة لديها نواقضها، وسنذكرها لاحقًا بالتفصيل في قسم مساوئ خدمة الاستضافة الخاصة بهم.

دعم فنّي جيد

تقدم شركة GoDaddy خدمات دعم فني نشط على مدار الساعة وطوال اليوم عبر عدّة طرق تشمل منصّتهم الخاصة بالإرشاد، الدعم عبر الهاتف والدعم عبر الدردشات.

يبدأ الدعم الفني الشخصي بشركة GoDaddy بردود مبرمجة على منصّة الدردشات الخاصة بهم. إذ يطلب منك اختيار القسم الخاص بالمشكلة التي تواجهها، ثم يقوم النظام بتوصيلك الى موظف خدمة العملاء خلال دقيقة من وقت الإنتظار.

عند السؤال عن معلومات اعتيادية متعلقة بخططتهم للاستضافة وخدماتها حصلنا على ردود سهلة الفهم وسريعة. وقد استغرق الحصول عليها ما متوسطه دقيقتين من وقت الانتظار.

بملاحظة ذلك يبدو أن شركة GoDaddy قامت بالكثير من التحسينات على خدمات دعمهم الفني إذ كانت تلك النقطة مصدر انتقادات في السابق. ومن الجيد رؤية أن الشركة تهتم بمراجعات وانتقادات مستخدميها وتقوم بتطوير خدماتها بناءً على أراء العملاء.

عيوب خدمة GoDaddy للاستضافة

تقدم هذه الشركة نتائج جيدة على اختبارات الأداء كما تضمن قيمة عالية على السعر للعام الأول على الأقل. لكن لا تخلو خدماتهم للاستضافة من العيوب. تتضمن تلك المساوئ الكثير من عروض الدفع للخدمات الإضافية خلال اختيار خطة الاستضافة، أسعار تجديد مثيرة للقلق بالإضافة إلى سياسة ضمان استعادة أموال مبهمة على أفضل تقدير. وسنقوم بتوفير شرح مفصل لكل من تلك المشاكل تاليًا :

الكثير من محاولات زيادة المبيعات

تمتلك شركة GoDaddy سمعة سيئة في ما يتعلق بسياسات زيادة المبيعات الإضافية المتعلقة بخدماتهم للاستضافة. تهدف تلك السياسة إلى زيادة التكاليف التي ستدفعها في نهاية المطاف.

تبدأ تلك المحاولات من لحظة اختيارك لفترة الاستضافة التي ترغب بها. إذ عليك أن تدفع قيمة خدمات الاستضافة لثلاثة أعوام مقدمًا إذا أردت الحصول على سعر مخفّض يبلغ 4.33$ شهريًا. أما إذا قمت باختيار خطة استضافة لثلاثة أشهر ستحصل على تكاليف مضاعفة نسبيًا بنحو 10.99$ لكل شهر.

تلك كانت البداية فحسب، إذ ستحاول شركة GoDaddy بيعك الكثير من الخدمات الإضافية خلال عملية دفعك لفاتورة الاستضافة. على سبيل المثال ستقوم الشركة بإدراجك تلقائيًا لتلقي خدمات النسخ الاحتياطي والخدمات الأمنية مقابل 2.99$ شهريًا.

إذا كنت ستستعمل خطتهم الاقتصادية للاستضافة فتلك الخدمة السابقة كافية لمضاعفة تكاليف الاستضافة. كما لا يزال هنالك المزيد أمامك. إذ سترى محاولات أخرى لبيعك خدمات متعلقة بمنصة office 365، شهادات SSL بالإضافة إلى مختلف عروض الحماية والأمان ومكافحة الفيروسات والتحديثات التلقائية.

سيجعلك ذلك تشعر بأنك ترقص في حقل ألغام، إذ تتطلب كل خطوة الإنتباه اليها حتى لا تجد نفسك تدفع بدون قصد مقابل خدمات لا تحتاجها لينتهي بك الأمر بأضعاف التكاليف المتوقعة للخدمة.

افتقار الخطة الاقتصادية لمزايا أساسية

تقدم العديد من شركات الاستضافة التي قمنا بمراجعتها مزايا مهمة مثل شهادات SSL في كل من خططتهم للاستضافة. وبعضها أصبحت ميزات اعتيادية ويفترض توافرها في جميع مواقع الإنترنت المعاصرة.

للأسف، تفتقر استضافة GoDaddy للعديد منها في خطتها الاقتصادية. إذ تطلب منك الدفع مقابلها بشكل منفصل كما ذكرنا بالنقطة السابقة.

لنأخذ ميزة شهادات SSL الأمنية كمثال. ما لم تقم باستخدام خطة الاستضافة Maximum فهذه الميزة ستكلفك إحدى الخيارات التالية :

  • 63.99 $ لكل عام لموقع واحد مع سعر تجديد يبلغ 79.99$ سنويًا.
  • 159.99 $ لكل عام لخدمة مواقع متعددة، مع سعر تجديد يصل إلى 199.99$ سنويًا.
  • 295.99 $ لكل عام مقابل استعمال جميع أسماء النطاقات الفرعية بسعر تجديد يبلغ 369.99$ سنويًا.

تلك الأسعار مذهلة على أقل تقدير، خاصةً أن العديد من مزودي خدمات الاستضافة يقدمون شهادة SSL Let’s Encrypt مجانية ضمن جميع عروضهم للاستضافة.

أيضًا تقوم شركات أخرى بتقديم خدمات نسخ إحتياطي وحماية أمنية مجانية لموقعك، ولكن هنا ستدفع مقابلهما 2.99$ و 5.59$ على التوالي.

والآن لننظر في أمر خدمة نقل الموقع. بعض الشركات تقوم بمساعدتك بنقل موقع إنترنت واحد على الأقل مجانًا إلى خوادمها. وبعضها يقوم بتلك العملية خلال بضع ساعات حتى لا تضطر إلى الإنتظار طويلًا.

ولكن شركة GoDaddy ليست منهم، إذ لا تقدم الشركة خدمات نقل المواقع مجانًا. وإذا طلبت منهم فعلها لأجلك سيكلفك ذلك 99.99$ لكل موقع!

كما سيتطلب ذلك 7 – 10 أيام. لا يجعلها ذلك مكلفةً فحسب، بل وبطيئة أيضًا. وإذا قمت بجمع تلك التكاليف طوال فترة استخدامك لاستضافتهم فلن تبدو قليلة التكاليف كما تتوقع.

أسعار تجديد عالية

تبدأ خطط استضافة GoDaddy الاقتصادية بسعر 4.33$ شهريًا لثلاثة أعوام. لكنهم يتبعون سياسة الاستضافة الاعتيادية المتعلقة بزيادة تكاليف الاستضافة بعد انتهاء فترة التعاقد الأولى.

إذ ستدفع مقابل نفس الخطة الاقتصادية مبلغ 8.99$ عند التجديد. وليس هنالك أي تحسينات على الأداء أو أي ميزات إضافية.

سياسة مضللة لاسترداد الأموال

معظم شركات الاستضافة التي قمنا بمراجعتها تقوم بإعادة أموالك إذا قمت بإلغاء الإتفاق خلال 30 يومًا بدون سؤالك عن الأسباب حتى.

وتقدم شركة GoDaddy ضمان استعادة أموال مشابه لذلك أيضًا على خدمات الاستضافة السنوية خلال شهر من الدفع.

لكن تظهر المشاكل هنا. إذا قمت باستعمال خدمات الاستضافة الخاصة بخطط الدفع أقل من عام، أي كل 3 أو 6 أو 9 أشهر فيجب عليك طلب استرداد أموالك خلال 48 ساعة. وذلك عبر الاتصال بخدمات المشتركين الخاصة بهم والذين سيحاولون إقناعك بالاستمرار معهم.

كما تتضمن جميع خططتهم للاستضافة شروطًا غريبة قادرة على إفساد فرصتك بالحصول على ضمان استعادة الأموال. كمثال على ذلك هنالك فقرة متعلقة بسياسة ضمان استعادة الأموال تقول أنك “إذا حصلت على خدمة الاستضافة بالفعل فلا يمكنك طلب استعادة الأموال. أما إذا لم يتم تطبيق الخدمة فيمكنك طلب استعادة أموالك خلال شهر من تاريخ الدفع”.

لا تبدو تلك الفقرة واضحة. إذ تقول ضمنيًا إنك إذا قمت باستعمال الخادم وإنشاء موقع ووردبريس فقد تنتهك ذلك الشرط وتفقد حقك بالمطالبة بضمان استعادة أموالك.

الخاتمة

تمتاز خدمة استضافة المواقع الخاصة بشركة GoDaddy بالأداء العالي واستقرار زمن نشاط الموقع. كما تتوافق خدمتهم مع الكثير من التطبيقات وأنظمة إدارة المحتوى وتبدو تكاليف الخدمة جيدة مقابل قيمتها الفنيّة للوهلة الأولى.

لكن ربما يجدر بك وضع شركات أخرى بالاعتبار. إذ أن هناك الكثير من الميزات المدفوعة في خدمة GoDaddy للاستضافة يمكن الحصول عليها مجانًا لدى شركات منافسة. كما أن الدفع مقابل أي منها قد يضاعف من تكاليف خدمة استضافة المواقع التي قمت باختيارها وقد ينتهي بك الأمر بدفع تكاليف أكثر من كافية لاستعمال أفضل خدمات استضافة المواقع.

بشكل عام، بينما تقدم الشركة لعملاء أداءً متفوقًا إلا أنها تمتلك الكثير من العيوب. لذا ننصح بقراءة قائمتنا لأفضل مزودي خدمات الاستضافة المشتركة أو الافتراضية لمساعدتك في توفير بدائل ملائمة.

YalaHosting.com