مراجعة لشركة الاستضافة هوست مونستر – HostMonster

تم تأسيس شركة HostMonster لخدمات الاستضافة عام 1996 مما يجعلها من أقدم الشركات في مجال استضافة مواقع الإنترنت. ولاحقًا بعام 2015 تم الاستحواذ عليها من قِبل مجموعة شركات (Endurance International Group (EIG.

وتُعرف مجموعة شركات EIG بأنها إحدى أكبر الشركات في هذا المجال، إذ قامت بالاستحواذ على أكثر من 80 علامة تجارية في مجالي استضافة المواقع وتسجيل أسماء النطاقات مع أكثر من 4,000 موظف يقومون بخدمة 5,000,000+ عميل.

بالنسبة إلى المستخدمين تبدو HostMonster كشركة منفصلة لكن خوادمها تعمل تحت إدارة EIG. كما ينطبق ذلك أيضًا على تقنيات وخدمات الدعم الفني مما يؤثر سلبًا وايجابًا على الدعم الذي ستحصل عليه.

HostMonster
HostMonster
تبدأ أسعار خدمات HostMonster للاستضافة المشتركة من 4.95$ لكل شهر ويمكنها دعم موقع إنترنت واحد وتُقدم 50 جيجابايت من مساحة التخزين مع عرض نطاق غير محدود و 25 نطاق فرعي
4.95$ 7.99$

خطط HostMonster للاستضافة وأسعارها

تقدم شركة HostMonster ثلاث باقات لخدمات الاستضافة المشتركة وهي :

أسعار HostMonster للاستضافة

Basic : تُكلفك هذه الباقة 4.95$ لكل شهر ويمكنها دعم موقع إنترنت واحد وتُقدم 50 جيجابايت من مساحة التخزين مع عرض نطاق غير محدود و 5 حسابات بريد إلكتروني بالإضافة إلى 25 اسم نطاق فرعي.

Plus : مقابل 6.95$ شهريًا ستحصل على مساحات تخزينية وحجم تبادل غير محدود بالإضافة إلى عدد غير محدود من حسابات البريد الإلكتروني وأسماء النطاقات الفرعية كما يمكن لهذه الباقة دعم عدد غير محدود من مواقع الإنترنت.

Prime : يبلغ سعر هذه الباقة 14.99$ شهريًا لكنها عادةً ما تُعرض بسعر مخفّض يبلغ 6.95$ لكل شهر وهي تدعم عدد غير محدود من المواقع بدون قيود على مساحة التخزين، عرض النطاق، عدد حسابات البريد الإلكتروني أو عدد أسماء النطاقات الفرعية. كما تقدم ميزات إضافية مثل النسخ الاحتياطي وخدمات حماية خصوصية معلوماتك عند تسجيلك لاسم النطاق.

تقبل شركة HostMonster طرق الدفع عبر البطاقات الائتمانية أو عبر PayPal. لكنك ستوقّع على اتفاقية غير حصرية عند تسجيلك بخدماتهم للاستضافة تتيح للشركة معالجة المحتوى المتوفر في حسابك لديهم بما يرونه مناسبًا.

أيضًا تشتمل جميع باقات الشركة للاستضافة المشتركة على قيود تتمثل في عدد 1000 جدول لقواعد البيانات، حد أقصى يبلغ 3 جيجابايت للحجم الكلّي لقواعد البيانات وعدد كلّي يبلغ 200,000 من مؤشرات الفهرسة.

كما تستعمل شركة هوست مونستر لوحة التحكم الشهيرة cPanel لإدارة جميع النواحي التقنية لخدماتها مما يسمح لمستخدميها بتثبيت برمجيات طرف ثالث شهيرة مثل ووردبريس و Joomla وغيرها من التطبيقات والبرمجيات الشهيرة.

خصم 30% من قيمة استضافة HostMonster

مميزات خدمة HostMonster للاستضافة

تُعد HostMonster من الشركات المخضرمة في مجال استضافة المواقع، إذ كانت الشركة متواجدة منذ فترة طويلة كما انضمت مؤخرًا إلى أكبر تكتّل شركات في هذه الصناعة لذا يمكنك رفع آمالك فيما يتعلق بمستوى خدماتهم. وتمثل النقاط التالية أفضل الإيجابيات في خدمات HostMonster للاستضافة :

زمن نشاط أعلى من المتوسط

بناءً على تحليلات سوق استضافة المواقع فإن متوسط أداء الشركات في هذا المؤشر يبلغ 99.93%. وقد حققت شركة HostMonster تنائج أداء جيدة بمتوسط 99.96% طوال فترة الاختبار البالغة 24 شهرًا. ويمكننا تلخيص أداء الخدمة خلال آخر 12 شهرًا في النقاط التالية أو يمكنك قراءة كامل التقرير هنا :

  • في شهر يناير عام 2020 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99%.
  • في شهر ديسمبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.98%.
  • في شهر نوفمبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.96%.
  • في شهر أكتوبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.85%.
  • في شهر سبتمبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.96%.
  • في شهر أغسطس عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.96%.
  • في شهر يوليو عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.93%.
  • في شهر يونيو عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.98%.
  • في شهر مايو عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.97%.
  • في شهر أبريل عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.98%.
  • في شهر مارس عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.96%.
  • في شهر فبراير عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 100%.
زمن نشاط أعلى من المتوسط

جودة الدعم الفني

عند اختبار الدعم الفني عبر الدردشات تطلب وصولنا إلى موظف الدعم الفني 4 دقائق من وقت الإنتظار وقد استغرق الحصول على إجابة للأسئلة ما متوسطه دقيقتين كما كانت ارشاداتهم فعّالة لإصلاح المشاكل في وقت قليل.

ورغم أن الشركة توفر دعمًا فنيًا عبر الهاتف والبريد الإلكتروني والدردشات، إلا أنه يجب عليك المرور بعملية توثيق مطوّلة ربما لا تكون مريحة لبعض المستخدمين.

أيضًا يوجد الكثير من المراجعات غير المتناسقة من المستخدمين عبر منصات التقييم المختلفة لذا يجدر بك الحذر عند استعمالك للخدمة.

جودة الدعم الفني لشركة HostMonster

خيارات جيدة للأمان

تقدم شركة HostMonster عدّة خيارات أمنيَّة مختلفة ويمكنك اختيار أي منها ترغب في استعمالها لحماية موقعك من الاشخاص والبرمجيات المشبوهة.

ومن المدهش معرفة أن أكبر أسباب اختراق مواقع الووردبريس تتعلق بضعف حماية شركات الاستضافة ذاتها. وقد وصلت تلك النسبة إلى 41% في إحدى الدراسات.

وتأتي الثغرات الأمنية ضمن قوالب وإضافات الووردبريس بالمركز الثاني كأسهل الأهداف بالنسبة إلى المخترقين. لكن يُعد هذا نتيجة طبيعية للاعتماد على عدد كبير للغاية من برمجيات وأدوات الطرف الثالث والتي يتم تطويرها بعجلة للبقاء ضمن المنافسة.

لكن من المريح رؤية أن شركة هوست مونستر للاستضافة تؤدي بشكل جيد في هذه النقطة، كما تقدم ميزات أمنية مختلفة مثل حماية الخط الساخن، حماية SSH، دعم العملاء بشهادات SSL، نسخ إحتياطي بشكل دوري بالإضافة إلى الحماية من هجمات الإزعاج الموجهة. ومع أن الشركة لا تقدم ضمانات خاصة بزمن النشاط إلا أنها تَعد بإصلاح مشاكل إنهيار المواقع في أقل من 15 دقيقة.

إطلاق سريع لموقعك

إذا قمت باستعمال خدماتهم للاستضافة الافتراضية أو المخصصة فستعدك الشركة بتنصيب وإطلاق سريع لموقعك من على خوادمها.

يُعد ذلك خبرًا جيدًا للعملاء الذين يرغبون ببدء أعمالهم بسرعة أو العملاء المتواجدون خارج الولايات المتحدة الأمريكية إذ لا تتطلب منهم الشركة المرور بعملية توثيق طويلة ويمكنهم توقع إطلاق موقعهم خلال دقائق. كما ستوفر الشركة على غرار منافسيها اسم نطاق مجاني ضمن جميع باقاتها للاستضافة.

قيمة عالية مقابل السعر

مع أن خدمة HostMonster الأساسية للاستضافة ليست من الأرخص بالمجال إذ تبلغ 4.95$ لكل شهر، لكنك ستحصل على قيمة عالية مقابلها إذا وضعت بالاعتبار قلّة القيود المفروضة عليك بالإضافة إلى الميزات الإضافية.

على سبيل المثال ستحصل مقابل ذلك السعر على مساحة تخزينية تُقدر بحجم 50 جيجابايت وعرض نطاق غير محدود كما ستحصل على شهادة SSL أمنيّة ضمن ذلك السعر. وقد ذكرنا في مثال سابق كيف أن شركات مثل GoDaddy تقوم ببيع تلك الميزة بسعر 100$ سنويًا.

عيوب استضافة HostMonster

ذكرنا مسبقًا أن اختبارنا للدعم الفني بالشركة سار بشكل جيد، لكننا عثرنا على الكثير من المراجعات السلبية من الآخرين. ومع أننا نقدر مجهودات الشركة واهتمامهم بالنواحي الأمنيّة لخدماتهم وحرصهم على حماية مواقع عملائهم، إلا أن خدماتهم للاستضافة تحتوي على قصور بعدّة نواحي أخرى يجدر بك الانتباه إليها :

الأداء المتوسط لزمن تحميل الصفحات

سجلت شركة HostMonster متوسط زمن تحميل يقدر بنحو 936 مللي ثانية على مدار فترة الاختبار البالغة 24 شهرًا. ومع أن ذلك الأداء ليس من اسوأ ما رأيناه إلا أنه بعيد للغاية من منافسة شركات مثل A2 hosting و Hostinger في مؤشر الأداء هذا. ويمكنك قراءة ذلك التقرير هنا.

الأداء المتوسط لزمن تحميل الصفحات

وفي حال عدم معرفتك بأهمية هذا المؤشر فيكفي الاشارة إلى الدراسة التي قامت بها مجموعة Aberdeen Group والتي خرجت بالتأثيرات التالية لتأخير زمن تحميل الصفحات بمقدار ثانية واحدة :

  • نقصان في عدد الزيارات للصفحة بمقدار 11%.
  • نقص في معدل تحويل الزوار إلى عملاء بنحو 7%.
  • نقصان في معدلات رضا المستخدمين بنحو 16%.

معلومات الأسعار وفترات التعاقد مضلِّلة

لا توفر شركة HostMonster إمكانية دفع قيمة الاستضافة شهريًا، إذ عليك الدفع مقدمًا لعام واحد على الأقل مقابل خدماتهم.

لكن المشكلة هنا أن سعر الاستضافة سيرتفع إذا قمت باختيار تلك الفترة. أما إذا أردت الحصول على ذلك السعر المخفّض الذي تروّج له الشركة فعليك اختيار فترة الثلاث سنوات والدفع مقدمًا لتلك الخدمة.

معلومات الأسعار وفترات التعاقد مضلِّلة

لا شك أن تلك الفترة تمثل التزامًا كبيرًا خاصة إذا لم تكن لديك فكرة عن مستوى الخدمة الذي ستحصل عليه أو لأي درجة ستكون خدمتهم مُرضية. وللأسف تتَّبع الغالبية العظمى من شركات الاستضافة هذه السياسة ذاتها.

التكاليف والرسوم الخفيّة

من المؤسف رؤية تكاليف إضافية بشكل مفاجئ أثناء دفعك لفاتورة الاستضافة الخاصة بك. لكننا رأينا معظم تلك التكاليف الخفيّة عند مراجعتنا للشركات المنافسة.

كمثال على تلك التكاليف الخفيّة هي الزيادة في سعر الاستضافة عند تجديد فترة التعاقد مع HostMonster. 

يعني ذلك أن جميع أسعار باقات الاستضافة هي قيمة مخفّضة يمكن الحصول عليها لدى تسجيلك لأول مرة. وبعد انتهاء تلك الفترة ستعود الأسعار لقيمتها قبل التخفيض.

كما أن حجز أسماء النطاقات ليس مجانًا كما تروّج الشركة وإذا قمت بإلغاء الإتفاق مع شركة HostMonster فسيُخصم سعر اسم النطاق من المبلغ الذي ستعيده الشركة اليك. لكنك بالمقابل ستحتفظ باسم النطاق الذي حصلت عليه بالفعل.

ولن ننسى أيضًا أن شركة HostMonster تتقاضى رسومًا شهرية على خدمة النسخ الاحتياطي بمقدار 1.99$ لكل شهر. ومع أن ذلك الخيار ليس الزاميًا إلا أن العديد من الشركات المنافسة تقدم هذه الخدمة مجانًا.

تكاليف عالية لنقل المواقع

عمليًا، ليس من الصعب نقل موقعك من خوادم شركة استضافة إلى شركة أخرى. إذ أن العملية ذاتها مباشرة وليست معقدة تقنيًا إذا كنت تمتلك الخلفية المناسبة.

لكن إذا لم يكن لديك خبرة تقنية فالقيام بتلك المهمة يدويًا لا يستحق الوقت لتعلّمه، لذلك تقدم الكثير من الشركات تلك الخدمة مجانًا كمحاولة لجذب عملاء جدد لخدماتها.

لكن لا تتفق شركة HostMonster مع ذلك الرأي. إذ تستخدم تلك الخدمة للحصول على المزيد من الأموال من عملائها.

رغم أن الشركة تسمح لك بالقيام بتلك المهمة عبر بروتوكول FTP إلا أن ذلك يتطلب معرفة تقنية مسبقة كما ذكرنا. وهكذا تعرض عليك شركة HostMonster دفع 149.99$ مقابل خدمة نقل ما يصل إلى 5 مواقع إنترنت و 20 حساب بريد إلكتروني.

تبدو تلك التكاليف عالية للغاية وربما ستكلفك  أعلى من سعر خدمة الاستضافة ذاتها للفترة الأولى على الأقل، مما يقودنا للنقطة التالية.

أسعار تجديد عالية

مع أن شركات الاستضافة لم تخدعك مباشرةً إلا أنها تقوم بالتلاعب بحقيقة الأسعار عند التسويق. مثلًا تبدو تكاليف خطة الاستضافة الأساسية منخفضة بشكل كافي لتتفوق عليها فاتورة إفطارك بإحدى المطاعم. ستعتقد ذلك إلى أن تتصفح قسم الأسئلة الشائعة FAQ بموقعهم أو تقوم بقراءة شروط الخدمة لترى ما خلف تلك التكاليف.

أول ما ستلاحظه أنه يجب عليك التسجيل لفترة استضافة تبلغ ثلاث سنوات على الأقل لتحصل على ذلك السعر المخفّض الذي تروّج له الشركة. وهذا ليس اسوأ ما ستراه، إذ أن تلك الأسعار سترتفع كثيرًا عندما يحين الوقت لتجديد اشتراكك في إحدى تلك الباقات.

على سبيل المثال سترتفع تكاليف خدمة الاستضافة الأساسية من سعر 4.95$ بالشهر إلى ما يقارب العشرة دولارات شهريًا. أي ستدفع ضعف قيمة الاستضافة مقابل نفس الخدمة التي كنت تحصل عليها.

ينطبق ذلك أيضًا على بقية خطط HostMonster للاستضافة، كما أن قيمة تلك الباقات المرتفعة بالفعل ستزداد بشكل أكبر من مثالنا السابق مما يجعلك تدفع تكاليف عالية مقابل خدمة متواضعة بنهاية المطاف.

الخاتمة

تقدم خدمة HostMonster للاستضافة أداءً متوسطًا مقارنة بالمنافسين بمجال استضافة المواقع كما أن الدعم الفني الجيد بالشركة غير مستقر. والأسوأ من ذلك هو أداء الشركة بمؤشر سرعة التحميل بما يمثله من تأثير مباشر على زوار الموقع.

ورغم أن سياسات التكاليف الخفيّة وزيادة الأسعار النهائية عن ما تروّجه الشركة شائعة في هذا المجال إلا أنها ستبقى مصدرًا للانتقادات بغض النظر عن عدد الشركات التي تنتهجها. وقد سبق وراجعنا شركات استضافة تتفوق على HostMonster في كل النواحي الفنية والتقنية. ويمكنك مراجعة تقريرنا السابق عن أفضل شركات الاستضافة المشتركة إذ ننصح بمراجعة شركات مختلفة قبل اتخاذ القرار بالتسجيل لخدمة استضافة بعينها 

YalaHosting.com