مراجعة شركة iPage | تقرير كامل حول استضافة اي بيج

تم تأسيس شركة iPage في عام 1998 بمدينة Burlington المتواجدة بولاية Massachusetts الأمريكية. وبدأت الشركة منذ تأسيسها على يد Thomas Gorny بمزاولة عملها بتقديم حلول وخدمات معتمدة على الإنترنت، ولكن علقت الشركة أعمالها بعد تأسيسها بعامين قبل أن تُعيد إطلاق خدماتها عام 2007 بعد سبعة أعوام من إيقاف خدماتها منذ سنة 2000.

ومنذ ذلك الحين تقدم شركة iPage نفسها على أنها مزود لخدمات الاستضافة وتسجيل أسماء النطاق بامتلاكها لمركزي بيانات يوجد أحدهما بمقرها الرئيسي في Burlington والآخر بمدينة Boston وكلاهما يقعان في ولاية Massachusetts الأمريكية.

حاليًا تُعد شركة iPage إحدى أذرع تكتُّل Endurance International Group الرائدة في مجال استضافة مواقع الإنترنت وتسجيل أسماء النطاقات والتي استحوذت أيضًا على شركات شهيرة بالمجال مثل Bluehost و HostGator.

باقات iPage لخدمات الاستضافة وأسعارها

بشكل غير اعتيادي تقدم شركة iPage باقة واحدة لخدمة الاستضافة المشتركة بدون أيِّ خيارات للترقية. لكنها تأتي بعرض نطاق ومساحة تخزينية غير محدودين بالإضافة إلى عدد غير محدود من قواعد البيانات. وستحصل أيضًا على اسم نطاق مجاني للعام الأول وحساب بريد إلكتروني مرتبط بنطاق موقعك وشهادة SSL مجانية أيضًا. كل ذلك مقابل سعر يبدأ من 1.99$ شهريًا عند تسجيلك بخدماتها لمدة ثلاثة أعوام.

سعر iPage لباقة الاستضافة المشتركة

أما في حالة اختيارك لخطة استضافة ووردبريس فإن iPage تقدم باقتين رئيسيتين لهذه الخدمة :

WP Starter : تُكلفك هذه الباقة 3.75$ لكل شهر وتمنحك اسم نطاق مجاني للعام الأول، مساحة تخزينية غير محدودة، حجم تبادل غير محدود، لوحة تحكم مُعدّلة للموقع مع قوالب وإضافات مثبتة مسبقًا.

WP Essential : بسعر يبدأ من 6.95$ شهريًا ستحصل على كل ما سبق ذكره بباقة WP Starter بالإضافة إلى دعم فنّي متخصص بالووردبريس، مكافحة فيروسات تلقائية مع نظام SiteLock لتأمين موقعك.

تقبل شركة iPage البطاقات الإئتمانية  و PayPal فقط كحلول للدفع الإلكتروني لكنها تَعِد بعملية تسجيل وإطلاق سريع لموقعك. ومع أن الشركة لا توفر وصولًا إلى لوحة التحكم الشهيرة cPanel إلا أنها تمتلك نسختها الخاصة التي تُعرف باسم vDeck لإدارة موقعك.

ورغم عدم اعتياد معظم العملاء على لوحة التحكم vDeck إلا أنها سهلة الاستخدام وقادرة على تثبيت برمجيات الطرف الثالث مثل Joomla و WordPress وغيرها من الأنظمة والتطبيقات

لكن يجدر بنا لفت الإنتباه إلى احتواء شروط الخدمة بشركة iPage على العديد من القيود مثل حد أعلى لمؤشرات الفهرسة Inodes يصل إلى 200,000. عدد أقصى لقواعد البيانات يبلغ 1,000 جدول أو حتى يصل الحجم إلى 3 جيجابايت. وقد تُعرّض إساءة استعمالك لتلك الموارد حسابك للإيقاف.

مميزات خدمة iPage للاستضافة

تقدم شركة iPage إحدى أرخص باقات الاستضافة المشتركة التي سبق وأن قمنا بمراجعتها عند اختيارك لفترة الثلاث سنوات. كما تقدم الشركة أداءً فوق المتوسط بمؤشر زمن نشاط الموقع، وتوفر خدمات دعم فنّي ودودة بالإضافة إلى دعم واسع للبرمجيات والتطبيقات الشهيرة. وسنقوم ببيان تلك النقاط وغيرها من المميزات تاليًا :

خدمة استضافة قليلة التكاليف

لطالما كانت باقات iPage للاستضافة المشتركة من أقل خطط الاستضافة تكلفة في هذا المجال وقد كان ذلك الوضع مستمرًا طوال الأعوام السابقة. كما يبدو أن الشركة تجد الأسباب لتقديم تخفيضات على أسعارها باستمرار.

حاليًا تبدأ أسعار iPage للاستضافة المشتركة من 1.99$ شهريًا مع وجود باقة وحيدة للاختيار مما يعني أن الشركة لم تقم بحجب جزء من مواردها وميزاتها لدفعك إلى ترقية خطة الاستضافة. أي يمكنك توقع الحصول على قيمة عالية مقابل السعر الذي تقوم بدفعه شهريًا.

المأخذ الوحيد هنا هو اشتراط الشركة على عملائها التسجيل لمدة 36 شهرًا أي ثلاثة أعوام مقدمًا للحصول على صفقة 1.99$ بالشهر وإلا ستضطر لدفع القيمة كاملة أو سعر التجديد والذي يبلغ 7.99$ لكل شهر.

أما إذا كنت عميلًا جديدًا  وأردت شراء خدماتهم لعام واحد فإن السعر الابتدائي هو 2.99$ لكل شهر مع سعر تجديد يصل إلى 9.99$ شهريًا. أما في حالة اختيارك لفترة عامين فستحصل على سعر مخفّض يبلغ 2.49$ بالشهر مع سعر التجديد ذاته 9.99$. مما يجعلها إحدى أرخص خدمات الاستضافة بغض النظر عن الفترة التي ترغب بحجزها.

التوافق مع تطبيقات الطرف الثالث

سبق وأشرنا إلى تقديم باقات الاستضافة لشركة iPage قيمة كبيرة مقابل السعر، إذ ستحصل على اسم نطاق مجاني للعام الأول مما يقلل تكاليف موقعك بمقدار 15$ بالسنة بشكل مباشر.

وستحصل أيضًا على بريد إلكتروني للأعمال ومذيّل بعنوان موقعك ويوفر جميع ميزات حسابات البريد الإلكتروني الاعتيادية من إعادة التوجيه، الرد التلقائي، فلترة الرسائل المزعجة وفحص الفيروسات ويمكنك استعماله مع أي تطبيق بريد إلكتروني يدعم حسابات POP3/IMAP مما يتيح لك دمجه مع خدمات Outlook أو Gmail.

كما تقدم هذه الباقة شهادة SSL أمنيّة مجانًا، وقيودًا مرنة للغاية على مساحات التخزين وعرض النطاق وعدد قواعد بيانات MySQL. وإذا كنت تبحث عن منشئ مواقع سهل الاستخدام وبواجهة سحب وإفلات فإن iPage تمتلك منشئ مواقع بِست صفحات مختلفة والمئات من القوالب الجاهزة.

وتمتلك أيضًا شركة iPage مثبت برمجيات لتنصيب المئات من البرمجيات مفتوحة المصدر والتي تشمل جميع أنظمة إدارة المحتوى وبرامج التدوين مثل WordPress و Joomla و Drupal و PixelPost و b2evolution بالإضافة إلى معارض الصور Gallery2 و ZenPhoto  و plus Gbook ونماذج SMF.

أما إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني فإن iPage تمتلك برمجيات مناسبة لمساعدتك تشمل AgoraCart و OpenCart و OSCommerce و PrestaShop و Zen Cart و TomatoCart. كما يمكن لقسم الدعم الفني مساعدتك بدمج تقنيات الدفع عبر PayPal بموقعك إذا كانت هذه تجربتك الأولى بهذا المجال.

ضمان استعادة الاموال

تقدم شركة iPage سياسة الضمان الاعتيادية لاسترداد أموالك في حال رغبت بذلك ضمن فترة 30 يومًا تبدأ من لحظة الدفع مقابل الخدمة. وكما هو الحال عند بقية الخدمات المنافسة، لا يشمل ذلك الضمان رسوم تسجيل اسم النطاق أو غيرها من المميزات المدفوعة والرسوم الإدارية.

على سبيل المثال، إذا قمت بإلغاء الخدمة خلال الشهر الأول وطلبت استرداد أموالك فإن شركة iPage ستخصم 15$ من مجمل المبلغ كقيمة تسجيل اسم النطاق الذي قمت باختياره لمدة عام واحد. لكن بالمقابل سيظل بإمكانك الاحتفاظ باسم النطاق ذلك واستعماله لاحقًا طوال فترة حجزك له.

أما إذا قمت بطلب استعادة الأموال بعد تلك الفترة فستحصل على قيمة الأشهر المتبقية من فترة التعاقد. مثلًا إذا قمت بطلب استرداد أموالك وإلغاء الخدمة بعد شهرين من الاستخدام فسوف تحصل على قيمة تلك الأشهر العشرة التي لم تستخدمها ناقصة قيمة الرسوم الإدارية سابقة الذكر.

لإلغاء خدمتك وطلب استعادة الأموال يجب عليك التواصل مع موظفي الشركة عبر الدردشات أو المكالمات الهاتفية، كما ستكون مسؤولًا عن جميع تكاليف الخدمة حتى لحظة إلغاء الحساب الفعلية ومسح جميع بياناتك من خادم الشركة. لذا تذكر نسخ جميع بياناتك قبل البدء بتلك العملية.

زمن تحميل جيد

سجلت شركة iPage متوسط زمن نشاط يبلغ 746 مللي ثانية طوال فترة الاختبار البالغة 24 شهرًا. يمثل ذلك الرقم زمن تحميل لصفحات موقعك يُقدر بنحو ¾ ثانية وهو رقم جيد عند وضعك بالاعتبار متوسط الأداء العالمي في هذا المؤشر.

وقد أشارت الدراسات إلى وجود علاقة وثيقة بين سرعة زمن تحميل الصفحة وزيادة معدّل استقطاب العملاء. وبطبيعة الحال سيؤدي بطء زمن التحميل إلى عكس ذلك التأثير، أي استقطاب وعوائد أقل. ويمكنك رؤية المزيد من التفاصيل بالصورة التالية أو مراجعة تقرير الاختبار من هنا.

زمن نشاط مستقر

بجانب زمن تحميل الصفحات يُعد مؤشر زمن النشاط من أهم المميزات التي يجدر بك ملاحظتها عند اختيارك لخدمة الاستضافة الجديدة. وقد قدمت شركة iPage أداءً جيدًا في هذا المؤشر بحصولها على متوسط زمن نشاط 99.96% خلال فترة الاختبار والتي تبلغ 24 شهرًا. أي أن هنالك زمن انقطاع للخدمة يُقدر بنحو 8 ساعات طوال فترة الاختبار الممتدة لعامين. مما يجعلها تؤدي بشكل أفضل من معظم المنافسين في هذه الناحية.

لكن يجدر بنا ذكر تجربتنا لعدة أشهر منفصلة قدمت فيها شركة iPage أداءً أقل من المتوسط كما سنُبين لاحقًا. ولولا ذلك لحصلت الشركة على نتيجة أفضل بكثير على اختباراتنا.

كما توفر الشركة خدمة مراقبة دائمة لخدماتها على مدار الساعة لرصد أيّ مشاكل انقطاع أو انهيار للموقع وتبليغ العميل بالحادثة مباشرةً.

أما بالنسبة لتفاصيل نتائج الأداء الخاص بالشركة فيمكنك رؤيتها في النقاط التالية أو مراجعة كامل التقرير من هنا :

  • في شهر يناير عام 2020 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.88% أي ما يقارب 52 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر ديسمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.87% أي ما يقارب 57 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر نوفمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100% أي بدون تسجيل حادثة انقطاع للخدمة.
  • في شهر أكتوبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.97% أي ما يقارب 13 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر سبتمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100% أي بدون تسجيل حادثة انقطاع للخدمة.
  • في شهر أغسطس عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.96% أي ما يقارب 17 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر يوليو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.90% أي ما يقارب 44 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر يونيو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.90% أي ما يقارب 44 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر مايو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.95% أي ما يقارب 22 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر أبريل عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99% أي ما يقارب 4 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر مارس عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.95% أي ما يقارب 22 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر فبراير عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.92% أي ما يقارب 35 دقيقة من انقطاع الخدمة.

قسم دعم فنّي ودود

تقدم شركة iPage خدمات الدعم الفني عبر منصات البث الحي للمساعدة وتذاكر البلاغات كما يحتوي موقعها على الكثير من إرشادات المعالجة والإصلاح إذا أردت محاولة إصلاح المشكلة بنفسك. وإلا فيمكنك طلب المساعدة عبر الدردشات أو المكالمات الهاتفية.

وقد حصلنا على تواصل سريع مع موظف الدعم الفني عند اختبارنا للخدمة، ومع أن التعامل كان ودودًا إلا أنه كان بطيئًا نوعًا ما. ويبدو أن موظف الدعم الفني قد احتاج للبحث عن بعض الإجابات لجزء من الاسئلة التي قمنا باغراقهم بها.

لكن كان ذلك أفضل كثيرًا من منحنا إجابات ناقصة أو خاطئة كليًا إذ سبق لنا تجربة ذلك، لذا فيمكن اعتبار تلك التجربة جيدة بالمجمل.

عيوب خدمات iPage للاستضافة

 يمكن اعتبار خدمات iPage من بين الأرخص بالمجال كما تقدم أداءً جيدًا بمؤشرات زمن النشاط والسرعة بالإضافة إلى سلاسة قسم الدعم الفني في التعامل مع العملاء.

لكن للأسف ليست جميع مؤشرات الأداء لشركة iPage تؤدي بشكل جيد. وسنقوم في النقاط التالية بتسليط المزيد من الضوء على تلك المشاكل :

الكثير من التكاليف الإضافية

تقدم شركة iPage مميزات استضافة أساسية كافية لتلبية الاحتياجات الحرجة لموقعك من مساحة تخزينية وعرض نطاق بالإضافة إلى إمكانية تنصيب التطبيقات والبرمجيات الشهيرة كما ستحصل على عنوان بريد إلكتروني لموقعك وشهادة SSL أمنيّة مجانًا.

لكن أول التكاليف الخفيّة التي يجب عليك دفعها هو أسعار تجديد الاشتراك التي تبلغ 7.99$ لكل شهر. رغم أنها ليست مرتفعة للغاية إذ سبق ورأينا أسعارً تتخطى 10$ شهريًا، إلا أن المشكلة تتضخم عند إقتران تلك الأسعار مع المزيد من التكاليف الإضافية.

إذ أن العديد من خدمات الاستضافة التي قمنا بمراجعتها تقدم خدمات مثل النسخ الاحتياطي ومميزات أمنيّة ضمن باقات استضافتها الأساسية. لكن بالنسبة إلى شركة iPage فهي تحافظ على قلّة تكاليف خدماتها عبر عدم تضمين تلك الخدمات، وعوضًا عن ذلك سيكون عليك الدفع مقابلها إذا أردت استخدامها.

على سبيل المثال تقدم iPage دعمًا لميزة SiteLock والتي تقوم بحماية موقعك من الاختراق بالإضافة إلى مكافحة الفيروسات. وتبدأ أسعار تلك الميزة عند 1.99$ إضافية شهريًا لمدة ثلاثة أعوام من الخدمة الأساسية التلقائية. كما يمكن الحصول على خيارات أكثر شمولًا بأسعار تصل إلى 24.99$ لكل شهر، أي بتكاليف إجمالية تُقدر بنحو 899.64$ لفترة الثلاث سنوات لتلك الميزة وحدها.

أما بالنسبة إلى خدمة النسخ الاحتياطي فتقدم شركة iPage إمكانية إجراء نسخ احتياطي يومي أو عدّة مرات يوميًا. وتُعد تلك النُسخ مفيدة بشكل خاص للحفاظ على سجلات الإصدارات السابقة من موقعك لتعقب التغيرات أو لاستعادة موقعك في حال اختراقه.

لكن تكلف النسخة الأساسية من خدمة النسخ الاحتياطي 1.14$ لكل شهر، أي ما يصل إلى 40.78$ لفترة ثلاثة أعوام وتدعم نسخ موقع إنترنت واحد وقاعدة بيانات يوميًا.

تدعم إصدارات أكثر تقدمًا نسخ عدد غير محدود من مواقع الإنترنت وقواعد البيانات لما قد يصل إلى 5 مرات يوميًا مقابل 2.09$ شهريًا أو ما يصل إلى 75.35$ لفترة ثلاث سنين. ولا تزال هنالك تكاليف نقل الموقع.

عدم وجود نقل مجاني لموقعك

معظم خدمات استضافة المواقع تقدم نقلًا مجانيًا لموقعك إلى خوادمها. وهذه الميزة مفيدة بشكل خاص لمديري المواقع غير المتعمقين تقنيًا والذين لا يرغبون بتعيين محترفين للقيام بالمهمة أو تخصيص الوقت الذي يتطلبه تعلم إنجاز تلك العملية من نقل ملفات الموقع وإعادة توجيه اسم النطاق وغيرها 

لكن لا توفر شركة iPage أي خدمة نقل مجاني لموقعك الحالي، إذ تتقاضى الشركة مبلغ 150$ للقيام بعملية نقل موقعك لمرة واحدة. وهذه الأسعار أعلى حتى من معظم المنافسين الذين يتقاضون اتعابًا لتلك المهمة، إذ تقوم شركة bluehost بنقل 5 مواقع إنترنت بنفس ذلك السعر والبالغ 150$.

لا وجود للوحة cPanel

تستعمل معظم شركات الاستضافة لوحة التحكم الشهيرة cPanel للتحكم بخيارات الموقع مما جعلها ميزة قياسية يسهل الاعتياد عليها بمجرد تجربتها في إحدى خدمات الاستضافة. إذ يُسهل عليك ذلك التأقلم مجددًا عند انتقالك لشركة استضافة منافسة.

لكن شركة iPage لا تستعمل لوحة تحكم iPage، بل تستعيض عنها بلوحة بديلة تحمل اسم vDeck والتي ليست بشهرة وقوة لوحة تحكم cPanel.

لا تُشكل هذه النقطة مشكلة للمستخدمين الجدد ولكنها تؤثر أكثر على قدامى المستخدمين والذين قد يشعرون بأن تعلم استخدام لوحة تحكم جديد يشكل مضيعة للوقت خاصةً وأنهم قد اعتادوا على استخدام إحداها بالفعل في خدمات أخرى.

موارد الخدمة محدودة

تروّج شركة iPage على صفحة موقعها الرئيسية أن معظم مميزات باقتها للاستضافة المشتركة غير محدودة، وفي الحقيقة لا وجود لموارد غير محدودة هنا.

لكن من الجيّد ملاحظة أن شركة iPage تمنحك الكثير من المرونة في استعمال مواردها بدون فرض رسوم إضافية في حالات إساءة الاستعمال مثل معظم منافسيها طالما تستخدمها بما لا ينتهك شروط الخدمة.

لكن هناك بعض القيود على الموارد يجدر بك وضعها بالاعتبار. مثل استعمال عدد كبير من الملفات أو أحجام ضخمة من قواعد البيانات خادمك، لأن ذلك من شأنه التأثير سلبًا على العملاء الآخرين الذين يشاركونك نفس الخادم. في تلك الحالة تمتلك شركة iPage الحق في إيقاف حسابك.

ومع أننا نتوقع التنبيه بإشعارات مسبقة قبل إغلاق الحساب، إلا أن شروط الخدمة الذي وقّعت عليه سابقًا ينص على حق الشركة بإغلاق الحساب بدون أي إشعار مسبق. لذا يجب عليك الإنتباه لتلك النقطة.

على كل حال، لا تؤثر تلك القيود على المواقع الصغيرة وليس عليها القلق بشأن إساءة استعمال الموارد، لكن إذا أصبح موقعك يتضخّم بسرعة فننصحك بالترقية إلى خيارات استضافة أعلى أداءً مثل الاستضافة المخصّصة أو الافتراضية أو اختيار خطط الاستضافة ذاتية الإدارة.

الخاتمة

يمكن اعتبار خدمات شركة iPage من قلائل خدمات الاستضافة المشتركة التي ننصح بها، وذلك بفضل تقديمها زمن تحميل سريع وزمن نشاط عالٍ ومستقر بشكل يُعتمد عليه بالإضافة إلى العديد من الميزات الأساسية الأخرى.

لكن تحتوي خدماتهم على بعض النتائج المتباينة في أداء خدماتهم. مثل امتلاكهم لدعم فنّي فعّال لكنه بطيء أو تضمين باقتهم للاستضافة بجميع الميزات الأساسية لكنها تفتقر للميزات الإضافية غير الحيوية. لذا وبينما ننصح باستخدامها إلا أننا نجزم بوجود خدمات استضافة منافسة أقل سعرًا وأكثر استقرارًا وسرعة.

YalaHosting.com