مراجعة شركة Justhost : مميزات، عيوب، تقرير كامل

تم تأسيس شركة Justhost لخدمات الاستضافة في عام 2002 على يد Chris Phillips ويقع مقرها بمدينة Glendale بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وتم لاحقًا الاستحواذ عليها من قِبل تكتُّل شركات Endurance International Group عام 2012. وهي الآن تقدم كل من خدمات الاستضافة المشتركة والافتراضية والمخصصة بالإضافة إلى خدمات إعادة البيع أيضًا.

يمنحك ذلك فكرة عن مستوى الأداء المتوقع من شركة Justhost إذ أن تكتل شركات EIG يدير أيضًا عدّة شركات استضافة شهيرة مثل شركة بلوهوست و HostGator باستعمال نفس السياسات والخوادم بالإضافة إلى البنية التحتية ذاتها لكنها تختلف في مزايا خدمات الاستضافة وجودة الدعم الفني وسوف نذكر كل ذلك بالتفصيل لاحقًا.

أسعار باقات Justhost للاستضافة

على غرار معظم شركات استضافة المواقع تُعد خدمة الاستضافة المشتركة أكثر خدمات Justhost شعبية. وتوفر الشركة خلال باقاتها المختلفة مزايا محددة ودعمًا لأعداد مختلفة من مواقع الإنترنت لكل حساب اعتمادًا على اختيار عملائها :

أسعار باقات Justhost لخدمات الاستضافة

Basic : بسعر يبدأ من 3.95$ لكل شهر ستحصل على دعم لموقع إنترنت واحد. وتمنحك هذه الباقة مساحة تخزينية تبلغ 50 جيجابايت وخمسة حسابات بريد إلكتروني بمساحة 100 ميقابايت لكل منها بالإضافة إلى دعم 25 اسم نطاق فرعي.

Plus : مقابل دفعك لقيمة 6.95$ شهريًا ستحصل على دعم يكفي 10 مواقع إنترنت. كما تمنحك هذه الباقة 150 جيجابايت من مساحة التخزين و 50 اسم نطاق فرعي وما يصل إلى 100 حساب بريد إلكتروني بمساحة تصل إلى 500 ميقابايت لكل منها، بالإضافة إلى دعم موقعك بشبكة توصيل المحتوى CDN.

Prime : بدفعك لتكاليف تصل إلى 6.95$ لكل شهر ستحصل على دعم لعدد غير محدود من مواقع الإنترنت، عدد غير محدود من أسماء النطاقات الفرعية وحسابات البريد الإلكتروني وحجم غير محدود من مساحة التخزين وعرض النطاق، بالإضافة إلى شهادة SSL أمنيّة وعنوان IP مخصص لموقعك كما ستحصل على نسخ احتياطي مجاني لبيانات موقعك.

تقبل شركة Justhost الدفع عبر البطاقات الائتمانية أو عبر PayPal وذلك بعد مرورك بعملية تسجيل سهلة وسريعة تتألف من خطوتين فقط. وتوفر الشركة لعملائها الجُدد خدمة تسجيل اسم النطاق مجانًا للعام الأول. كما تقدم الشركة وصولًا لنسخة مُعدّلة من لوحة التحكم cPanel لجميع عملائها مما يتيح لهم طريقة تثبيت سهلة وسريعة لبرمجيات وتطبيقات الطرف الثالث متضمّنة البرمجيات مفتوحة المصدر وأنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس و Joomla.

لكن هناك بعض القيود على خدماتها للاستضافة المشتركة إذ أن جميع الحسابات لديها حد أعلى لمؤشرات الفهرسة (inodes) يبلغ 200,000 مؤشرًا وعدد جداول بيانات لا يزيد عن 1,000 جدول وحجم أقصى لقواعد البيانات يُقدر بنحو ثلاثة جيجابايت من مساحة التخزين. تخطي أيّ من تلك القيود يمكنه تعريض حسابك للإيقاف بدون إشعار مسبق.

مميزات خدمة Justhost للاستضافة المشتركة

لا تمتلك شركة Justhost أي شهرة خاصة بمؤشرات الأداء أو نقطة تفوّق واضحة تجعلها مميزة في مجال استضافة المواقع. لكنها تقدم مجموعة من الإيجابيات ونقاط القوة في خدماتها للاستضافة، وسنذكرها بالتفصيل في النقاط التالية :

إطلاق سريع لموقعك

العديد من مزودي خدمات الاستضافة لديهم عملية تسجيل وتوثيق طويلة لمعظم الحسابات الجديدة وقد يتضمن ذلك التأكد من الهوية عبر المكالمات الهاتفية خاصةً في حالة العملاء من خارج الدولة التي تمتلك فيها الشركات مكاتب أو مقرّات رئيسية. مما يعني تأخيرًا لإطلاق أو إعادة إطلاق موقعك ريثما تكتمل تلك الإجراءات.

لكن تقدم شركة Justhost تفعيلًا سريعًا لحسابك في حالة تسجيلك في خدماتها للاستضافة الافتراضية أو المخصصة أو الباقات الأعلى تكلفة من خدماتها للاستضافة المشتركة.

ضمان استعادة الاموال ومزايا إضافية

Justhost هي إحدى الشركات التي تقدم سياسة الضمان الاعتيادية بفترة تصل إلى 30 يومًا من تاريخ تفعيل الخدمة. ويمكنك طلب إعادة جميع أموالك خلال تلك الفترة إذا لم تكن تجربتك معهم مُرضية. لكن تَذكر أن هذا الضمان يشمل خدمة استضافة المواقع فقط، جميع التكاليف والرسوم الإدارية لا ينطبق عليها هذا الضمان.

كما لا يشمل الضمان الخدمات المنفصلة والمتعلّقة بخدمات الاستضافة مثل خدمة تسجيل اسم النطاق، وإذا سبق وحصلت على خدمة تسجيل دومين مجاني ضمن باقة الاستضافة فإن الشركة ستخصم ما مقداره 15.99$ من مبلغ الضمان مقابل اسم النطاق الذي قمت بتسجيله لبقية العام.

وبالطبع يمكنك لاحقًا نقل اسم النطاق ذلك إلى مزود خدمة آخر إذا رغبت بذلك. لكن تذكر أن جميع أسماء النطاقات المسجلة حديثًا لا يمكن نقلها خلال أول 60 يومًا من تاريخ التسجيل.

بالإضافة إلى ذلك تقدم شركة Justhost طرق ربط سهلة مع الكثير من المنصات الشهيرة مثل Google Apps كما تتوافق الخدمة مع أكثر من 100 تطبيق وبرمجية مفتوحة المصدر وغيرها عبر مكتبتهم الخاصة بالبرمجيات المعروفة باسم SimpleScripts والتي يمكنك استخدامها لتثبيت أنظمة ووردبريس أو osCommerce أو phpBB أو Joomla بدون الحاجة إلى مهارات برمجية لفعل ذلك.

خدمات أمنيّة جيدة

بطبيعة الحال يجب أن يكون مستوى الأمان الذي تقدمه شركة الاستضافة من أهم معايير اختيارك لخدمتها. ولحسن الحظ توفر شركة Justhost العديد من المزايا الأمنية ضمن باقاتها لخدمات الاستضافة، يشمل ذلك تقنيات الطبقات الآمنة SSL وواجهة الاتصال الآمن SSH وأقراص تخزين الحالة الصلبة SSD.

كما توفر الشركة لعملائها حزمة SiteLock الأمنية والتي تشمل :

  • بحث يومي عن الثغرات الأمنية.
  • تقارير أمنيّة يومية يمكنك مراجعتها عبر لوحة التحكم بالبرنامج.
  • تحذيرات واشعارات أمنية عبر البريد الإلكتروني.
  • صيانة تلقائية لموقعك
  • فحص دوري للملفات والتطبيقات ومكافحة للفيروسات.

في حال اكتشاف أيّ تهديد أمني فسيقوم النظام باشعارك عبر لوحة التحكم والبريد الإلكتروني الخاص بك، وذلك لتسهيل معالجتك للمشكلة الأمنية قبل أن تتسبب بالضرر لموقعك. كما تقول شركة Justhost  بأنك تستطيع طلب مساعدة قسم الدعم الفني إذا لم تعرف كيف تتعامل مع التطبيقات والملفات الخبيثة.

زمن تحميل محسّن لموقعك

قدمت شركة Justhost أداءً جيدًا بمؤشر زمن التحميل في اختباراتنا التي دامت لفترة 24 شهرًا، إذ سجلت الشركة متوسط زمن تحميل للصفحة يبلغ 731 مللي ثانية. مما يعني حصولك على أداء أعلى من المتوسط بالمقارنة مع الخدمات المنافسة.

يُعد ذلك خبرًا جيدًا لمدراء المواقع إذ أن سوء أداء الشركة في هذا المؤشر هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدانك للزوار نسبةً للهجر أو الإرتداد، مما يُكبِد موقعك أضرارًا بالغة في نواحي عديدة منها مُجمل عدد الزيارات الشهري ومعدّلات تحويل الزوار إلى عملاء بالإضافة إلى الإضرار بتجربة الاستخدام على موقعك.

أمّا بالنسبة إلى تفاصيل ذلك الاختبار فيمكنك مراجعة كامل التقرير من هنا، كما أن الصورة التالية تحوي ملخص الأداء لآخر 12 شهرًا في الاختبار.

عيوب خدمات Justhost للاستضافة

هناك القليل من المعايير الأساسية التي يجدر بك مراعاتها عند اختيارك لأي خدمة استضافة لموقعك، وتُعد النقاط الثلاث الآتية من أهم تلك المعايير وهي :

  • زمن النشاط : وهو مؤشر أداء يُعبر عن متوسط الوقت الذي يكون فيه موقعك متصلًا بالإنترنت وقادرًا على استقبال وخدمة زواره.
  • سرعة التحميل : يقوم هذا المؤشر بقياس الزمن اللازم لتحميل جميع محتويات الصفحة قيد الاختبار. القاعدة العامة هنا هي أن معدل تحويل العملاء يقل بزيادة ذلك الرقم، وينطبق ذلك أيضًا على جودة تجربة الاستخدام التي يقدمها موقعك.
  • جودة الدعم الفني : خدمة الدعم المثالية لا تقتصر على استكشاف واصلاح المشاكل بل تتخطاها إلى توفير أفضل تجربة يمكن لموقعك اختبارها. وهذا ينطبق بشكل خاص في حال لم يمتلك العميل خبرة تقنية أو برمجية سابقة.

يمكنك ملاحظة الخلل هنا بوصولك لهذه النقطة، إذ أننا لم نذكر سوى إحدى هذه المعايير في قسم مزايا خدمة Justhost للاستضافة. أي يمكنك توقع إيجاد البقية هنا بقسم عيوب خدماتها للاستضافة. وسنذكرها وغيرها بالتفصيل عبر النقاط التالية :

ضَعف الدعم الفني بالشركة

في الحقيقة لم تكن تجربتنا الخاصة سيئة بشكل ملحوظ عند اختبارنا لقسم الدعم الفني الخاص بالشركة، إذ حصلنا على تواصل سريع مع موظف الدعم في غضون ثلاث دقائق من وقت الإنتظار، كما كانت ردوده مباشرة وسريعة نسبيًا. لكن عملية فحص الخلفية لهذا القسم جاءت بنتائج سيئة على نحو مدهش.

خلال مراجعتنا لتعليقات وملاحظات عملاء الشركة بدا لنا أن جودة خدمات الدعم الفني بالشركة تدهورت منذ عام 2015. إحدى تلك التعليقات التي مررنا بها هي محادثة @_MichaelTanner مع شركة Justhost على منصّة تويتر في مارس من نفس ذلك العام.

ويبدو أن الشركة استعملت نفس الأسلوب في منصتها الخاصة بالدعم عبر الدردشات. إذ قامت بإرسال رابط عديم الفائدة حسب وصف العميل أعلاه كردٍ على مشكلته.

لم يكن Michael العميل الوحيد الذي نقل شكاويه إلى تويتر، إذ قام مستخدم تويتر آخر  بانتقاد مستوى خدمة الدعم الفني بشركة Justhost على الرغم من كونه عميلًا لديهم منذ سنوات.

وقد قامت شركة Justhost بالرد عليه لاحقًا لكن ليس قبل أن تعرض شركة أخرى على ذلك المستخدم خدمة نقل موقع مجاني إلى خوادمها لتشجيعه على ترك Justhost واستعمال خدماتها.

يمنحك ذلك فكرة عن مدى تقدير العملاء لجودة الدعم الفني الذي يحصلون عليه. وإذا كانت هذه النقطة تهمك كمدير موقع فنحن ننصحك بالتفكير مرتين قبل التسجيل بشركة Justhost لخدمات الاستضافة.

زمن نشاط أقل من المتوسط

سجلت شركة Justhost متوسط زمن نشاط يبلغ 99.88% خلال اختبارنا الذي دام لفترة 24 شهرًا من فبراير 2018 وحتى شهر يناير 2020، مما يجعله أداءً أقل بكثير من متوسط أداء المنافسين في هذا المجال والذي يُقدر بنحو 99.93%.

تُعبّر تلك النتيجة عن فترة انقطاع للخدمة تصل إلى أكثر من يوم كامل خلال فترة الاختبار تلك.

من المحزن رؤية مثل ذلك الأداء السئ من شركة اعتادت على تقديم نتائج أفضل على نفس هذا المؤشر في السابق. كما كشف الاختبار عن افتقار خدمتهم إلى الاستقرار بشكل واضح، إذ أدَّت الشركة بشكل جيد في العام الأول من فترة الاختبار هذا، بل وقامت بتسجيل أداء مثالي يبلغ 100% من وقت النشاط لأربعة أشهر متتالية -ديسمبر 2018 إلى مارس 2020- لكنها لم تكن كافية لتعويض ضعف أدائها في بقية تلك الفترة.

امّا بالنسبة إلى تفاصيل تقرير الاختبار ذلك فيمكنك قراءة كامل التقرير من هنا، كما تحوي النقاط التالية ملخصًا لأداء شركة Justhost في آخر 12 شهرًا من ذلك الاختبار :

  • في شهر يناير عام 2020 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.46% أي ما يقارب ثلاث ساعات و 57 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر ديسمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.87% أي ما يقارب 57 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر نوفمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99% أي ما يقارب 4 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر أكتوبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 98.20% أي ما يقارب 13 ساعة و 9 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر سبتمبر عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99% أي ما يقارب 4 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر أغسطس عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.97% أي ما يقارب 13 دقيقة من انقطاع الخدمة.
  • في شهر يوليو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.98% أي ما يقارب 9 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر يونيو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99% أي ما يقارب 4 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر مايو عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99% أي ما يقارب 4 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر أبريل عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 99.98% أي ما يقارب 9 دقائق من انقطاع الخدمة.
  • في شهر مارس عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100% أي بدون تسجيل حادثة انقطاع للخدمة للمرة الرابعة على التوالي.
  • في شهر فبراير عام 2019 حققت الشركة متوسط زمن نشاط يُقدر بنحو 100% أي بدون تسجيل حادثة انقطاع للخدمة مجددًا.

الأسعار المخفّضة تتطلب التزامًا طويلًا

لا تبدو خدمة Justhost للاستضافة مكلِّفة إذ تبلغ 3.95$ لكل شهر، لكن يتطلب الحصول على ذلك السعر الترويجي التسجيل بالخدمة لفترة ثلاثة أعوام والدفع مقابلها مقدمًا، وإلا فستدفع مَبالغ أكبر عند اختيارك لفترات استخدام أقل. مثال على ذلك تبلغ تكاليف الاستضافة لنفس الباقة السابقة 5.95$ شهريًا إذا قمت باختيار فترة تعاقد تصل إلى عام واحد.

هنالك ما هو أسوأ، إذ تنتظرك أسعار تجديد عالية بنهاية فترة التعاقد الأولى بغض النظر عن طولها. وإن قمت بوضع ذلك بالاعتبار ستجد أن شركة Justhost تقدم أسعار مشابهة لبعض أفضل شركات الاستضافة التي قمنا بمراجعتها والتي توفر مزايا وأداءً ودعمًا فنيًّا أفضل كثيرًا من هذا.

النسخ الاحتياطي غير مضمون

تقول شركة Justhost أنها توفر خدمة نسخ احتياطي أسبوعي لبيانات موقعك، ومع أن بعض الخدمات المنافسة تعرض خدمات نسخ احتياطي يومي إلا أنها تُعد ميزة جيدة بحد ذاتها. وذلك لتوفيرها نسخة محدثة باستمرار من موقعك يمكن استخدامها في حالة حدوث المشاكل أو التعرض للاختراق عوضًا عن فقدان تلك البيانات بشكل نهائي.

لكن، من الغريب أن ترى ترويجًا لتلك الميزة بدون أن تدعمها الشركة فعلًا. ولسبب ما تبدو الشركة غير قادرة على توفير الحماية المستقبلية لموقعك أو الإيفاء بوعودها غير المبهرة من الأساس. لذا يجدر بك وضع خطة احتياطية لمعالجة تلك المشكلة إذا قررت استعمال خدماتهم.

الكثير من محاولات زيادة المبيعات

بالتأكيد يحق لأي شركة أن تحاول توليد المزيد من الإيرادات بشتى الطرق طالما تراها مناسبة. لكن عدد المحاولات التي مررنا بها عند تسجيلنا بالخدمة كان مزعجًا للغاية.

ويبدو أن ذلك السلوك كان مستمرًا لفترة طويلة، إذ رأينا الكثير من الانتقادات حولها في تعليقات المستخدمين المنتشرة عبر مختلف مواقع التقييم والمراجعة. لكن للأسف لم يدفع ذلك شركة Justhost لإحراز أي تقدم في هذه النقطة.

الخاتمة

بالرغم من امتلاك شركة Justhost لخوادم سريعة إلا أنها فشلت بتوفير أداء جيد في ركيزتين من ثلاث ركائز أساسية لأيّ خدمة استضافة محترمة ترغب بجذب عملاء جدد إليها. إذ أن أداء قسم الدعم الفني بالشركة مشكوك به على أفضل تقدير كما أن ضَعف استقرار خدمتها للاستضافة مثير للقلق.

أضف إلى ذلك أن أسعار باقاتها للاستضافة كافية لتغطية تكاليف استضافة موقعك عند أفضل شركات الاستضافة التي قمنا بمراجعتها مما يمنحك القليل من الأسباب لاختيار هذه الشركة بعينها.

YalaHosting.com