مراجعة Namecheap : هل ستندم على شراء خدمات نيم شيب؟

تُعد شركة نيم شيب إحدى أشهر مزودي خدمات تسجيل اسم النطاق، وبرغم أن خدمات استضافة المواقع الخاصة بهم ليست بمثل شهرة خدمات الدومين المقدمة من قِبلهم إلا أنها تخدم بالفعل أكثر من 3,000,000 موقع إنترنت مما يجعلها من كبرى الشركات بهذا المجال.

تم تأسيس شركة Namecheap في ولاية اريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية على يد Richard Kirkendall عام 2000 لتقديم خدمات حجز أسماء النطاقات ثم خدمات الاستضافة لاحقًا. وخلال العشرين عامًا الماضية قامت شركة Namecheap بخدمة أكثر من 11,000,000 عميل عبر خدمتي حجز الدومين واستضافة المواقع. خلال هذا المقال سنتطرَّق إلى جميع جوانب خدمات الاستضافة الخاصة بشركة Namecheap وتقديم مراجعة لمحاسن ومساوئ هذه الخدمة.

Namecheap
Namecheap
تبدأ أسعار خدمات Namecheap للاستضافة المشتركة من 1.44$ شهريًا تدعم خطة الاستضافة هذه عرض نطاق غير محدود لثلاثة مواقع إنترنت بالإضافة الى 20 جيجابايت SSD من مساحة التخزين.
1.44$ 3.99$

نيم شيب | خطط Namecheap للاستضافة وأسعارها

تقدم الشركة ثلاثة خطط دفع لعملائها مقابل خدمات استضافة المواقع. ويمكن تلخيصها في النقاط التالية :

أسعار Namecheap للاستضافة

خطة الاستضافة الأساسية Stellar : تمنحك عرض نطاق غير محدود لثلاثة مواقع إنترنت مقابل سعر مخفّض يصل إلى 1.44$ شهريًا للعام الأول.

خطة الاستضافة المتوسطة Stellar Plus : تمتاز عن سابقتها بمساحة التخزين غير المحدود مقابل 2.44$ شهريًا للعام الأول.

أكبر خطط الاستضافة Stellar Business : تقدم 50 جيجابايت من مساحة التخزين باستخدام أقراص من نوع SSD لتعزيز الأداء، كما لا تضع شركة Namecheap قيودًا على عدد المواقع التي ستخدمها هذه الخطة.

تقدم Namecheap أيضًا عدّة خدمات وميزات تنافسية أخرى يمكن تلخيصها في النقاط التالية :

  • حجز اسم النطاق مجانًا للعام الأول.
  • طرق دفع متعددة تشمل PayPal والبطاقات الإئتمانية وحتى عملة بتكوين.
  • لوحة تحكم cPanel القياسية والشهيرة.
  • خصم على اسعار الاستضافة طوال العام الأول.
  • واجهات سهلة لتثبيت التطبيقات وأنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس و Joomla.

خصم استضافة ودومين Namecheap

مميزات خدمة Namecheap للاستضافة والدومينات

تستعمل شركة Namecheap تفوقها في مجال حجز أسماء النطاقات لتقديم ميزات منافسة لجذب العملاء إلى خدمتها للاستضافة. تشمل تلك الميزات كل من الحجز المجاني لاسم النطاق، السماح بنقل الموقع مجانًا، خوادم مخصصة لتقديم أداء أسرع بالمقارنة مع المنافسين وجدولة مجانية للنسخ الاحتياطية.

تسجيل اسم النطاق ونقل المواقع مجانًا

تُعد شركة Namecheap أفضل من في مجال تسجيل الدومين وقد حرصت على أن ينعكس ذلك على خدمة الاستضافة الخاصة بها. إذ تعِد الشركة بتقديم حجز مجاني لاسم نطاق من اختيارك للعام الأول.

أيضًا سيقوم قسم الدعم الفني بالشركة بمساعدتك في نقل ملفات وبيانات موقعك السابق إلى خوادم الشركة. هذا إن كنت تملك موقعًا مسبقًا. لكن لا يزال لهذا الكلام بقية لاحقًا بجزء مساوئ خدمات الاستضافة الخاصة بهم.

زمن تحميل سريع لشركة نيم شيب

تُعد سرعة تحميل الموقع من أهم الإحصائيات المتعلقة بأداء موقعك. وربما يمكن اعتباره ثاني أهم مؤشر مباشرة بعد زمن نشاط الموقع ( يقصد به زمن بقاء خادم الموقع متصلًا بالإنترنت ويحسب كنسبة مئوية).

سبب أهمية مؤشر الأداء هذا هو ارتباطه المباشر برضى المستخدم أي زوار موقعك. إذ تقول Google أن احتمالية ارتداد زوار موقعك ستتضاعف إذا استغرق الموقع 6 ثوانٍ لتحميل محتواه!

يُقصد باحتمال الارتداد أن زوار الموقع قد يتخلون عن تصفح موقعك بسبب طول زمن انتظار تحميله. ويمكننا تلخيص تأثير زمن التحميل على احتمال ارتداد الزوار بالنقاط التالية :

  • عند تأخر تحميل الموقع بمقدار 3 ثوانٍ ستزداد احتمالية ارتداد الزائز بمقدار 32%.
  • عند تأخر تحميل الموقع بمقدار 5 ثوانٍ ستزداد احتمالية ارتداد الزائز بمقدار 90%.
  • عند تأخر تحميل الموقع بمقدار 6 ثوانٍ ستزداد احتمالية ارتداد الزائز بمقدار 106%.
  • عند تأخر تحميل الموقع بمقدار 10 ثوانٍ ستزداد احتمالية ارتداد الزائز بمقدار 123%.

لذلك بينما تحتاج أن يكون موقعك نشطًا على الدوام، عليك التخلص من مشاكل بطء الموقع وإلا فلا فائدة تذكر من نشاطه. كما قد يُسئ ذلك إلى علامتك التجارية أو عملك على الإنترنت.

حسب تقارير الأداء في العامين السابقين قامت شركة نيم شيب بتسجيل ما متوسطه 687 مللي ثانية في زمن الاستجابة لخوادمها. ورغم أن ذلك ليس أفضل أداء يمكنك الحصول عليه إذ تقدم A2 hosting و HostGator ضِعف تلك السرعة، إلا أنه يتفوق بالفعل على معظم المنافسين. ويمكنك رؤية مزيد من التفاصيل برابط تقرير الأداء السابق كما بالصورة التالية :

زمن تحميل شركة نيم شيب | Namecheap

ضمان استرداد الأموال لمدة 30 يومًا

تقدم شركة Namecheap ضمانًا لاستعادة الأموال طوال الشهر الأول في حال لم ترضى بمستوى الخدمة المقدم إليك. ويطبق ذلك الضمان على جميع عروض الشركة للاستضافة، لذلك ليس هناك داعٍ لأن تقلق من مخاطر الاستثمار إذ يمكنك الانسحاب من الإتفاق في أي وقت خلال تلك الفترة.

أفضل قيمة مقابل السعر

عادةً ما تبدو مميزات خطط الاستضافة الأساسية متشابهة عند معظم شركات الاستضافة المشتركة مما يصعِّب من المقارنة بينهم في تلك الفئة. لكن تقوم شركة Namecheap بتقديم المزيد من الميزات التنافسية للتأكيد على أنك ستحصل على أفضل قيمة لأموالك مقابل خدماتهم. إذ تقدم الشركة لعملاء خطتها الاساسية كل من الآتي :

  • تقدم نيم شيب عرض نطاق غير محدود بالإضافة إلى وصول كامل إلى لوحة التحكم cPanel مما يسهل من تثبيت التطبيقات والبرمجيات الشهيرة.
  • شهادة SSL للاتصالات الآمنة مجانًا للعام الأول.
  • نسخ احتياطي لملفات وبيانات موقعك مرتين اسبوعيًا.
  • 50 قاعدة بيانات MySQL. هذا بالتأكيد إحدى أفضل نقاط تفوقهم.
  • السماح بخدمة ثلاثة مواقع إنترنت بنفس الخطة بينما معظم الخطط المنافسة تخدم موقعًا واحدًا فحسب.
  • السماح بتسجيل ما يصل إلى 50 حساب بريد إلكتروني مرتبط بنطاق موقعك.

المراجعات الخارجية مشجِّعة لشركة نيم شيب

من المؤكد أن آراء العملاء السابقين والحاليين تُعد أفضل مؤشر على جودة الخدمات المقدّمة. وقد حصلت شركة Namecheap على مراجعات ممتازة في معظم المواقع.

كمثال، حصلت شركة Namecheap على تقييم 4.6 على موقع المراجعات Shopper Reviewed بناءً على أكثر من 1,500,000 مراجعة.

تلك المراجعات الإيجابية بالإضافة إلى المميزات المجانية المنافسة التي تقدمها الشركة مُشجعة بما يكفي لدفعك لاستعمال خدمات الاستضافة الخاصة بهم. لكن وبطبيعة الحال، تلك الخدمات ليست مثالية. إذ أن هناك عدّة نقاط يمكنها ردعك عن شراء خدماتهم، وسنذكرها بالتفصيل في القسم التالي.

عيوب خدمة Namecheap للاستضافة

هناك ثلاث محاور أساسية لجميع خدمات استضافة المواقع تؤثر بشكل مباشر على أداء موقعك وجودته ويجب الإنتباه اليها عند اختيارك لأي خدمة استضافة مواقع وهي :

  • زمن النشاط : ونقصد به زمن بقاء موقعك متصلًا بالإنترنت وقادرًا على خدمة الزوار. يتم حساب ذلك الزمن كنسبة مئوية إذ تمثل نسبة 100% عدم انقطاع اتصال موقعك بالإنترنت، أي أنه قابل للاستخدام طوال ذلك الوقت.
  • السرعة : هذا المؤشر يدل على قدرة الشركة على توفير تجربة استخدام جيدة بما يكفي لتشجيع زائر موقعك على إعادة زيارته.
  • الدعم الفني : يحدد هذا قدرة فريق الدعم الفني الخاص بالشركة على مساعدتك في حالة حدوث مشاكل بموقعك.

في حالة شركة نيم شيب هناك أداء أقل من المتوقع في إثنان من تلك النقاط الثلاث السابقة.

زمن النشاط القليل نسبيًا

حققت خوادم شركة Namecheap نسبة 100% من وقت النشاط في الشهر الأول من اختبار الأداء، لكن تلك النسبة بدأت بالانخفاض بعد ذلك. إذ سجلت الشركة ما متوسطه 99.93% وهذا أقل من المتوسط بالمقارنة مع الشركات المنافسة. وقد استمرت بالانخفاض إلى أن سجلت نسبة زمن نشاط منخفضة بشدّة في أغسطس 2018 بمقدار 99.80%. وبينما لا يبدو ذلك سيئًا إلا أنه يمثل زمن انقطاع خدمة لأكثر من ساعة لكل شهر.

بالنسبة إلى المتاجر الإلكترونية ومواقع البيع عبر الإنترنت يمثل ذلك الرقم خسائر كبيرة بالارباح خاصةً في أوقات ذروة المبيعات. تمثل النقاط التالية ملخص اختبارات زمن النشاط طوال العام الماضي ويمكن قراءة مزيد من التفاصيل بصفحة تقرير الأداء.

زمن النشاط لشركة نيم شيب
  • في شهر يناير عام 2020 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 100%.
  • في شهر ديسمبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.96%.
  • في شهر نوفمبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.96%.
  • في شهر أكتوبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.97%.
  • في شهر سبتمبر عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.97%.
  • في شهر أغسطس عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.97%.
  • في شهر يوليو عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.82%.
  • في شهر يونيو عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.99%.
  • في شهر مايو عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.77%.
  • في شهر أبريل عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.96%.
  • في شهر مارس عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.87%.
  • في شهر فبراير عام 2019 حققت الشركة زمن نشاط يُقدر بنحو 99.97%.

الدعم الفني الضعيف نسبيًا

يمتلك قسم الدعم الفني بشركة نيم شيب منصة جيدة للإرشادات الجاهزة مسبقًا للإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعًا( FAQ ) وهي قادرة على مساعدتك في حل معظم المشاكل الاعتيادية.

الدعم الفني الضعيف نسبيًا

أيضًا تقوم الشركة بتوفير دعم عبر الدردشات وقد حصلنا على تواصل ودّي وسريع مع أحد موظفي الدعم خلال اختباراتنا. كما ستقوم بتحويلك إلى القسم المختص بالإرشاد إذا لم تستطع المساعدة أو كانت المشكلة معقّدة.

لكن في حالتنا بدأت المشاكل بالظهور هنا. مع أن فكرة تحويل المشاكل المستعصية إلى قسم مختص بالاستعلامات والإرشاد تبدو جيدة إلا أنه حدث وأن قام الموظف الذي تواصلنا معه بنسخ ولصق رابط دليل نقل المواقع من شركة GoDaddy كإجابة لمشكلتنا!

يمكن لذلك السلوك أن يكون مزعجًا لعدة أسباب :

أولًا : بالنسبة للمبتدئين تلك الإجابة غير مجدية ومن الأفضل القيام بتلك المهمة بالنيابة عنهم، خاصةً وأن شركة Namecheap تعد بتوفير نقل مجاني لموقعك إلى خوادمهم.

ثانيًا : بالتأكيد لا يمكننا إعتبار تلك الإجابة إرشادًا. فقد ألقى الموظف برابط دليل وأخبرنا بأن نتولى البقية بأنفسنا!

ثالثًا : من المدهش أن الوصول إلى تلك الإجابة تطلب المرور بعُدّة موظفين وما يصل إلى عشرة دقائق من وقتنا!

تلك التجربة بالكامل كانت محبطة وقد استهلكت الكثير من الثقة بأداء الدعم الفني لشركة Namecheap. خاصةً أنك ستحتاج إلى الاعتماد عليهم في حال انهيار موقعك أو حدوث مشاكل كبيرة. وبرغم أن الكثير من المراجعات تجزم بجودة الدعم الفني الخاص بهم إلا أنه لا يسعنا سوى ذكر التجارب التي مررنا بها.

الخاتمة

تقدم شركة Namecheap بداية واعدة بسبب مجموعة من الميزات المجانية والتي غالبًا ما ستدفع مقابلها عند الشركات المنافسة، بالإضافة إلى أسعار خططتها المنخفضة ومواصفات خوادمها التقنية العالية بالمقارنة مع مثيلاتها.

لكن، أسعار تجديد الاشتراك في خططهم للاستضافة بعد العام الأول قد تزداد لتصل إلى ثلاثة أضعاف السعر الأساسي هي حقيقة يصعب هضمها، خاصة عندما تضع بالاعتبار ضُعف زمن النشاط بالإضافة إلى كسل الدعم الفني بالشركة.

رغم أن شركة نيم شيب تقدم خدمات استضافة جيدة بشكل عام إلا أن هنالك العديد من الخدمات المنافسة التي تقدم أداءً أكثر توازنًا واستقرارًا. ويمكنك الاعتماد على تقريرنا السابق عن أفضل شركات الاستضافة المشتركة للمزيد من التفاصيل عن الاختلافات بين عروض الشركات المنافسة.

YalaHosting.com