أفضل استضافة ووردبريس – WordPress Hosting

ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى الأشهر إذ يعتمد عليه ما يقدّر بحوالي 32% من مجمل مواقع الإنترنت الحالية، وهذا النجاح الذي حققه نظام ووردبريس لم يأتي من فراغ. فهو سهل الاستخدام ويدعم بمكتبة عملاقة من التصاميم الجاهزة والإضافات التي تعزز تجربة استخدامك للووردبريس.

البدء باستضافة موقع ووردبريس لا يجب أن يكون مكلفًا، إذ أن نظام إدارة المحتوى ذاته مجاني بالكامل وقد ظل كذلك طوال 17 عامًا الماضية. بالإضافة إلى أن معظم خدمات الاستضافة المشتركة قليلة التكلفة تأتي بمثبت مجاني لنظام إدارة المحتوى WordPress ولا يتطلب تنصيبه على خادمك سوى ضغطة زر.

أما إذا لم تمتلك الوقت أو الخبرة لإدارة خادمك فيمكنك اختيار خدمة استضافة ووردبريس ذاتية الإدارة وتعتمد على شركة الاستضافة للتعامل مع التفاصيل التقنية لموقعك ويمكنهم مساعدتك بنقل بيانات مدونتك السابقة إن كنت تملك واحدة، والقيام بتحديث نظام إدارة المحتوى الخاص بك وتأمين موقعك باستمرار. كما أن شركات الاستضافة المختصّة بخدمات استضافة الووردبريس تقوم بتهيئة خوادمها خصيصًا لتعزيز التوافق مع نظام ووردبريس وزيادة أداءه.

أقوى 7 شركات استضافة WordPress

نظرًا لشعبية نظام ووردبريس لإدارة المحتوى فهناك عشرات الشركات التي تقدم خدمات استضافة خاصة بالمواقع التي تعتمد على نظام الووردبريس كبنية تحتية لخدمتها وتسوقها كخدمة استضافة ووردبريس. لكننا قمنا بإنشاء قائمة مختصرة ومنقحة لمساعدتك في اختيار خدمة الاستضافة المناسبة لموقعك.

BlueHost : توصي بها شركة WordPress​

قامت شركة Bluehost بتصميم معمارية خاصة على خوادمها الافتراضية لتعزيز أداء نظام ووردبريس عند استعمال خوادمها عبر استخدامهم منفذ أوامر NGINX المخصص والذي يقدم طريقة ذكية لإدارة موارد خادمك لتقديم أفضل أداء ممكن لموقعك.

تقدم الشركة في أرخص خطة 50 جيجابايت مساحة تخزينية من نوع SSD واستضافة موقع واحد واسم نطاق مجاني للعام الأول عند اختيارك لخدمة استضافة ووردبريس الأساسية مقابل 2.75$ شهريًا لفترة التعاقد الأولى قابلة للتجديد مقابل 7.99$ شهريًا. هناك مزايا إضافية متاحة لجميع خطط الشركة للاستضافة مثل شهادة SSL مجانية، عدد غير محدود من قواعد بيانات MySQL، لوحة تحليل وتحكم وعدد غير محدود من أسماء النطاقات الفرعية.

أما خطة الاستضافة plus فتبدأ بسعر 5.45$ شهريًا للفترة الأولى ثم يصبح السعر 10.99$ لكل شهر مقابل عدد غير محدود من المواقع المرتبطة بحسابك، ومساحة تخزينية غير محدودة وخصائص إضافية مثل الحماية من الإزعاج ودعم نظام توصيل المحتوى CDN بالإضافة إلى إنشاء بيئة اختبارية لموقعك.

هناك أيضًا خطة Choice Plus والتي تكلف 5.45$ شهريًا بشكلها المخفّض ولكنها تصل إلى 14.99$ شهريًا بعد انتهاء فترة التخفيض مقابل المزيد من التحسينات والميزات الإضافية. كما تقدم الشركة خطتها للاستضافة WordPress Pro الأعلى أداءً بسعر 17.95$ شهريًا مقابل ميزات متقدمة مثل المراقبة والتخلص من البرمجيات الضارة، لوحة تحليلات متقدمة للموقع،أدوات مساعدة لمراجعة وتقييم أعمالك بالإضافة إلى التخلص من جميع القيود المفروضة على موارد الخادم. 

Inmotion Hosting : استضافة ووردبريس متعددة الخيارات

عادةً ما تقدم شركات الاستضافة القليل من خطط استضافة ووردبريس لتختار من بينها. وغالبًا ما ترى بينها خطةً قليلة الأداء وأخرى عالية التكاليف وعرض خاص على خطتهم متوسطة التكاليف وهي في الحقيقة ما يرغبون منك أن تشتريها. يُسهل ذلك من اختيارك لخطة الاستضافة لكنه يضع قيودًا على خياراتك للترقية إذا نما موقعك لتلك الدرجة.

في حالة شركة InMotion فهي تقدم ستة خيارات غير اعتيادية لخطط استضافة ووردبريس تغطي جميع احتياجات العملاء بدءًا بالمدونات الشخصية وإنتهاءًا بخدمات إعادة البيع وكبرى الأعمال. قد يجعلك ذلك مترددًا في تحديد الخطة الأنسب لموقعك لكنه يمنحك الكثير من الخيارات للترقية أو تخفيض الخطة الحالية إن أردت.

كما أن الشركة لا تحذف أو تضع قيودًا على ميزاتها الأساسية عند الخطط الاقتصادية، فحتى خطتهم الأرخص بتكلفة 6,99$ لكل شهر تأتي بمساحة تخزينية بحجم 40 جيجابايت، حجم تبادل غير محدود، شهادة SSL مجانية، حسابات بريد إلكتروني غير محدودة، نسخ احتياطي، ترقية تلقائية، مثبت ووردبريس، خدمة SiteLock أمنيّة، لوحة إدارة وتحكم cPanel وتقنيات إضافية مثل BoldGrid و WP-CLI. المشكلة الوحيدة هي أن الشركة تلمح إلى أن هذه الخطة مناسبة للمدونات التي تحصل على أقل من 20,000 زيارة شهريًا. رغم أن ذلك ليس بمشكلة بالنسبة إلى المواقع الصغيرة.

ترقيتك لخطتك يمنحك ميزات مثل تصاميم جاهزة مدفوعة أو اشتراكات مدفوعة لبعض إضافات الووردبريس بالإضافة إلى عنوان IP مخصص، وإمكانية استضافة المزيد من المواقع، لكنها غالبًا تمنحك المزيد من الموارد الحاسوبية. مثلًا، إحدى خططهم عالية التكاليف WP-4000S تقدم دعمًا لنحو 300,000 زائر شهريًا بالإضافة إلى إمكانية استضافة ستة مواقع إنترنت مقابل 32,99$ لكل شهر تُدفع سنويًا مع ضمان استعادة الاموال يسري لمدة 90 يومًا إذا لم تُرضك خدماتهم.

HostGator : ارخص استضافة ووردبريس ذاتية الإدارة

تقدم شركة HostGator بشكل عام خطط استضافة عالية الأداء بتكاليف متوسطة وهذا ينطبق أيضًا على خدمات استضافة ووردبريس التي توفرها الشركة. إذ تبدأ تكاليفها عند 5,95$ شهريًا لمدة 3 سنوات وبعدها ترتفع التكاليف إلى 9,95$ لكل شهر مقابل حصولك على خدمات إضافية مثل نقل موقعك مجانًا، شهادة SSL، مكافحة للبرمجيات الضارة مع عدم وجود قيود على عدد حسابات البريد الإلكتروني، المساحة التخزينية وحجم التبادل ويمكن لهذه الخطة دعم عدد زوار لموقعك يصل إلى 100,000 زائر شهريًا.

الترقية لخطة استضافة ووردبريس عالية الأداء تمنحك المزيد من قوة المعالجة، دعمًا لثلاثة مواقع وعدد زوار يصل إلى 500,000 زائر شهريًا. بتكلفة 9,95$ شهريًا للأعوام الثلاثة الأولى ثم تصبح التكاليف الشهرية 22,96$. 

تدعم شركة HostGator خدمات استضافة ووردبريس خاصتها بتقنيات Smart caching وشبكات توصيل المحتوى لتحسين زمن تحميل موقعك بالإضافة إلى دعم فني جاهز على مدار الساعة وخدمات حماية خصوصية متعلقة باسم النطاق لكنها لا تقدم حجزًا مجانيًا لاسم النطاق. كما تقدم الشركة ضمانًا لاستعادة الاموال خلال 45 يوماً إذا لم تعجبك خدماتهم. 

Kinsta

منذ إنشاء شركة Kinsta عام 2013 وهي تسعى لأن تصبح الخيار الأول لخدمات استضافة ووردبريس بالنسبة للمستخدمين الذين يرغبون بخدمة استضافة سريعة وآمنة بغض النظر عن التكاليف والميزات التسويقية.

تقدم الشركة خطط استضافة ووردبريس ذاتية الإدارة تبدأ من 30$ شهريًا لخطتها الاقتصادية مقابل 10 جيجابايت من مساحة التخزين ودعما يصل إلى 20,000 زائر شهريًا. يجعل ذلك واضحًا أن الشركة لا تقدم خطط استضافة رخيصة لكنها تعد بتقديم تجربة استضافة متخصصة بمواقع الووردبريس فهذه الشركة لا تقدم سوى هذه الخدمة من بين جميع أنواع وخدمات الاستضافة.

تشمل خطط الشركة للاستضافة على تقنيات Website caching، نظام توصيل المحتوى CDN، شهادة SSL واتصال FTP آمن بالإضافة إلى العديد من التدابير الأمنية مثل مكافحة البرمجيات الخبيثة، الحماية من هجمات الحرمان من الخدمة DDoS، حظر للمواقع الجغرافية، حماية من حقن البرمجيات عبر الشبكة، جدار ناري، صيانة لأكواد PHP وغيرها.

تعتمد شركة Kinsta على منصة قوقل السحابية كبنية تحتية لخدماتها للاستضافة مما يعني أنك ستمتلك وصولًا لموقعك عبر 20 مركز بيانات حول العالم يمكنك الاختيار من بينها بالإضافة إلى بيئة اختبارات آمنة وتحاليل لموقعك كما يساعد فريقهم الفني بنقل موقعك مجانًا.

WP Engine

تقدم شركة WP Engine خطط استضافة ووردبريس أعلى تكلفة من المعتاد مقابل تحسينات على السرعة والأداء على خوادمهم كما تقتصر عروضهم على خطط الاستضافة ذاتية الإدارة. وهي أيضًا شركة تتخصص بتقديم خدمات استضافة ووردبريس بدون الالتفات إلى دعم أنواع أخرى من الاستضافة مما يعد بتوفير أداء احترافي على خوادمها المصممة خصيصًا لاستضافة مواقع الووردبريس.

تقوم الشركة باستعمال منصة قوقل السحابية لدعم بنيتها التحتية بخدمات سحابية تعزز من سرعة وزمن تحميل موقعك.

تبدأ أسعار عروض الشركة للاستضافة من 35$ شهريًا بالنسبة لخطتهم الاقتصادية مقابل توفير 10 جيجابايت من مساحة التخزين، حجم تبادل يُقدر بنحو 50 جيجابايت من عرض النطاق كافية لدعم عدد زوار يصل إلى 25,000 زائر شهريًا.

ترقيتك لخطة الاستضافة يمنحك المزيد من الموارد لكنها لا تأتي بتكاليف قليلة مثلًا، ستدفع 115$ شهريًا مقابل 20 جيجابايت من مساحة التخزين وحجم تبادل يصل إلى 200 جيجابايت ودعم لاستضافة 5 مواقع.

رغم تكاليف الاستضافة المرتفعة ستحصل على خدمة استضافة ووردبريس مبنية على الحوسبة السحابية، نسخ إحتياطي يومي، شبكة توصيل للمحتوى، بيئة اختبارية آمنة لموقعك وحماية من البرمجيات الضارة بالإضافة إلى ضمان استعادة الاموال يسري لمدة 60 يومًا.

TsoHost

تركز شركة Tsohost البريطانية على توفير خدمة استضافة ووردبريس أساسية بتكاليف قليلة مما يميزها عن معظم شركات الاستضافة التي تطالب بتكاليف إضافية مقابل ميزات بمصطلحات  معقدة يصعب عليك تقييم أهميتها أو حاجة موقعك لها.

تقدم شركة Tsohost في خطتها الاقتصادية خدمة حجز اسم نطاق مجاني بالإضافة إلى نقل بيانات موقعك كما تقدم خصمًا يبلغ 50% على شهادات SSL الأمنية كما تسمح بحجم تبادل غير محدود وإنشاء نسخ احتياطية يومية ويمكنك توقع خدمات دعم تقني نشطة على الدوام. لكنها تضع قيودًا على مساحة التخزين تبلغ بحدٍ أعلى 100 جيجابايت ومساحات محدودة لصناديق البريد الإلكتروني المرتبطة بالموقع بالإضافة إلى عدد زيارات أعلى بحدود 100,000 زيارة شهريًا. إذا أوفى ذلك باحتياجات موقعك فيمكنك اعتماد هذة الخطة مقابل 5.2$ لكل شهر تدفع سنويًا.

إذا لم يكن ذلك كافيًا لموقعك يمكنك اختيار خطة الدفع Deluxe والتي تقدم مساحات تخزينية غير محدودة وقيودًا أقل بالنسبة لعدد وحجم صناديق البريد الإلكترونية بالإضافة إلى عدد غير محدود من المواقع التي يمكنك استضافتها من على حسابك مقابل زيادة في التكاليف الشهرية تصل إلى 7.8$ تُدفع سنويًا.

أو يمكنك اختيار خطتهم الأغلى بتكلفة 11.7$ لكل شهر والتي تدعمك بمساحة تخزينية غير محدودة وعدد غير محدود من صناديق البريد الإلكتروني المرتبط باسم موقعك وشهادة SSL مجانية بالإضافة لمميزات أخرى.

لكن شركة Tsohost لا تقدم ميزات متقدمة ضمن عروضهم السابقة. لذا لا تتوقع رؤية مكافح فيروسات على موقعك، إضافات ووردبريس مخصصة أو نظام لتوصيل المحتوى CDN. يفسر ذلك سبب انخفاض تكاليف استضافة ووردبريس لهذه الشركة كما أنها تسوق لنفسها بتقديم خدمات استضافة ووردبريس أساسية مما يجعلها خيارًا مناسبًا للمواقع الصغيرة.

One & one IONOS

ترغب شركة الاستضافة هذه بتقديم خطط استضافة ووردبريس لتغطية جميع الاحتياجات، إذ تقدم خطط استضافة ووردبريس للمبتدئين لتجربة خدمات استضافتهم مقابل 1$ شهريا للعام الأول برسوم تجديد تصل إلى 9$ لكل شهر. رغم قلّة هذه التكاليف فإن خدمتهم تقدم أداءً يتفوق على العديد من المنافسين.

تتيح لك تلك الخطة الاستفادة من مساحة تخزينية قدرها 25 جيجابايت، لا قيود مفروضة على حجم التبادل أو عدد الزوار كما يمكنك إنشاء أي عدد من صناديق البريد الإلكتروني ترغب به.

تقدم الشركة خدمات استضافة ووردبريس الأساسية المعتادة. مثل مثبت ووردبريس، إضافات مسبقة التثبيت، تحديثات تلقائية ودعم فني نشط دائمًا بالإضافة إلى استشارات فنية شخصية بشكل مجاني.

كما تقدم خوادمهم دعمًا تقنيًا لكل من PHP 7.2، OPcache، NGINX بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي تبلغ 2 جيجابايت لتعزيز أداء موقعك. وستحصل أيضًا على شهادة SSL واسم نطاق مجاني مما يجعلها خدمة استضافة منخفضة التكاليف بشكل مذهل ومناسبة للمبتدئين في عامها الأول على الأقل.

توفى الشركة أيضًا خدمات استضافة ووردبريس للمستخدمين الأكثر خبرة، إذ أن خطتهم المتقدمة PRO تدعم خمسة مواقع إنترنت، 200 جيجابايت من مساحة التخزين من نوع SSD، عدد 50 قاعدة بيانات و عدد حسابات بريد إلكتروني تصل إلى 500 صندوق بريد إلكتروني بالإضافة إلى مزايا إضافية مثل شبكة لتوصيل المحتوى CDN، مكافح للفيروسات وتقنية RailGun لتوصيل المحتوى. كل ذلك مقابل 1$ شهريًا للعام الأول و 15$ لكل شهر عند التجديد.

كيف تختار ارخص استضافة ووردبريس مناسبة لموقعك

كما سبق وذكرنا، إذا لم تمتلك الوقت أو المعرفة التقنية لإدارة موقعك فمن الأفضل لك الاستعانة بإحدى خطط الاستضافة التي تقدم إدارة ذاتية لموقعك عبر الفريق الفني لشركة الاستضافة التي تعاقدت معها. سيقوم ذلك الفريق بإدارة النواحي التقنية وتقديم الدعم الفني والاستشارات. وإذا كنت تملك موقع ووردبريس بالفعل فيمكنهم مساعدتك بعملية نقل موقعك إلى خوادمهم وإعادة إطلاقه. أفضل شركات استضافة الووردبريس تقوم بتخصيص خوادمها لتقديم دعم إضافي للأداء لمواقع الووردبريس عبر مجموعة تقنيات متخصصة في خدمة البنيات التحتية القائمة على لغة PHP وتحسينات على شبكات التوزيع وأنظمة توصيل المحتوى.

هنالك العديد من الشركات تقدم خدمات استضافة ووردبريس لايتسع المجال لذكرها إذ أن معظمها تقدم عروض استضافة متشابهة تقنيًا وتختلف قليلًا في التكاليف والخدمات الإضافية. لذلك من الأفضل لك التركيز في بحثك على شركات الاستضافة التي تقدم مميزات إضافية يحتاجها موقعك عوضًا عن البحث عن خطط تقدم أعلى عدد ممكن من الخدمات الإضافية والميزات التقنية.

وإذا لم يكن موقعك يستخدم نظام إدارة المحتوى ووردبريس فمن الأفضل اختيار خدمات استضافة مبنية على خوادم مشتركة قليلة التكاليف أو خوادم افتراضية مبنية على تقنيات الحوسبة السحابية. ويمكنك قراءة مقالاتنا السابقة عن الاستضافة المشتركة أو الاستضافة الافتراضية لمساعدتك على اختيار الخدمة المناسبة لموقعك.

YalaHosting.com