كيفية إنشاء موقع ووردبريس في 5 خطوات بسيطة

لطالما كانت عملية إنشاء موقع إنترنت صعبة بالنسبة للأشخاص الذين لا يمتلكون خلفية تقنية تدعم جهودهم، لكن بمرور الوقت أصبحت تلك الصعوبات تتناقص باستمرار بفضل تطور البنية التحتية وأدوات إنشاء مواقع الإنترنت. وبحلول وقتنا هذا أصبح من الممكن لأصحاب المشاريع إنشاء مواقع إنترنت تخدم أعمالهم بدون معرفة برمجية أو تقنية خاصًة في حالة إنشاء موقع ووردبريس.

تقدم مؤسسة ووردبريس غير الربحية أدوات مختلفة موجهة إلى كل من المطورين والمصممين بالإضافة إلى مدراء المواقع مما يتيح للعملاء الاستفادة من مستودع ضخم من البرمجيات والإضافات والتصاميم الجاهزة. مستودع البرمجيات ذاك هو ثمرة جهود آلاف المطورين من جميع أنحاء العالم وهو مُضمّن ومتوافق تمامًا مع نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

وقد أثمرت تلك الجهود عن نظام ناضج لإدارة المحتوى يقف خلفه مجتمع ضخم من المطورين وروّاد الأعمال مما يتيح لأي شخص القيام بإنشاء موقع إنترنت مخصص بدون الحاجة إلى معرفة بالبرمجة أو خبرة تقنية عميقة. وفي هذا المقال سنستعمل نظام إدارة المحتوى الأشهر ووردبريس لتوضيح كيف يمكنك إطلاق موقع إنترنت قادر على خدمة مشروعك على الإنترنت سواءً كان المشروع شخصيًا أو احترافيًا.

ما الذي تحتاجه لإنشاء موقع ووردبريس

هذه النقطة لا تختلف كثيرًا عن احتياجات أي موقع إنترنت. إذ أن الحصول على اسم نطاق مناسب «دومين» وخادم استضافة يُعتمد عليه هما شرطان مسبقان يجب توفيرهما قبل البدء بإعداد موقعك وهذا ينطبق أيضًا على مواقع الووردبريس.

بالنسبة لاسم النطاق فلدينا مقال منفصل عن أفضل شركات حجز أسماء النطاق وأرخصها. ويمكنك الاعتماد عليه لاختيار اسم النطاق المناسب لموقعك، هذا إذا لم تكن تمتلك اسم نطاق بالفعل. بعد ذلك يمكنك الانتقال إلى اختيار خدمة الاستضافة المناسبة لموقعك.

هذه النقطة المتعلقة باختيار خدمة الاستضافة المناسبة تُعد أكثر تفصيلًا، إذ أن هناك العديد من الخيارات المتاحة التي تفي باحتياجات موقعك. وبشكل عام يمكنك الاعتماد على خدمات الاستضافة المشتركة أو الافتراضية أو المخصصة لخدمة مواقع الووردبريس لكننا ننصح بالاعتماد على خطط استضافة تعتمد على خوادم مصممة خصيصًا لتعزيز أداء مواقع الووردبريس. ولدينا مقال مفصّل يُلقي بمزيد من الضوء على هذه النقطة.

وفيما يتعلق بتكاليف إنشاء موقع ووردبريس فيعتمد ذلك على حجم الموقع ونوع الاستضافة التي اخترتها. إذ يمكن أن تكون تلك التكاليف قليلة نحو 100$ سنويًا عند الاعتماد على استضافة مشتركة واسم نطاق رخيص نسبيًا، وصولًا إلى 30,000$ سنويًا في حالة الاستضافة المخصصة وأسماء النطاق المميزة.

بشكل عام نحن ننصح ببدء مشروعك بشكل مصغّر ثم التدرّج في توسعة مشروعك وإضافة الميزات إلى موقعك عند الحاجة لذلك لتقليل التكاليف ومخاطر الاستثمار.

وفي دليلنا هذا الخاص بإنشاء موقع ووردبريس سنستعمل مثالًا لإنشاء موقع ووردبريس بتكاليف أقل من 100$ سنويًا كما سنوضح كيف يمكنك إضافة الميزات إلى موقعك عند الحاجة لذلك مستقبلًا.

البدء بالتحضيرات

كما ذكرنا مسبقًا، كلا من تسجيل اسم النطاق واستضافة المواقع هما خدمتان اساسيتان عند إنشاء مواقع الإنترنت. بالعادة يكلف اسم النطاق 10$ سنويًا أما خدمات الاستضافة فتبدأ من 7.99$ شهريًا.

بالنسبة إلى موقع جديد لا يمكن إعتبار هذه التكاليف قليلة، لكن لحسن الحظ تقدم معظم شركات الاستضافة خصومات كبيرة على أسعار خدماتها للعام الأول على الأقل. وفي مثالنا هذا قمنا باختيار شركة Bluehost لاستضافة موقع ووردبريس الخاص بنا.

تُعد شركة Bluehost من أكبر مزودي خدمات الاستضافة في العالم كما أنهم شريك موصّى بهم من قِبل مؤسسة WordPress.org منذ عام 2005. تقدم الشركة لمشتركيها الجدد خصومات تصل إلى 60% على أسعار خدماتها للاستضافة بالإضافة إلى توفيرها لاسم نطاق مجاني للعام الأول مما يُشكل دعمًا كببرًا للأعمال الناشئة.

سنبدأ تحضيراتنا بالتوجه إلى موقع شركة Bluehost الرئيسي  والضغط على زر Get Started.

خدمة استضافة موقع ووردبريس

سينقلك ذلك إلى صفحة خطط الاستضافة الخاصة بهم ثم عليك اختيار خطة الاستضافة المناسبة لموقعك.

أسعار خدمة Bluehost

عند الضغط على أحد الخيارات السابقة ستنتقل إلى شاشة جديدة تطلب منك إدخال أو اختيار اسم نطاق جديد.

إختيار اسم نطاق جديد.

عادةً ما تكون لاحقة النطاق com. أفضل خياراتك لكن هذه المسألة تخضع لتفضيلاتك الشخصية واحتياجات موقعك. لكن عليك اختيار اسم نطاق مميز، سهل التذكر وذو علاقة بمشروعك.

بعد اختيارك لاسم النطاق قم بالضغط على زر Next لاستكمال عملية الحجز إذ سيُطلب منك إدخال تفاصيل حسابك من اسم المستخدم،العنوان الجغرافي وعنوان البريد الإلكتروني …الخ.

عند تخطي تلك النقطة ستقابلك شاشة تحوي خيارات إضافية يمكنك طلبها ضمن خدمة الاستضافة التي قمت باختيارها وبالطبع جميعها ميزات مدفوعة ويمكنك اختيارها لاحقًا إذا احتجتها لذا يمكنك تجاهلها حاليًا.

بعد ذلك عليك إضافة معلومات الدفع لإكمال عملية الشراء. عندها ستصلك رسالة بريد إلكتروني بها معلومات الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالموقع «cPanel».

وهنالك يمكنك إدارة كل ما يتعلق بموقعك من إعدادات وبرمجيات بالإضافة إلى إنشاء صناديق بريد إلكتروني وتلقي الدعم الفني عند الحاجة، أيضًا هنا يمكنك تثبيت نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

تثبيت ووردبريس من لوحة cPanel

cPanel (اختصاراً لـ Control Panel) هي أشهر لوحات التحكم المبنية وإدارة مواقع الأنترنت، تُعد لوحة التحكم هذه سهلة الاستخدام وعالية الكفاءة وتمكنك من إجراء عمليات أساسية.

توجد العشرات من الايقونات والميزات على لوحة التحكم cPanel، لكنك لن تحتاج إلى 90% منهم في الغالب لذلك ليس عليك القلق من واجهة لوحة التحكم المزدحمة بالايقونات.

عند تمريرك للأسفل وصولًا إلى قسم website ستجد ايقونة تحمل اسم وشعار ووردبريس، وهي ما ستقوم بالضغط عليه لبدء تثبيت نظام إدارة المحتوى إلى خادم موقعك.

تثبيت ووردبريس من لوحة cPanel

عند الضغط على ايقونة الووردبريس ستنتقل إلى شاشة جديدة وهي واجهة تثبيت التطبيقات لدى شركة Bluehost، اضغط على Get Started للاستمرار في عملية التثبيت.

ستطلب منك الشاشة التالية اختيار اسم النطاق الذي ترغب باستعمال نظام ووردبريس عليه. قم باختياره من القائمة المنسدلة التي تحتوي جميع أسماء النطاقات المرتبطة بحساب الاستضافة الخاصة بك.

بعد ذلك قم بإدخال عنوان موقعك، اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بموقعك. ويمكنك تغيير تلك المعلومات من داخل إعدادات الووردبريس لاحقًا إذا رغبت بذلك.

أيضًا عليك تحديد جميع صناديق الاختيار الموضحة أدناه ثم الضغط على زر Install لبدء عملية التثبيت.

سيبدأ مثبت البرمجيات بعملية تنصيب نظام إدارة المحتوى على خادم موقعك وعند الانتهاء من ذلك سترى رسالة بنجاح العملية أعلى شاشتك.

بالضغط على الرابط الموجود بتلك الرسالة ستنتقل إلى صفحة بها معلومات الدخول إلى لوحة التحكم بالوردبريس بما فيها رابط تسجيل الدخول واسم المستخدم لمدير النظام بالإضافة إلى كلمة المرور.

عند انتهائك من تلك العملية فقد قمت فعليًا بإنشاء موقع ووردبريس الخاص بك، لكن لا يزال هناك العديد من الخطوات لتخصيص موقعك.

الخطوة التالية هي التوجه إلى صفحة تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالووردبريس ثم القيام بتسجيل الدخول باستعمال معلومات الدخول التي حصلت عليها سابقًا.

وبذلك يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية واختيار التصميم المناسب لموقعك.

اختيار تصميم الموقع

يتم التحكم بجميع ما يتعلق بمظهر موقعك من خلال تصاميم الووردبريس وهي قوالب جاهزة لتصاميم احترافية يمكن تثبيتها على موقعك لتغيير شكله وتصميمه.

تأتي جميع مواقع الووردبريس بتصميم أساسي افتراضي، وإذا قمت بزيارة موقعك قبل تعديل ذلك سيبدو هكذا : 

اختيار تصميم الموقع

لا يبدو ذلك التصميم مناسبًا بالنسبة لمعظم المستخدمين لكن هناك آلاف التصاميم المجانية والمدفوعة التي يمكنك تركيبها على موقعك.

يمكنك تغيير تصميم موقعك من على لوحة التحكم بالوردبريس وذلك بالتوجه إلى صفحة Themes بقسم Appearance والضغط على زر Add New.

تغيير قالب موقع ووردبريس

في الشاشة التالية يمكنك البحث عن التصميم المناسب لموقعك من بين آلاف التصاميم الجاهزة للاستخدام على مستودع WordPress.org الرسمي ويمكنك ترتيبهم حسب الشعبية أو الأحدث أو حسب تصنيف التصميم.

في مثالنا هذا سنستعمل تصميمًا باسم Bento وهو ثيم مجاني شهير ومتعدد الاستعمالات. لكن إن كنت تعرف اسم التصميم الذي ترغب به فيمكنك استعمال شريط البحث لإيجاده وسيقوم ووردبريس بالبحث عن التصاميم التي تطابق الاسم الذي تبحث عنه. عندها قم بتحريك المؤشر إلى نتيجة البحث المرغوبة والضغط على زر Install الذي سيظهر بمجرد مرور المؤشر على التصميم المحدد 

بمجرد تثبيتك للتصميم الجديد يمكنك تخصيصه بالضغط على زر Customize الموجود تحت قائمة Appearance. سيفعّل ذلك مخصص التصاميم الذي سيمكنك من التعديل على إعدادات التصميم المحدد ورؤية النتائج مباشرة أثناء التعديل.

يمكنك فعل ذلك الآن أو بعد إضافة المحتوى إلى موقعك إذ سيمنحك ذلك رؤية أفضل للشكل النهائي لموقعك. حاليًا لننتقل إلى كيفية إضافة المحتوى إلى موقعك.

إضافة المحتوى

يأتي نظام ووردبريس بنوعين من المحتوى هما المقالات (posts) والصفحات (pages). المقالات هي أجزاء من التدوينات تظهر مرتبة تنازليًا بدءًا من الأحدث. أما الصفحات فيفترض بها أن تحوي محتوى ثابت مثل صفحات تواصل معنا، عن الشركة، سياسة الخصوصية وغيرها.

بشكل افتراضي يعرض الووردبريس المقالات على الصفحة الأولى من موقعك لكن يمكنك تغيير ذلك واختيار أي صفحة من موقعك بديلًا عنها. كما تستطيع إنشاء صفحات وأقسام متعددة لتدويناتك كما يمكنك أيضًا إنشاء الموقع بدون أي قسم للمقالات أو التدوينات.

بعد توضيح ذلك يمكن البدء بإضافة المحتوى إلى موقعك. ولفعل ذلك لنبدأ بإضافة بعض الصفحات إلى موقعك وليس عليك القلق إذا لم تملك الكثير من المحتوى إذ يمكن إضافتهم لاحقًا.

للبدء انتقل إلى  Pages الموجودة بلوحة التحكم، ثم Add New لتنتقل إلى معدِّل صفحات الووردبريس الذي يبدو هكذا :

أولًا يجب عليك اختيار عنوان للصفحة التي ترغب بإنشائها. ثم إدخال المحتوى باستعمال محرر النصوص أسفل حقل العنوان. يمكنك إدراج صور وروابط ومقاطع فيديو أيضًا في ذلك المحرر. بعد الانتهاء من ذلك يمكنك الضغط على زر publish لإضافة تلك الصفحة إلى موقعك.

يمكنك تكرار تلك العملية لإضافة أقسام مختلفة إلى موقعك. على سبيل المثال يمكنك إنشاء صفحة إتصل بنا، عن الشركة، سياسة الاستخدام وغيرها بنفس الطريقة.

أما بالنسبة لإضافة المقالات فيمكنك فعل ذلك بالتوجه إلى قسم posts بلوحة التحكم بالوردبريس ثم الضغط على زر add new 

سترى شاشة مشابهة لما رأيته عند إضافة الصفحات الجديدة. وهنا يمكنك إدخال عنوان للمقال وإضافة المحتوى عبر محرر النصوص الموجود بالصفحة كما ستلاحظ العديد من الإضافات على محرر النصوص هنا متعلّقة بتنسيق وتصنيف المقالات.

ويمكنك أيضًا حفظ المقالات غير المنتهية والمسودّات بالضغط على زر save أو نشر المقال مباشرةً على موقعك بالضغط على زر publish.

تخصيص موقع الووردبريس

بعد أن قمت بإضافة المحتوى إلى موقعك يمكنك البدء بتخصيص موقعك والتعديل عليه لإظهار ذلك المحتوى بأفضل شكل ممكن. في مثالنا هذا سنبدأ بتخصيص صفحة ثابتة كواجهة للموقع.

تخصيص الصفحة الرئيسية

لفعل ذلك توجه إلى صفحة Reading الموجودة بإعدادات لوحة التحكم بالووردبريس. ثم قم باختيار الصفحة الثابتة (static page) من خيارات قسم Front page displays. ثم اختر إحدى الصفحات التي قمت بإنشائها سابقًا كواجهة رئيسية لموقعك وأخرى لصفحة المقالات.

لا تنسى الضغط على زر حفظ الإعدادات الموجود بأسفل تلك الصفحة لحفظ التغييرات التي قمت بتعديلها على موقعك. وبنهاية هذه العملية سيقوم نظام ووردبريس بتحديد صفحة front page التي اخترتها كواجهة رئيسية لموقعك وصفحة posts page المحددة بالأعلى لعرض تدويناتك.

تخصيص اسم ووصف الموقع

هذه النقطة سبق ومررت بها بشكل مبسّط عند تثبيتك للووردبريس إذ طُلب منك إدخال عنوان لموقعك. أما بالنسبة لوصف الموقع فإن نظام ووردبريس يقوم بإنشاء وصف افتراضي هو Just another WordPress site وبالتأكيد سترغب بتغييره. ولتغيير أي منهما توجه إلى صفحة general بالإعدادات.

أدخل اسم موقعك بحقل site title ثم قم بكتابة وصف موقعك بشكل مختصر بحقل tagline كما يمكنك تركه فارغًا إذا أردت واخيرًا اضغط على زر حفظ التغييرات بالأسفل.

إعدادات التعليقات

يأتي ووردبريس بنظام تعليقات مدمج يسمح لمستخدمي موقعك بترك تعليقات على تدوينات ومقالات الموقع. هذه النقطة تستهدف زيادة ارتباط المستخدمين بالموقع لكنها أصبحت مرتعًا للتعليقات المزعجة أيضًا.

للتعامل مع ذلك عليك تفعيل ميزات فلترة التعليقات على موقعك. ولفعل ذلك قم بالتوجه إلى صفحة Discussions بالإعدادات ثم التمرير للأسفل وصولًا إلى قسم Before a comment appears ثم تحديد الصناديق الموضحة أدناه ولا تنسى الضغط على زر حفظ الإعدادات :

إنشاء قوائم التنقل

تسمح قوائم التنقل بزيارة أقسام وصفحات محددة مسبقًا وبشكل مباشر من أي مكان على موقعك. ويأتي ووردبريس بنظام تنقل فعّال تستغله التصاميم الجاهزة لعرض تلك القوائم أعلى الصفحة بالشكل الموضح أدناه :

لإضافة قوائم التنقل إلى موقعك قم بالتوجه إلى صفحة Menus بقسم Appearance وادخل اسم قائمة التنقل الجديدة ثم اضغط على زر إنشاء القائمة.

عند هذه النقطة سيقوم نظام ووردبريس بإنشاء قائمة التنقل لكنها ستكون فارغة. لذا عليك أيضًا تحديد الصفحات التي ترغب بعرضها على قائمة التنقل ثم الضغط على زر أضف إلى القائمة بالشكل الموضح أدناه :

ستلاحظ بعد ذلك أن الصفحات التي قمت بتحديدها قامت بملء الخانات الفارغة بقائمة التنقل الجديدة، ويمكنك تحريكها للأعلى والأسفل لترتيب مواقع ظهورهم على تلك القائمة.

أيضًا عليك اختيار مكان عرض قائمة التنقل. هذه الأماكن مجهزة مسبقًا من قبل التصميم الذي تستعمله، وفي العادة معظم ثيمات الووردبريس لديها قائمة تنقل رئيسية تظهر أعلى الموقع.

أخيرًا، قم بالضغط على زر حفظ الإعدادات لتخزين قائمة التنقل الجديدة. وعندها يمكنك زيارة الموقع لرؤية كيف تبدو قائمة التنقل الجديدة.

تثبيت الإضافات

إضافات ووردبريس تعمل بشكل مشابه للتطبيقات الاعتيادية بالنسبة إلى موقعك، ويمكنها إضافة ميزات جديدة أو أدوات مساعدة إلى موقع ووردبريس الخاص بك مثل معرض للصور أو حقول تواصل مع إدارة الموقع.

حاليًا هنالك ما يقارب 50,000 إضافة مجانية متاحة لمواقع الووردبريس كما توجد آلاف الإضافات المدفوعة المطورة من قبل مطورين وجهات منفصلة. وبوجود ذلك العدد الكبير من الإضافات يصبح اختيار الإضافات لموقعك عملية محيرة. لكننا سنقوم بالمساعدة عبر التوصية ببعض أشهر الإضافات العملية التي يمكنها مساعدة موقعك :

  • WPForms Lite : تسمح لك هذه الإضافة بإدراج قسم (إتصل بنا) أنيق لموقعك.
  • Envira Gallery Lite : تقوم هذه الإضافة بإدراج معرض صور جذاب إلى موقعك.
  • Updraft Plus : يمكنها مساعدتك لجدولة نسخ احتياطية لموقعك تلقائيًا.
  • Sucuri : يمكنه تعزيز تأمين موقعك والبحث عن الفيروسات.
  • Yoast SEO : إحدى أشهر إضافات تحسين التوافق مع محركات البحث.
  • WP Super Cache : يمكنها تحسين سرعة موقعك بالاعتماد على تقنيات cached pages.

نظام إدارة المحتوى ووردبريس سهل الاستخدام لكنه قوي وعالي الأداء أيضًا. ورغم توفر العديد من خدمات بناء المواقع المنافسة إلا أن الووردبريس يحافظ على تفوقه وبفارق كبير عن أقرب منافسيه.

في هذا المقال قمنا بإنشاء موقع عادي كمثال على مواقع الووردبريس لكن هنالك المزيد من إمكانيات التخصيص حسب تصنيف موقعك والغاية من إنشائه. لكن يمتلك نظام ووردبريس ترسانة ضخمة ومتزايدة من الإضافات والتصاميم على مستودع البرمجيات الخاص بها. لذا ستجد بالتأكيد ما يطابق احتياجات ومتطلبات موقعك مهما كان نوعه. 

YalaHosting.com